Telecom & Digital World Magazine Sunday18/03/2007 G Issue 200
اتصالات
الأحد 28 ,صفر 1428   العدد  200
 

اتصالات خلوية دون عوائق

 

 

تعتبر المكالمات ذات الصوت المشوش والاتصالات التي لا يمكن إتمامها بنجاح من أبرز المشكلات التي يواجهها مستعملو الهاتف الخلوي، ناهيك عن المناطق غير المشمولة بالتغطية التي لا يمكن الاتصال بأي شخص يوجد فيها. لكن بعض المنتجات الحديثة صمّمت للتغلّب على هذا الإزعاج، وتحسين الاستقبال الخلوي وفي بعض الحالات، التوسع في التغطية.

ويعتبر استعمال الهوائي الداخلي الخيار الأسهل والأقل تكلفة. فمثل الهوائيات التي تم تركيبها في السيارات في بدايات ثورة الهاتف الخلوي، تعمل هذه الأجهزة مثل آذان الأرنب على التلفزيون أو هوائي إف إم. كما أن حجمها وحساسيتها الزائدة يجعلان الأمر أكثر سهولة لالتقاط الإشارات والاستقبال المحسّن، وهي لا تعمل على تضخيم أو تقوية الإشارة، لكنّها تستطيع المساعدة على توصيل المكالمات إلى المناطق التي تكون صعبة عادة.

ويبلغ طول النموذج النقّال من شركة Arc Wireless Solutions ، هوائي الحرية أو Freedom Antenna ، أطول قليلا من حزمة ورق لعب ونصف سمكها. وهو يستعمل سلكا للربط بمنفذ اختبار هوائي هاتف خلوي. وعادة، يكون منفذ الاختبار مخفيا تحت سدادة مطاطية مستديرة صغيرة جدا تجعل الاتّصال ممكنا.

وفي اختبار على الطريق، عمل هوائي الحرية في الحقيقة على التحسين من قوّة الاشارة ونوعية المكالمات الخلوية، بشكل خاص في المناطق المزعجة. وفي البقع التي أقوم فيها عادة بالحصول على علامتين في برج الإشارات في الجوال، استطاع الهوائي مضاعفة قوة الاشارة. وبينما بدت الوحدة بصورة مريبة مثل كاشف الرادار على لوحة أجهزة القياس في سيارتي، إلا أن الأمر يستحقّ المساومة الجمالية.

الهوائي الحسّاس

هذه الأجهزة التي تعرف بالمكررات أو المقويات، متوافرة الآن لدى المستهلكين. أساسا، تستعمل هذه الأجهزة الهوائي الحسّاس التي يتم توصيلها بواسطة سلك بمحطة قاعدة مضخّمة يجب أن تكون على الأقل 15 قدما بعيدا عن الهوائي. وتقوم القاعدة تباعا باستعمال الهوائي الخاص بها لبث إشارة في كافة أنحاء المكتب أو المنزل.

الأنظمة المحترفة التي يتم تركيبها من قبل الخدمات الخلوية في مباني الشركات الكبيرة استعملت منذ سنوات لتحسين التغطية، لكن الموديلات الأصغر للمستهلكين تعتبر جديدة نسبيا.

المكرّر الأول الذي تمت تجربته كان Spotwave Z1900 وهو نظام تغطية لاسلكي داخلي. ويعمل هذا النظام فقط مع الخدمات اللاسلكية سعة 1900 ميغاهيرتز، وتتضمّن Sprint وt-Mobile وبعض مناطق تغطية Cingular. (يستطيع المشترون معرفة إذا كانت مناطقهم مغطّاة بالخدمة من خلال إدخال رموزهم البريدية على موقع Spotwave على الإنترنت)

وتعتبر عملية البدء في تشغيل Z1900 سهلة نسبيا. يتعين توجيه صندوق الهوائي الاتجاهي نحو مصدر إشارتك الخلوية. وقد وجد أن أقوى إشارة قرب النافذة الأمامية من خلال استعمال هاتف (شرطتين فقط) وبعد ذلك وضعت الهوائي إلى أن بين ضوءه الأزرق استقبال إشارة. ثمّ حدّدت موقع وحدة التغطية الداخلية على بعد 25 قدما تقريبا من الهوائي. (مراجعة سي إن إي تي: Z1900)

قيود ظاهرة

في البداية، قدم Spotwave تغطية قوية في كامل الغرفة التي تم تركيبه فيها (تحسين كبير)، لكن عندما حاولت القيام بمكالمة من مكتبي على الجانب الآخر للمنزل، ما زلت لا أستطيع أن أستلم إشارة على هاتفي Motorola Razr.

بعد أن حولت نظامي المكرّر، كانت القيود ظاهرة، بالرغم من أن كليهما يستطيع تزويد التغطية لمنزل بمساحة 2.500 قدم مربّع، وقد تم تخفيض مناطق الاستقبال.. خفّضت بشكل كبير إذا كانت الإشارة الأصلية ضعيفة. في حالتي، مع وجود شرطتين فقط على الهاتف، الإشارة الأصلية كانت ضعيفة في الحقيقة، والجهاز يمكن أن يوفر تغطية فقط لحوالي 200 قدم مربّع.. علاوة على ذلك، فإن الجدران الخرسانية، والسقوف المعدنية ومواد البناء الأخرى تستطيع إحباط محاولات المكرّر لتقوية الإشارة.

وبالتشاور مع الشركات الناقلة اللاسلكية أثناء فترة الاختبارات أعلن أيضا أنه بالرغم من أن الشركات الخلوية تركّب هوائيات تعزيز الإشارات في مقار الشركات لتحسين الخدمة، إلا أنها ليست واثقة حول السماح للمستهلكين من الأفراد بتركيب أجهزة التقوية الخاصة بهم. وبالرغم من أن جهازي التقوية اللذين تم اختبارهما معتمدان من قبل لجنة الاتصالات الاتحادية، إلا أن مسألة منح الحرية للمستهلكين لاستخدامهما تعتبر محل خلاف.

وبينما شراء أو امتلاك أجهزة تقوية الإشارات لا يعتبر عملا غير مشروع، إلا أنها حقيقة تعمل في نطاق ذبذبات مرخصة من الحكومة للشركات الناقلة، تعني أن المستخدمين من الأفراد ينتهكون شروط هذه التراخيص عندما يقوموا بتشغيلها.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة