Telecom & Digital World Magazine Sunday18/03/2007 G Issue 200
جوالنا
الأحد 28 ,صفر 1428   العدد  200
 

بلاك بيري ...مكتبك معك

 

 

تمثل سلسلة هواتف BlackBerry 7100 اتجاهاً جديداً من الشركة التي تقدم لزبائنها جهازاً مدمجاً يتميز بخدمات صديقة للمستهلك، إضافة إلى وظائف BlackBerry المعروفة. لقد واصل خط الإنتاج المتطوّر على مدى السنة الماضية، وموديله الأخير RIM BlackBerry 7130C، تقديم العديد من الميزات المتوفرة في الأجهزة المماثلة له، مثل معالج إنتل سريع، تطبيقات قوية للبريد الإلكتروني، شاشة واضحة، وبلوتوث، ولكنّه يفخر بأنه أكثر أناقة وأقل وزناً مما يشكّل عاملاً يجعل هذا النموذج أفضل تصميم نشاهده حتى الآن.

وإذا كان التصميم بكل هذه الروعة، فماذا عن الأداء؟ الجواب: حسن جداً؛ فهو هاتف ممتاز وأداة بريد إلكتروني ومجموعة كبيرة من الميزات الأخرى. إنّ جهاز RIM BlackBerry 7130C هاتف ذكي للمحترفين والمستهلكين للاتصالات المتنقلة على حدّ سواء الذين يحتاجون للبقاء على اتصال وهم في الطريق.

وعلى الرغم من أنّ سلسلة 7100 من أجهزة BlackBerry تميزت دائماً بالشكل المضغوط، إلا أن RIM BlackBerry 7130C يشبه هاتف إصبع الحلوى من حيث المظهر والملمس؛ فهو أملس وخفيف جداً، وهو مريح لوضعه على الأذن عند المحادثة. وعلاوة على ذلك فإنه جذّاب بألوانه الفضية الجذابة والخطّ الأزرق الغامق.

تقنية الإحساس بالضوء

وتسيطر شاشة الهاتف التي يبلغ حجمها 2.25 بوصة على مقدمة الجهاز وتقدم 65.000 لون ودرجة وضوح تبلغ 240X360. كما يتمتع الجهاز الجديد بتقنية الإحساس بالضوء حيث يتم تعديل الإضاءة الخلفية أتوماتيكياً وفقاً لبيئتك، وبخلاف العديد من الهواتف الأخرى يمكن قراءة النص في ضوء الشمس. وهناك خيارات وفيرة للتعديل، بما في ذلك القدرة على تغيير وقت الإنارة الخلفية ومجموعة شكل الخطّ، الأسلوب، والحجم.

تصفح قوائم الهاتف عملية بسيطة، وذلك بفضل مفاتيح 7130c الحدسية. وتقع أسفل الشاشة مفاتيح الإرسال والإنهاء لإجراء الاتصالات ومفتاح الراحة المركزي الذي تستطيع برمجته لفتح أي تطبيق. وتحت تلك الأزرار هناك لوحة مفاتيح SureType المتوفرة حالياً في كافة هواتف سلسلة 7100. تعرض لوحة مفاتيح QWERTY المعدّلة رسالتين لكلّ زرّ وتعمل بتقنية SureType التي تخمن الكلمة التي تقوم بطباعتها بعد إدخال أول حرفين، كما أن المفاتيح توجد مسافة مناسبة بينها ومضاءة بشكل جيد من الخلف.

الربط اللاسلكي

على الجزء الأيسر هناك مدخل 2.5 ملليمتر للسماعة، ومنفذ USB صغير، ومفتاح راحة قابل للتعديل حسب الطلب، بينما يقع زر trackwheel المألوف وزرّ ESCAPE على الجانب الأيمن. كلّ هذه المفاتيح تجعل تشغيل الهاتف أمراً سهلا بيد واحدة. وهناك زرّ كهربائي ومفتاح صمت في أعلى الجهاز وشاشة صغيرة على المقدمة. أخيراً، تكمن سماعات الجهاز في الخلف.

ولأن هذا الجوال صغير الحجم لا يعني أنّه غير متعدد الميزات؛ فهو مشغّل بمعالج إنتل سريع، ومجهز بذاكرة 64 ميغابايت و16 ميغابايت SDRAM. دفتر الهواتف محدود فقط بواسطة الذاكرة المتاحة، كما يمكن تخزين حتى ثمانية أرقام لكلّ اتصال، إضافة إلى عناوين العمل والمنزل، والموقع الإلكتروني، وأيضاً الملاحظات. وبالنسبة للمكالمات غير اليدوية تستطيع استعمال السماعات التي يمكن أن تنشط فقط خلال المكالمة، أو تستطيع الربط اللاسلكي بالسماعة بفضل البلوتوث المتكامل في الجهاز.

الرسائل الفورية

وكالعادة، يبقى البريد الإلكتروني في طليعة الهاتف الذكي بالنسبة لرجال الأعمال ومن يعتمدون على أجهزتهم النقالة لإنجاز أعمالهم. ويأتي الجهاز متوافقاً مع العديد من برامج تنسيق البريد الإلكتروني مثل برنامج Exchange وبرنامج Lutus وغيرهما؛ لذا بمساعدة قسم تكنولوجيا المعلومات لديك تستطيع تجهيز هاتفك لاستلام البريد الإلكتروني الخاص بالشركة في الوقت المناسب، إضافة إلى إمكانية الدخول إلى عشرة حسابات POP3 - MAP واستعمال متصفّح الإنترنت المتضمّن لفحص البريد الإلكتروني على الإنترنت، مثل Yahoo وGmail. وإذا كنت تستلم الملحقات المرفقة ببريدك الإلكتروني فليست هناك مشكلة، حيث إن الجهاز يمكنه فتح وتصفح مستندات Word، Excel، PDF والصور وغيرها. ويساعد دعم EDGE أيضاً على تخفيض وقت تنزيل الملفات.

وعلى الرغم من تطبيقات البريد الإلكتروني المذكورة فقد خاب أملنا لأن 7130c غير مجهز بنظام داخلي للرسائل الفورية. ولكنك تستطيع، على أية حال، تنزيل BlackBerry Messenger AND Google Talk مجاناً من موقع BlackBerry على الإنترنت، وهي خطوة إضافية لكن بسيطة. هذا، ويعالج الجهاز الرسائل النصية ورسائل الوسائط المتعددة.

ميزات عديدة

وتتضمن الميزات الأخرى متصفح الويب WAP 2.0، تقويم، قائمة المهام، حاسبة، مذكرة، وساعة منبّهة. ومثل كل هواتف BlackBerry فإن 7130c جهاز موجّه للعمل، ولذلك فإن ميزات الوسائط المتعددة متناثرة، إلا أنه ليس هناك آلة تصوير أو إم بي3 - جهاز فيديو، ولو أن غياب الأول سيناسب المستعملين الذين يعملون في البيئات المهتمّة بالأمن. إنّ المصدر الوحيد للترفيه في الهاتف هو لعبة Brickbreaker. بالطبع، تستطيع تنزيل الألعاب والتطبيقات وفقاً لرغبتك.

تجربة تصفّح الويب على جهاز 7130c كانت جيّدة. لقد تم تحميل صفحات الويب بسرعة، وكذلك إرسال البريد الإلكتروني والمرفقات. ولم نواجه مشكلات في فتح مستندات WORD أو صور JPEG على الجهاز. يمكنك التحدث في هاتف RIM BlackBerry 7130C لمدة 4 ساعات مع وقت احتياطي لمدة 18 يوماً. وفي اختبارنا تغلب الجهاز على الوقت القياسي للكلام بمقدار ساعة واحدة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة