الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 18th April,2004 العدد : 65

الأحد 28 ,صفر 1425

السياحة والسفر عبر الإنترنت
احجز من منزلك ثم تحرك
Travel the World Via The Internet

لم يكن السفر من الامور المرغوب فيها سابقاً ،حيث كانت تسود الوسائل البدائية في المواصلات. وكانت الاسفار في اضيق الحدود طلباً للعلم او للرزق. واليوم ومع التطور في وسائل المواصلات والاتصالات اصبح الناس يعشقون السفر بل ان البعض اعتاد عليه في كل عطلة طالت مدتها ام قصرت. كذلك اصبحت صناعة السياحة من اهم الصناعات لدى الكثير من الدول التي حباها الله بالجو الجميل والمناظر الخلابة وانشأت بعض الدول وزارات تهتم بالسياحة التي أخذت تشكل رافداً اقتصادياً لا يقل اهمية عن أية ثروة طبيعة اخرى، بل ان بعض الدول تعتمد كلياً على السياحة كناتج محلي ومصدر من مصادر الدخل القومي.
كذلك انشئت شركات تهتم بهذه الصناعة حيث تقدم تلك الشركات الكثير من الخدمات الترويجية والرحلات المنظمة للأماكن السياحية أو مايسمى ب Tours أو crossing.
ويعد التخطيط الجيد من أهم أسباب النجاح لأي عمل يقوم به الإنسان ويكون التخطيط ناجحاً متى ما توفرت له المعلومات الكافية والتي على اساسها يتم اتخاذ القرارات. واليوم مع دخول الانترنت اغلب منازلنا اصبح الحصول على المعلومات سهلا وميسرا. وحديثنا اليوم عن احدى الخدمات التي توفرها شبكة الانترنت الا وهي المعلومات السياحية. والتي تشمل اختيار المكان الذي تنوي السفر إليه ثم اختيار طريقة الوصل اليه بشتى وسائل المواصلات ثم مكان الاقامة والتي عادة ما يكون فندقاً أو شقة مفروشة ثم التجول عبر الاماكن السياحية.
توفر بعض المواقع خططاً لرحلات سياحية جيدة اعتمادا على الميزانية المتوفرة عبر العالم شرقاً وغرباً، كما توفر أغلب المواقع المشهورة مثل ياهو وماكروسفت والتافيسا وغيرها من المواقع خدمة السفر السياحة والتي تشمل استئجار السيارات وحجز الطائرات والفنادق والمطاعم عبر العالم. كما توفر العديد من الحكومات والشركات السياحية مواقع لها عبر الشبكة ترشد الزوار إلى الامكان السياحية العالمية كما توفر شركات الطيران بين الحين والآخر عروضاً مخفضة للسفر. كذلك توجد على شبكة الانترنت مواقع للكثير من الفنادق العالمية المشهورة وغير المشهورة يمكن اجراء الحجز المباشر للغرف والشقق والأجنحة بها.
ولنأخذ مثالاً على ذلك موقعاً واحداً مثل هذا www.allhotels.com/ اكثر من 20 الف فندق عبر العالم يمكن اجراء الحجز وتحديد عدد الغرف المطلوبة.
كيف تتم الاستفادة من الانترنت في اجراءات السفر والسياحة يهمل الكثير منا عند التفكير في السفر للسياحة او للعمل جانب التخطيط ، وذلك لعدم توفر المعلومات بكل سهولة ويسر.
كان ذلك في السابق أما اليوم ومع انتشار استخدام شبكة الإنترنت والتي أصبحت من أهم الوسائل للحصول على المعلومات وبالتالي لا عذر لا احد. حيث يمكن الحصول على المعلومات عن البلد التي تود الذهاب إليه للسياحة او التسوق حيث الكم الهائل من المعلومات عن البلدان العربية وغيرها. كذلك التخطيط بحجز مقاعد الطيران من مواقع شركات الطيران وكذلك حجز الغرف بالفنادق و حجز السيارات. ويمكنكم عمل كل ذلك من منازلكم دون الحاجة للمغادرة الى مكاتب الساحة والسفر او حتى الاتصال بالهاتف.
شركات الطيران
تعتبر شركات الطيران حول العالم الأكثر حظاً وسبقاً من غيرها على شبكة الانترنت حيث لا يمكن ان ترى شركة طيران صغر حجمها ام كبر الا ولها موقع على شبكة الانترنت تطل من خلاله على زبائنها بأخبارها وخدماتها. وتختلف الخدمات التي توفرها تلك الشركات فتارة تقتصر الخدمات على وضع جدول الرحلات وأخرى تصل الخدمات الى الحجز واختيار الوجبة او الوجبات المطلوبة اعتماداً على طول الرحلة كذلك يمكن اختيار الرقم والمقعد.
وحيث انه لا يمكن حصر جميع عناوين لكل الشركات التي تتوفر لها مواقع على الشبكة اكتفينا بإعطائكم أمثلة لأشهر الشركات العالمية توفر العديد من الدول المشهورة في عالم السياحة مواقع ترشد زوار تلك الدول عن المواقع السياحية التي يجب زيارتها عند الوصول الى تلك الدول.
العروض السياحية والتي تشمل التذاكر والاقامة بالفنادق.
الخطوط السعودية
http://www.saudiairlines.com/
الخطوط الملكية الاردنية
http://www.rja.com.jo/
الخطوط الملكية المغربية
http://www.royalairmaroc.co.uk/
الخطوط الكويتية
www.kuwaitairways.com
طيران الشرق الاوسط
http://www.mea.com.lb/
طيران لوفتانزا
http://www.lufthansamiddleeast.com/
طيران الخليج http://www.gulfairco.com/
الخطوط القطرية
http://qatarairways.com/qr/
الخطوط اليمنية
http://home.earthlink.net/~yemenair/
الخطوط الفرنسية
www.airfrance.com/
يو اس ايرwww.usair.com/
www.arabiangulf.com/travel/
خدمات الفنادق
قام العديد من الفنادق بانشاء مواقع لها على شبكة الانترنت حيث ان ذلك اتاح لزبائن تلك الشركات اجراء الحجز المباشر online reservation قبل موعد الوصول الى تلك الفنادق بوقت كاف ولا يمكن اجراء مسح شامل لجميع الفنادق عبر الشبكة لكن اخترنا لك امثلة بسيطة لمجرد التعريف ليس الا وفي حالة عدم وجود الفندق المحبب لكم توفر ادوات البحث امكانيات وضع اسم المدينة التي ترغبون في الذهاب إليها لتقوم بدورها بعرض قائمة بالفنادق المتاحة في تلك المدينة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
اخبار تقنية
الابداع العلمي
جرافيك
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved