الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 18th January,2004 العدد : 54

الأحد 26 ,ذو القعدة 1424

ذاكرتك أمام عينيك

تعتبر قدرتك على تذكر جدول يوم كامل إنجازاً كبيراً هذه الأيام، خاصة عندما يكون يومك مزدحماً باجتماعات العمل، والتسوق، واللعب مع الأطفال وممارسة كرةالقدم، والهوايات والمهام الأخرى المتعددة.
لقد وجدت التقنية الحديثة حلاً لهذه المشكلة وربما أكثر من مجرد حل، وذلك عن طريق تطوير نظارات الذاكرة. فإحدى عدساتها تحتوي على شاشة تلفاز صغيرة موصلة بمساعد رقمي شخصي، ويمكن أن يبرمج هذا المساعد الشخصي على إرسال رسائل أو صورمعينة إلى الشاشة من صورة كرة القدم إلى عرض اسم الشخص الذي ألقى عليك التحية منذ قليل. كل هذه الرسائل تعرض أمام العين في 1/ 180 من الثانية، لدرجة أن المرتدي لا ينتبه حتى إلى وجودها أو أنها قد عرضت أمامه.
يقول ريتشارد دي فاول مخترع هذه النظارات وطالب الدكتوراه في معهد ماساتشوسيتس لمعمل إعلام التكنولوجيا : «الشيء الفريد في نظاراتي هو الرسائل المبطنة التي تقوم بإرسالها. قد تبدو هذه الفكرة مفزعة قليلاً ولكن ثبت أن الأسلوب العلمي المستخدم في الإعلانات التجارية لجذب المستهلك منذ السبعينيات فاشل.
بالطبع، لن يكون كما رأينا في فيلم The Manchurian Candidate حيث نقوم بإرسال رسائل تحرض على قتل الرئيس، ولن يكون له تأثير أيضاً على ذوقك في اختيارمشروبك المفضل ». وذلك في إشارة إلى حادثة عرض الإعلان التجاري القصير جداً خلال مشاهدة الناس لفيلم سينمائي وقد رفع نسبة الطلب على الكوكا كولا والبطاطس المقلية إلى أعداد هائلة قبل سنتين تقريباً كما أضاف : «لا يمكننا حتى الآن معرفة نوعية المعلومات التي يريد الشخص معرفتها بالتحديد وهذا ما يجعل فكرة المعلومات المبطنة والمخفية أمراً ضرورياً جداً، لأنه عندما تكون هذه المعلومات غير مفيدة في تلك اللحظة للمستخدم فلن يكون لعرضها على الشاشة أي تأثير جانبي لأنها غير ملاحظة أساساً».
تقنية التعرف
عوضاً عن استخدام أسلوب التنبيه المزعج للرسائل التي تظهر بين الوقت والآخر، فإن المعلومات تنتقل بشكل مباشر إلى المخ وتنبه الذاكرة دون تشتيت عمل الأعضاءالأخرى في الإنسان عن طريق هذه الرسائل الشديدة السرعة. وعندما تكون في وسط اجتماع سريع وهنالك شخص يقف أمامك ويحدثك وأنت حائر وليست لديك أدنى فكرة أوقدرة على تذكر من يكون، فإن هذه النظارات ستقوم بعرض صورة سريعة لآخر اجتماع حصل بتواجد هذا الشخص الغامض أو عرض اسمه سريعاً لتنشيط ذاكرتك. الجهاز يستطيع عمل هذا التطابق عن طريق تقنية التعرف على الوجه أو الصوت يقول ديفاول ان المشكلة الوحيدة في هذه النظارات هي توفير الطاقة، فالطاقة المستخدمة في عرض المعلومات كبيرة جداً، غير أنه يمكن تجاوز هذه العقبة مستقبلاً، حيث ستكون البطارية مطورة، وتنخفض نسبة الطاقة المستخدمة للعروض كما ستعمل هذه النظارات لا سلكياً وذلك خلال الثلاث إلى الخمس سنوات القادمة».

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved