الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 18th April,2004 العدد : 65

الأحد 28 ,صفر 1425

دراسة عن مدى استفادة المهندس السعودي من الإنترنت
الحلقة الثانية
* م.عارف محمد سمان
تهدف الدراسة إلى تحفيز المهندس السعودي إلى الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الإنترنت والاعتماد عليها في حياته العملية والعلمية. وتركزت الدراسة على قياس مدى استفادة المهندس من الإنترنت، من خلال تحليل نتائج الاستبيان الذي تم توزيعه على شريحة المهندسين السعوديين في شركة الكهرباء فرع الغربية.
متوسط عدد ساعات الاستخدام
في الأسبوع
النتيجة: تظهر نتائج التحليل أن معظم المهندسين يقضون سبع ساعات أو أقل أسبوعيا وهي نسبة منخفضة ومتحفظة بعض الشيء(إذا ما تم اعتبار ظروف الإنترنت في السعودية من بطء وانقطاع، ومقارنة وقت الاستخدام بالدول الأخرى).
التعليق: ولعل نتائج الأسئلة الأخرى تتوافق مع هذه النسبة حيث أظهر التحليل في بعض الأسئلة الأخرى في أن معظم المهندسين في هذه الشريحة لا يترددون على المواقع الهندسية العالمية أو المحلية الموجودة في الإنترنت الا قليلا كما انهم لا يستخدمون كثيراً من الخدمات المتوفرة في الإنترنت ويؤدي ذلك إلى انخفاض وقت استخدام الإنترنت.
وجود بريد إلكتروني
النتيجة: أظهرت الدراسة أن حوالي 86% لديهم بريد إلكتروني.
أما عن أسباب عدم وجود بريد إلكتروني فهي موضحة تظهر في الرسم البياني الخاص به
التعليق: تظهر نتائج التحليل أن اكبر نسبة من المهندسين الذين لا يوجد لديهم بريد إلكتروني تطالب جهة العمل بتوفير هذه الخدمة لهم، وأن كل المهندسين يعرفون معنى كلمة بريد إلكتروني، وأن معظمهم بحاجة إلى تدريب وكيفية استخدامه والحصول عليه.
أما نسبة عدم الحاجة إلى البريد إلكتروني (17%) فإنها نتيجة غير متوقعة.
وقد يرجع السبب إلى عدم تفعيل استخدام هؤلاء المهندسين إلى الإنترنت أو أنهم فهموا انهم ليسوا بحاجة إليه في مجال عملهم.
وجود موقع خاص بالمهندس
النتيجة: أظهرت الدراسة أن كل المهندسين تقريباً ليس لديهم مواقع هندسية خاصة بهم في الإنترنت ماعدا اثنين منهم لديهم مواقع خاصة غير هندسية.
التعليق: إن عدد المواقع الخاصة المرصودة ضعيف جدا يدل على أن تواجد المهندسين المؤثرين في هذه الشريحة ضعيف جدا.
وبالطبع فان إنشاء موقع في الإنترنت يحتاج الى مهارة مناسبة في إنشاء المواقع الأمر الذي يحد من إنشائها ولكن من الواضح فان المهندسين تنقصهم روح المبادرة لإنشاء المواقع ومحاولة الانتقال من دائرة التأثر بالإنترنت إلى دائرة التأثير في الإنترنت.
ولعل المتصفح للإنترنت يجد الكثير من المواقع الشخصية المنشأة من قبل أناس أقل خبرة ومبادرة من المهندسين، بالرغم من ذلك فإننا نجد مواقع هندسية سعودية قليلة واعدة تدل على المبادرة والجد ووضوح الهدف والاستمرارية في العطاء لخدمة المهندس.
المواقع العالمية والمحلية التي يتردد عليها المهندس في الإنترنت
النتيجة: قام المهندسون بكتابة عدد لا بأس به من المواقع وكان لمحركات البحث وأدلة المواقع النسبة العالية في الزيارة حيث بلغ عدد المواقع المرصودة 100 موقع ولكن نظرا لعدم صحة بعض أسماء المواقع وعدم وجود البعض الآخر في الخدمة فقد تم استبعادها وبلغ عدد المواقع بعد الحذف 75 موقعا.
وتصدر موقع ياهو (Yahoo.com) ثم تلاه دليل الردادي للمواقع (raddadi.com).
التعليق: ويلاحظ أن نسبة المواقع الهندسية ضمن المواقع المرصودة قليلة جدا حيث بلغت حوالي 5% من مجموع المواقع المرصودة من الاستبيانات.
وهذا يدل ويؤكد على أن معظم المهندسين لا يترددون على المواقع الهندسية في الإنترنت حيث لم يقم إلا 5% من المهندسين بكتابة ما يقارب من 10 مواقع هندسية فقط.
الخدمات التي استفاد منها
المهندسون من الإنترنت
النتيجة: أظهرت النتائج أن اكبر نسبة استخدام كانت لخدمة البريد الإلكتروني حيث بلغت 63%، أما فيما يخص الخدمات الأخرى فأننا نجد انخفاضاً كبيراً في الاستخدام مقارنة بأهمية الخدمات المذكورة.
التعليق: تدل النسب المنخفضة في استعمال الخدمات المذكورة والموضحة أعلاه على أن فاعلية الاستخدام للمهندسين الذين يستخدمون الإنترنت قليلة وهذا يثبت أن المهندسين بصفة عامة يحتاجون إلى نوع مكثف من التوعية والتثقيف والتوجيه المستمر للاستفادة من الخدمات الكثيرة الموجودة في الإنترنت.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
اخبار تقنية
الابداع العلمي
جرافيك
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved