الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 18th April,2004 العدد : 65

الأحد 28 ,صفر 1425

أداة تشبه اليد تعمل عن طريق الصوت

طور الباحثون في إحدى الجامعات الأمريكية أداة تحل محل اليد وتقوم بنفس مهامها في الإمساك بالأشياء وتحريكها وما إلى ذلك حيث تعمل عن طريق الصوت.
كما يرى العلماء أنها يمكن أن تكون نوعاً جديداً من الأجهزة التعويضية لذوي الاحتياجات الخاصة والتي تعمل بطريقة رقمية.
و هذه الوحدة الصغيرة التي يتكلف إنتاجها حوالي عشرة آلاف دولار ما هي إلا عبارة عن محرك صغير يعمل بالبطاريات يمكن استخدامها في تحريك الذراع نفسه من أعلى إلى أسفل وفي كافة الاتجاهات.
أما حركة الأصابع فتكون عن طريق ربطها بمحرك آخر ذات دعامات بلاستيكية تسمح بضم الأصابع وإبعادها عن بعضها وذلك لتسهيل عملية التقاط الأجسام.
أما عن مسألة تحريك أو تشغيل هذه المحركات الصغيرة فإن هناك خمسة أوامر (إلى الأعلى، إلى الأسفل، افتح، أغلق، وتوقف) يمكن أن يقوم بها الجهاز المثبت باليد عن طريق الأداة تعمل وفق برنامج خاص لتمييز الأصوات.
وكانت الأداة قد تم تنفيذها بناء على طلب أحد المرضى ممن لا يستطيعون التحكم في أيديهم مما أفقده القدرة على التقاط الأجسام ورفعها.
و بالنسبة لطريقة استخدام الأداة فإن هناك حاملاً للبطارية , وتلك البطارية ذات 12 فولت وقابلة لإعادة الشحن. والجهاز يمكن أن يضع في علبة تلف على الخصر، مما يجعل أمر التحرك بعد لبس الجهاز أمراً سهلاً وميسرا.
من ناحية أخرى أشاد ناطق باسم جمعية متطوعي الجسم للهندسة الطبية، والذي كان مشرفاً على المشروع بالجهاز وقال: إن المصممين جاءوا بتصميم مبدع جداً للأداة.
كما شرح مسألة التحريك البطيء للجهاز قائلاً (لقد صمموه بهذا البطء عن عمد، وذلك حتى يستطيع المستخدم أن ينهي العملية في أي وقت.
كما أضاف (أعتقد أن المستخدم سيجده مساعدا جداً، حيث إن المستهلك سوف يشعر بما يمسكه في يديه، مما يسهل عملية قياس الكمية الصحيحة للضغط على الأشياء التي يمسك بها، فعلى سبيل المثال يمكن للمستخدم أن يمسك الكأس بيديه بدلاً من أن يكسره).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
اخبار تقنية
الابداع العلمي
جرافيك
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved