Telecom & Digital World Magazine Sunday18/03/2007 G Issue 200
هاكرز
الأحد 28 ,صفر 1428   العدد  200
 

فيروس يستهدف الأجهزة الجوالة ويخترق الكمبيوتر

 

 

هذا الفيروس يستهدف الأجهزة الجوالة، لكن هذه المرة بشكل جديد؛ فهو لديه الإمكانية للانتقال وإصابة أجهزة الكمبيوتر عندما يقوم المستخدم بنقل البيانات من جهاز الجوال إلى الكمبيوتر.. الفيروس المسمى(Cardtrap.A) هو من نوع حصان طروادة ويستهدف الأجهزة الكفية التي تعمل على نظام التشغيل (Symbian)، كما هو الحال في فيروس (Cabir)، وينتقل هذا الفيروس عن طريق تطبيقات الرسائل أو عن طريق تقنية (Bluetooth) اللاسلكية التي يتم تبادل البيانات من خلالها بكثرة فيما بين الشباب. لكن، بعكس الفيروسات السابقة التي تستهدف الأجهزة الجوالة، يحتوي فيروس(Cardtrap.A) على آلية تزرع دودتين على بطاقة الذاكرة الخاصة بجهاز الجوال بهدف إصابة أجهزة الكمبيوتر بالفيروس. وبالإضافة إلى زرع دودتي (Win32/Padobot.Z) و(Win32/Rays)، ينشئ الفيروس ملفاً تلقائي التشغيل على بطاقة الذاكرة الخاصة بجهاز الجوال بحيث يتم تركيب الفيروس بشكل تلقائي عندما يتم تشغيل البطاقة على الأجهزة التي تعمل على نظام (Windows).

كما يقوم الفيروس بالكتابة فوق التطبيقات العادية المركبة على جهاز الجوال المصاب بحيث يمنع هذه التطبيقات من العمل بالشكل المقرر.

أسلوب جديد

(الهدف الأساسي للفيروس الجديد في الغالب هو إصابة كمبيوتر المستخدم أثناء محاولته تنظيف جهاز الجوال من الفيروس).. هكذا يقول (Mikko Hypponen)، وهو رئيس قسم البحوث في شركة(F-Secure). ويكون الرد الشائع لدى العديد من المستخدمين الذين يكتشفون إصابة أجهزتهم بالفيروس(Cardtrap.A) هو إدخال بطاقة ذاكرة الجوال في جهاز الكمبيوتر لنسخ الملفات المهمة قبل عمل إعادة تهيئة أو تنظيف للبطاقة، لكن هذا هو بالضبط ما يؤدي الى إصابة الكمبيوتر. (إنه لأمر مثير للاهتمام لأن هذا الفيروس هو الأول من نوعه الذي يحاول إصابة الأجهزة التي تعمل على نظام التشغيل Windows باستخدام الفيروس الذي يحمله بالإضافة إلى فيروس الجوال)، هكذا يقول (Hypponen). ويمثل فيروس(Cardtrap.A) خطورة قليلة بالنسبة لمعظم مستخدمي أجهزة الجوال؛ لأنه لم ينتشر بشكل كبير حتى الآن. ويبدو أن أصوله تعود إلى موقع إنترنت يوزع ألعاباً مقرصنة لأجهزة الجوال. ويستطيع هذا الفيروس إصابة الجوالات التي تعمل على سلسلة أنظمة التشغيل(Symbian 60) والمدمجة في منتجات من شركات معروفة مثل (Nokia)، (Panasonic) ، (Sendo)، و(Siemens).

ليس بهذه الخطورة بعد، بينما قد لا يمثل هذا الفيروس خطورة كبيرة بالنسبة لمستخدمي أجهزة الجوال حول العالم، لكن من الواضح أن مبرمجي البرمجيات المخربة، أصبحوا يعيرون اهتماماً أكبر بالهواتف الجوالة. لكن أغلب المحللين وخبراء الأمن يؤكدون أن بضع سنوات ستمر قبل أن تصبح فيروسات أجهزة الجوال ذات خطورة كبيرة.

لكن، يقول(Hypponen) إن أحدى شركات صناعة الجوالات، التي رفض ذكر اسمها، أخبرت الشركة التي يعمل بها بأنها تستقبل حوالي 200 هاتف مصاب في اليوم من الزبائن، كما يقول: (ظهر أول فيروس خاص بأجهزة الجوال قبل حوالي سنة، ومنذ ظهور فيروس Cabir ازداد عدد الفيروسات ليصبح حوالي الثمانين فيروسا). ويعتقد (Hypponen) بأن فيروس (Cardtrap.A) قد يمثل اتجاهاً جديداً من اتجاهات البرمجيات المخربة الخاصة بأجهزة الجوال، كما أنه قد يكون بداية جيل جديد من الفيروسات القادرة على الانتقال من الجوال إلى الكمبيوتر وبالعكس عن طريق بطاقات الذاكرة أو التوصيل بالناقل التسلسلي العام(USB) أو عن طريق تقنية.(Bluetooth).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة