Telecom & Digital World Magazine Sunday18/03/2007 G Issue 200
اتصالات
الأحد 28 ,صفر 1428   العدد  200
 

الكينيون يحوّلون الأموال بالجوال

 

 

أطلقت Safaricom أكبر شركة للهواتف الخلوية في كينيا، خدمة التحويل النقدي الأسبوع الماضي، والتي ستعتمد خدمة الرسائل القصيرة.

ووصفت الشركة هذه الخدمة بأنها الأولى من نوعها في العالم، ويسمح المنتج لمشتركيه الذين يبلغون 5.8 مليون مشترك باستعمال هواتفهم الخلوية لإرسال الأموال في هذه الدولة الواقعة في شمال إفريقيا،حيث من المعتاد لفرد واحد من العائلة أن يعمل في المدينة لدعم عائلة كاملة تعيش في المناطق الريفية البعيدة. وتعليقاً على هذه الخطوة تقول سوزي لوني مديرة المشروع الذي أطلقته الشركة: (إن واحداً من خمسة كينيين فقط يمكنه استخدام الخدمات المالية، فهذه الخدمة الجديدة ستسمح للكينيين بإرسال الأموال لأسرهم في المناطق الريفية البعيدة بسهولة). وبمناسبة إطلاق الخدمة أضافت قائلة: (هذه الخدمة هي الأولى من نوعها في العالم، ولدينا خطط لطرحها في أماكن آخرى، وسوف تحدث الرابطة العالمية الأولى، بين المملكة المتّحدة وكينيا، في المستقبل القريب جداً).

هذا وسوف يقوم الكينيون بإيداع أو الحصول على المال من خلال وكلاء Safaricom مثل الأسواق المركزية أو المتاجر الواقعة في جميع أنحاء البلاد.

ومما يذكر أن Safaricom هي مشروع مشترك بين شركة كينيا للهواتف الأرضية المملوكة للدولة، تليكوم، وفودافون بريطانيا، وهي الشركة الأكثر ربحاً في الدولة، بعد أن حقّقت 175.5 مليون دولار أرباحاً في عام 2006م.

من ناحية أخرى قام وزير الاتصالات الكيني، موتاهي كاجو، بإبراز هذه الفرصة للكينيين القاطنين في الأماكن النائية؛ حيث أبرز مدى إمكانية هذه الخدمة في أن تساعد الناس في الأجزاء الواسعة الانتشار من البلاد والتي لا تحتوي على خدمات مصرفية).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة