Telecom & Digital World Magazine Sunday18/03/2007 G Issue 200
إبحار
الأحد 28 ,صفر 1428   العدد  200
 
عناوين المواقع بالعربية ..قريباً

 

 

منذ سنوات ومستخدمو الإنترنت حول العالم يتذمرون من انحصار عناوين مواقع الإنترنت على اللغة الإنجليزية.. ولعل أكثرهم تذمراً هم الصينيون والروسيون الذين طالما أشعلوا الحروب في وجه منظمة تسجيل عناوين المواقع العالمية على الإنترنت والتي تمنح الرخصة القانونية لأصحاب المواقع بعد تسجيل عناوين مواقعهم على الإنترنت.

فما رأيكم لو كان للكثيرين منكم فرصة تسمية موقعه باللغة العربية؛ فمثلاً ماذا لو قلنا إن موقع المجلة سيتحول من عنوانه الحالي إلى (com مجلة الجزيرة. www) حيث سيسهل على الكثيرين وبخاصة الذين لا يتقنون اللغة الإنجليزية الوصول إلى مواقعهم المفضلة بسرعة وفعالية كبيرة.

قد يبدو هذا حلماً يستحيل حدوثه ولكنه أصبح واقعاً وملموساً وفي الواقع اقترب حدوثه قريباً؛ فعلى الرغم من (الدومين) أو عنوان الموقع للمجلة في حال حدوث هذا الأمر والذي وضعنا تخيلاً مبدئياً له قد يصبح بالعربية كلياً ولكننا توقعنا أن تبقى بداية وتذييل عناوين المواقع كما هي مع تحويل اسم الموقع الرئيسي في المنتصف إلى العربية فقط.

من يدري؟ فقد يصبح الكل عربياً ليفتح آفاقاً أوسع للمستخدمين العرب.

وما كان يؤخر حدوث مثل هذا الأمر هو تخوف المنظمة المسؤولة عن عناوين المواقع من أن يحدث خلل بخوادم توفير الخدمة على الإنترنت في حال ضبط إعداداتها لقبول اللغات الأخرى ولكن بعد إجراء العديد من الاختبارات عليها أتضح أنه لا يوجد مانع من قبول اللغات الأخرى ورموزها لتحل محل اللغة الإنجليزية كل بحسب لغته المفضلة التي يود أن تعنون مواقعه بها. ويتوقع أن تتحول عناوين نطاقات المواقع العالمية من الإنجليزية إلى لغات عالمية مختلفة كالصينية والروسية وغيرها من اللغات التي سوف يحددها مسئولو المنظمة في اجتماعاتهم التي تعقد حالياً بعد إعلانهم الأخير عن نتائج الاختبارات التي أجريت.

ولكن يظل هناك عدد من الاختبارات التي ستجرى للتأكد من سلامة الأمر وستعلن المنظمة في وقت لاحق موعد إقدامها على هذه الخطوة الجديدة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة