الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 18th April,2004 العدد : 65

الأحد 28 ,صفر 1425

محمول بتقنية سنترينو
خالد عبدالرحمن البكر*

* أنوي شراء جهاز محمول وتنقصي خبرة اختيار النوع الجيد والمبلغ الذي معي لا يتعدى الخمسة آلاف ريال. لذا أرجو أن تزودني بالمواصفات الواجب توفرها في الجهاز ويكون ذا ماركة معينة علماً أن استخدامي شخصي ومن الممكن أن استخدمه في تصميم موقع بسيط. فهل تدلني على محل أسعاره معقولة لشراء الجهاز (وبالمختصر أريد شيئاً جاهزاً وليست مقارنة بين الأجهزة).
بندر اللاحم حائل
* أحببت أن استفسر عن اللاب توب من جهة الشركة المصنعة والمواصفات وطبعاً السعر والاستخدام على برامج الاوفس والرسومات الصغيرة والإنترنت. . أتمنى الإفادة؟.
بريد إلكتروني
في ظل التطور التقني السريع ، نرشح كل فترة عبر هذه الزاوية أفضل كمبيوتر محمول Notebook يتضمن أحدث مواصفات تقنية وقيمة شرائية مناسبة واسم منتج معروف ، وتبقى مسألة تحديد المحمول المناسب مختلفة بين شخص وآخر وحتى بين جهة تقنية وأخرى ، لكن بشكل عام في الوقت الحالي يستحسن اقتناء محمول يعتمد تقنية Centrino فمنذ إنتاج أجهزة الكمبيوتر الشخصية والمحمولة من شركة Apple Macintosh وموقعها: www. apple. com
وشركة IBM وموقعها: www. ibm. com
فهما تتنافسان فيما بينهما ، ولم يحققا مبيعات مقارنة بما حققته الشركات الأخرى كشركة Toshiba و DELL و HP و SONY المنتجة لأجهزة كمبيوتر محمولة متوافقة مع Compatible IBM فشركة Apple لم تنل حصتها من السوق بسبب احتكار أجهزتها وبرامجها وارتفاع قيمتها.
وأما شركة IBM ففي الماضي انخفضت مبيعات أجهزتها المحمولة بسبب قيمتها العالية وعدم مواكبتها للتقنية ، ومؤخراً يبدو أن الشركة أعادت سياستها التسويقية وأعلنت عن إطلاقها سلسلة أجهزة ThinkPad مزودة بآخر التقنيات وبأسعار منافسة مع تضمينها ببعض ابتكاراتها ذات براءة الاختراع. فقدمت برنامج IBM Access Connections Version لدعم تقنية الشبكات السلكية واللاسلكية للكشف التلقائي عنهما والتبديل بينهما حسب قوة وسرعة الإشارة وحجم حركة الاتصال دون الحاجة لإعادة تغيير ضبط الشبكة ، ويعززها تقنية WiFi ثنائية التردد وتقنية UltraConnect antenna وهو دمج هوائي التقاط Antenna في زوايا إطار شاشة العرض ليعطي سرعة إرسال واستقبال وزيادة في التغطية الشبكية المحلية اللاسلكية باعتماد معايير IEEE 802. 11a وEEE 802. 11b واشتماله على تقنية الحماية ESS لرفع مستوى أمن الشبكات اللاسلكية.
ومن المزايا الجديدة مفتاح الوصول Access IBM الأزرق والذي عند ضغطه بأي وقت يتم بطريقة سهلة للوصول لبرنامج الدعم الفني ، وعرض مجموعة خدمات إدارة موارد النظام وفحص المكونات المادية Hardware وحتى في حالة انهيار النظام أو ظهور خلل فيه فليس هنالك حاجة لإعادة تثبيت النظام أو إدخال أقراص خارجية ، فمن خلال RapidRestore PC يمكن استرجاع النظام لوضعه السابق ، مع إمكانية الاتصال بالدعم الفني مباشرة عبر شبكة الإنترنت ، وهذا ما يجعل أجهزة IBM أكثر موثوقية وضمان استمرارية العمل.
ومن خصائص أجهزة ThinkPad الجديدة إحتواؤها على خاصية Ultrabay Plus وهي ميزة سهلت عملية تركيب ونزع المكونات الإضافية بمجرد إخراجها وإدخالها والتعرف عليها تلقائياً مثل تركيب قرص صلب ثاني Second HDD Adapter أو مشغل Zip 250MB Drive للنسخ الاحتياطي أو لوحة مفاتيح رقمية Numeric Keypad أو مشغل تسجيل أقراص رقمية DVDRW أو أقراص مرنة Removable Diskette Drive أو محول للكمبيوتر الكفي PDA لمشاركة البيانات مع الجهاز ، أو بطارية إضافية.
وكذلك ابتكرت الشركة برنامج ImageUltra ليوفر تقنية إدارة الصور وخدماتها المصممة لخفض التكاليف بتقليل عدد الصور البرمجية التي تديرها أقسام تقنيات المعلومات. وبفضل خاصية UltraNav أصبح التعامل مع الفارة Mouse يتم بنمط TrackPoint ونمط التحكم Touch pad وكذلك تعطي خاصية ThinkLight إنارة ضوئية خاصة للوحة المفاتيح Keyboard للرؤية في الأماكن المظلمة.
وبفضل تقنية IBM Embedded Security Subsystem وهي رقاقة Chipset مبنية في الجهاز فإنها توفر أمن وحماية المعلومات.
ويمكن مضاعفة عدد منافذ الكمبيوتر المحمول بتثبيت قطعة ThinkPad Port Replicator II ولكافة المنافذ تثبيت ThinkPad Mini Dock و تخصص شركة IBM صفحة Support & downloads الخاصة بالدعم الفني ويتم تحديثها باستمرار وتشتمل دائماً على آخر إصدارات التحديثات وتزويد المستخدم بآخر الأخبار المعلوماتية. وبهذا أصبح محمول شركة IBM الأصلية ، من أنسب الخيارات لما تضمنه من ابتكارات وقوة تصميم الهيكل الخارجي ورفع مستوى الأداء وأمن المعلومات ، وبنظرة عامة يستحسن شراء أي منتج من وكيل الشركة المعتمد في البلد للحصول على فترة ضمان أطول واشمل عالمياً.
وننصح فئة الاستخدام الشخصي اختيار منتج ThinkPad R40 موديل 2897B4U وهو جهاز مزود بمعالج نقال Mobile Processor من شركة INTEL بسرعة4.1GHz وذاكرة مخبئيه Cache Memory للمستوى الثاني2 Lبسعة 1MB بدعم تقنية Centrino وهي التقنية التي غيرت في مفاهيم الأجهزة المحمولة حيث إنها ترفع من الأداء والتعامل مع الشبكات اللاسلكية وكذلك التوفير في استهلاك الطاقة الكهربائية حيث يستطيع هذا الجهاز العمل بالبطارية Battery الواحدة لأكثر من 6 ساعات. كما زود بذاكرة DDR SDRAM سعة 256MB وقرص صلب Hard Disk سعة 40GB بسرعة 4200 دورة في الدقيقة الواحدة بمعدل نقل ATA100 وبطاقة عرض ATI Mobility RADEON 7500 بذاكرة DDR SDRAM سعة 32MB بتقنية XGA بناقل AGP 4X مع تضمن الجهاز شاشة عرض بقياس 15 ، ومشغل موحد لتسجيل الأقراص المدمجة وقارئ أقراص رقمية CDRW/DVDROM Combo IV مبني على واجهة EIDE مع تضمن الجهاز بطاقة اتصال بتقنيةV. 92 بسرعة 56K ومنفذ أشعة حمراء Infrared بسرعة نقل 4Mbps ورقاقة شبكة لاسلكية Intel PRO/Wireless Network Connection 802. 11b بمعدل نقل 11Mbps وبطاقة شبكة Network card بسرعتي10/100 إضافة لوجود المنافذ المهمة الأخرى مثل منفذ USB 2. 0 ومنفذ IEEE 1394 وقد حددت الشركة مبلغ 1449 دولاراً أمريكياً ثمناً لهذا الجهاز.
وأما لفئة استخدام المحترفين أو رجال الأعمال: فتنتج الشركة سلسلة ThinkPad T40 وأفضلها موديل 2373G3U فمع تماثله بالمواصفات الأساسية بسلسلة R40 بتقنية Centrino ألا يفوقه بوجود معالج بسرعة 6.1GHz وذاكرة بسعة 512MB وقرص صلب Hard Disk بسعة 60GB وسرعة 7200 دورة في الدقيقة الواحدة بمعدل نقلATA100 وتميزه بتضمنه بطاقة عرض للمحترفين ATI Mobility FIRE GL 9000 بذاكرة سعة64MB وتضمنه تقنية Bluetooth وبطاقة شبكة بسرعة Gigabit 1000 ويعمل هذا الجهاز حتى 7 ساعات على البطارية الواحدة ، مع تمتعه بصغر الحجم وأنه مضاد للخدوش والصدمات التي قد تضر في هيكله الخارجي أو المكونات المادية أو تعرض المعلومات إلى الضرر حيث صمم القرص الصلبHD لتفادي تعرض المعلومات للتلف عند سقوط الجهاز ، ويعيب بهذا المنتج صغر شاشة العرض ذات القياس 14 بوصة. . وقد حددت الشركة مبلغ 2772 دولاراً أمريكياً ثمناً لهذا الجهاز. . علماً بأن كافة منتجاتها تعتمد نظام التشغيلMicrosoft Windows XP Professional وبرامج خاصة هي:
IBM Access Connections / IBM Access Support / UtilitiesPC Doctor diagnostics / IBM Rapid Restore PC / Norton AntiVirus 2003 / IBM Record Now / Lotus SmartSuite


albkr2000@hotmail. Com

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
اخبار تقنية
الابداع العلمي
جرافيك
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved