الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 18th January,2004 العدد : 54

الأحد 26 ,ذو القعدة 1424

فضيحة جديدة تواجه البيت الأبيض
منع محركات البحث من الوصول إلى معلومات عن العراق!!

قال سيناتور أمريكي إن البيت الأبيض قد تعمد منع محركات البحث من تدوين بيانات وتصريحات البيت الأبيض بخصوص الحرب، وأن الأمر لا يبدو على أنه خطأ فني غير مقصود من قبل موظفي البيت الأبيض. واستند «هيرام جونسون» وهو من أشد معارضي الحرب ضد العراق ومعروف بعبارته الشهيرة «الحقيقة هي أول ضحايا الحروب» إلى تقرير محايد يثبت أن البيت الأبيض قد طلب من محركات البحث عن طريق ملف robots.txt عدم ادراج صفحات معينة متعلقة بالعراق في نتائج بحثها.
وهذا أدى إلى اهمال صفحات معينة عند استخدام محركات البحث، ومنع أيضا مواقع الأرشفة مثل خدمة «صفحات مخبأة» في جوجل google وموقع أرشيف الانترنت internet archive من تخزين نسخ من الصفحات التي قد تتغير في المستقبل. ومن الناحية الفنية، فانه عندما يقوم محرك البحث بارسال برنامج العنكبوت spider إلى مواقع الانترنت المختلفة من أجل العثور على الصفحات والوثائق القديمة والجديدة، فان بعض أصحاب المواقع يلجأون إلى وضع ملف بعنوان robots.txt يقوم باعطاء تعليمات للعنكبوت بعدم فهرسة ملفات معينة.
وقد يكون هذا متعلقا بأسباب أمنية أو سياسية كأن لا يرغب أحدهم أن تظهر صفحاته في محركات البحث أو كانت هناك صعوبات فنية تحول دون تحميل صفحات الموقع وغيرها وحسب تصريحات «جيمي أور»، المتحدث الرسمي باسم البيت الأبيض، فان منع محركات البحث لا يعد محاولة لاخفاء التغييرات التي تطرأ على التصريحات، ولكن الهدف هو عدم تكرار المعلومات الموجودة في «قسم العراق» بالموقع مع باقي المعلومات الموجودة في موقع البيت الأبيض.
ولذلك كما يقول «أور» فاننا نجد البيانات الصحفية المتعلقة مثلا باجتماع الرئيس بوش مع «المبعوث الخاص» بريمر، متاحة في قسم العراق (محجوبة عن فهرسة محركات البحث) وكذلك في الموقع الرسمي للبيت الأبيض (متاح أمام محركات البحث). وأضاف «اور»: «ان الهدف هو التسهيل على المستخدمين (!) فعندما يبحثون في محركات البحث، فلا يجب أن يحصلوا على نسخ مكررة من نفس المعلومات، وهو الدور الذي تقوم به هذه المدخلات «المثيرة للجدل» في ملف robots.txt ولا يبدو أن هناك وسيلة أخرى تحقيق ذلك»!
وأعد التقرير الذي استند عليه السيناتور «جونسون» مؤسسة محايدة تدعي «منظمة 2006» (!) وقامت بأخذ عينة من ملفات robots.txt الخاصة بموقع البيت الأبيض واكتشفت أن القسم المسمي «العراق تحت الأضواء» In Focus: Iraq قد تم حجبه بالكامل عن محركات البحث.
وعلى خلاف ما قاله «أور» فان بعض المعلومات الموجودة في هذا القسم المحذوف غير موجودة في باقي أقسام موقع البيت الأبيض. مما يثير كثيرا من الشكوك حول تعمد الادارة الأمريكية حجب هذه المعلومات لسبب ما أو لآخر. وقد وعد البيت الأبيض بتدارك الأمر في المستقبل حتى يسمح لمحركات البحث بفهرسة هذه المعلومات واتاحتها أمام الجمهور والباحثين عن الحقيقة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved