Telecom & Digital World Magazine Sunday18/02/2007 G Issue 196
اتصالات
الأحد 30 ,محرم 1428   العدد  196
 

أبل تطرح تطبيقات الواي فاي

 

 

قامت شركة Apple بترقية خط منتجاتها اللاسلكية من خلال AirPort Extreme Base Station وبرنامج مساعد لتشغيل تطبيقات 802.11n على بعض أجهزة ماكنتوش معينة.

ويقوم البرنامج المساعد بتشغيل تطبيقات 802.11 n اللاسلكية على كافة أجهزة كمبيوتر Intel Core 2 Duo وأجهزة كمبيوتر Mac Pro المجهزة ب AirPort Extreme . وفي مقابل تكلفة قليلة يستطيع مستخدمو أجهزة Mac الربط بالشبكات اللاسلكية الأبعد مدى وبسرعات عالية. ويحقق إطلاق البرنامج وعدّ Apple قبل أسبوعين بفرض رسم على البرنامج للرد على بعض المستخدمين الذين يعتقدون ان التنزيل من الإنترنت يجب ان يكون مجانا.

اتهامات غير واضحة

الشكاوى ضد الرسم اكتسبت بعض الزخم في 19 يناير، عندما أكّدت شركة Apple بانها سوف تفرض رسوما على المستعملين لفتح تكنولوجيا اللاسلكي المزودة مسبقا في أجهزتهم.

وقالت الشركة ان الرسم أحد متطلبات المحاسبة، ولكن ذلك لم يعمل على تهدئة بعض المستعملين. أوجرادي قال إنه كان يتمنى ان تكون الشركة أكثر وضوحاً حول هذه القضية وتبيّن فقط ما هي هذه الأمور المحاسبية. وبالرغم من ان بعض مستعمليMac قد لا يحتاجون الترقية إلى خدمات الواي فاي الاسرع، إلا أن الكثيرين سيرغبون في الحصول عليها. وتوصيApple المستخدمين بفحص تطبيق (مرافق الشبكة) لضمان أنّ أنظمتهم متوافقة مع البرامج قبل شرائها. وقد قامتApple بنشر متطلبات نظام مفصلة في متجرها على الإنترنت. وكبديل لامتلاك للترقية عن طريق البرنامج، قالت Apple إن مستخدمي الماكنتوش لديهم الخيار لشراء 802.11n AirPort Extreme Base Station جديدة الآن مع البرنامج الذي تم تركيبه مسبقا في أجهزتهم.

ويسمح منفذ يو إس بيUSB الداخلي الجديد للمستخدمين بالطباعة لاسلكيا إلى طابعة يو إس بي أو تحويل أيّ قرص يو إس بي صلب خارجي إلى محرّك أقراص موصل بالشبكة، مما يسمح بالمشاركة في الملفات أو البيانات الاحتياطية من أكثر من حاسوب واحد على الشبكة.

(آي بي إم) تتبنى معيار ويماكس

انضمت شركة آي بي إم إلى منتدى ويماكس، وهي مؤسسة صناعة تروّج معيار اللاسلكي القادم. وقد تم تصميم تقنية ويماكس(WiMax) لتقديم اتصال بالإنترنت لاسلكي وسريع على مدى عريض، ويتوقّع المشغلون أن هذه التقنية سوف تزوّد برابط بالإنترنت في المناطق الحضرية كبديل لخدمة DSL والموجة واسعة النطاق الكيبلية. ومن المتوقع ايضا انّ تجلب هذه التقنية ربطا بالإنترنت في المناطق الريفية البعيدة حيث يكون بناء الشبكات السلكية غير ناجح اقتصاديا.

وفي هذا الإطار قال دون لويس نائب رئيس آي بي إم للخدمات العالمية الخاصة بصناعة الاتصالات (نريد مواصلة دعم ويماكس وهو يتطوّر ويصبح أكثر رسوخا في السوق). تم ترويج منتدى ويماكس في البداية بواسطة شركة Intel، لكن منذ ذلك الحين استطاع ان يجذب سلسلة من المؤيدين البارزين منهم Lucent، LG وHuawei. وتتوقّع شركة Inel أنّ ويماكس سيحل محل الواي فاي بمرور الوقت. ومما يذكر ان الشركة المصنعة للرقائق الالكترونية كانت قد كشفت عن أول وحدة رقاقة تجمع بين الواي فاي والويماكس السنة الماضية لكي يتم استخدامها في الحواسيب الدفترية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة