الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 18th April,2004 العدد : 65

الأحد 28 ,صفر 1425

في ظل تقنية الشبكات
منزل المستقبل.. منظومة من الأثاث الذكي

* إعداد :طارق راشد
تقنية الشبكات في تطور لا يعرف التوقف، وإيقاع العصر على درجة من السرعة، بحيث لا مجال فيه للمتقاعسين، فنحن نرى في كل يوم طفرة جديدة من العلم، وتقنية حديثة تضاف إلى نمط الحياة لدينا، ولا عجب أن تدخل (منزل المستقبل) لتجد فيه أجهزة تلفاز ذات شاشات بلازما مسطحة، وتقنية التحكم في الطقس القابلة للبرمجة، والإضاءة الحساسة للمس وغيرها من المميزات القائمة على الويب.
وما من شك في أن كل هذه الإمكانات مثيرة وعجيبة، ولكنك ستصاب بالذهول عندما يطلب منك أحدهم (أن تريه حمام الإنترنت). وإحقاقا للحق يجب أن نعترف أن منزل العرض الذي تبلغ مساحته 2200 متر مربع والذي تم بناؤه في ساحة انتظار معرض الإلكترونيات الاستهلاكية لعام 2004، الذي عرضته محطة Wired News حصرياً على شاشتها، لا يحتوي على حمام إنترنت. ليت الأمر يقتصر على حمام الإنترنت، بل هو أفضل من ذلك، إنه حمام سيجعل من ورق الحمام نفسه شيئاً عتيقاً كما يقولون. تقدم شركة TotoUSA Washlet خدمة الغسل والتجفيف، وتوفر أربع درجات حرارة لقواعد الحمامات الحرارية وتتمتع مقاعدها بمنقي هواء مدمج كل هذه المميزات تبدأ بسعر 1100 دولار أمريكي.
المنزل التقني
تعلق ديانا بيكر العاملة بشركة iShow.com وهي الشركة الراعية للجيل الجديد من منزل العرض لعام 2004، والذي استقبل البقية الباقية من حشود المؤتمر بقولها: (أتكلم إليكم من مركز أبحاث الطاقة، إن لدينا الشيء القليل من كل شيء هنا). وحتى لو لم يكن الحمام على الويب لا بأس أن كل شيء في هذا البيت قد يرتبط بشكل أو بآخر بالإنترنت.
إن السواد الأعظم من عجائب هذا المنزل على وجه التقريب يتمتع بميزة من مميزات الإنترنت، بدءاً من الفرن الذي يستطيع المرء إشعاله وحتى كاميرات الأمن التي يتم عرضها والمولد الكهربي الشمسي الذي يستطيع المرء مراقبته كل هذا عن بعد.
وبالطبع كما أعلن بيل جيتس في خطابه المهم ليلة العرض في مركز أبحاث الطاقة، نستطيع أن نستشف جهود شركة مايكروسوفت الدؤوبة من أجل ربط كل غرف البيت بعضها ببعض باستخدام برمجيات كمبيوتر مركز بالوسائط لنوافذها الجديدة Windows XP. وتعتمد الفكرة على تشغيل كافة شاشات الترفيه بمنأى عن الكمبيوتر المركزي الذي يتم تشغيله بواسطة نظام التشغيل الجديد، بحيث إنك لو كنت بصدد مشاهدة قرص دي في دي في غرفة ما وأردت متابعة ما تشاهده في غرفة أخرى على سبيل المثال، يمكنك أن تفعل ذلك دون الحاجة إلى إيقاف القرص أو نقله إلى الغرفة الأخرى.
ميزات مبتكرة
ويعرض المنزل التجريبي ما يزيد على مائة ميزة مبتكرة ويزخر بأجهزة تكنولوجية تزيد تكلفتها على 400000 دولار أمريكي، على حد قول بول بارنيت مدير شركة iShow.com. ولكن الغالبية العظمى من هذه الأجهزة تشكل مميزات عادية مثلها مثل النوع الجديد للكواتز المضاد للخدش الذي تقدمه شركة Cosentino USA والذي يستخدم في أسطح طاولات المطابخ أو سخان الماء غير المزود بصهريج وهو من إنتاج شركة Seisco والذي يحد من الدش البارد المفاجئ.
إن المبدأ الذي يقوم عليه المنزل التجريبي ظهر في واقع الأمر في البداية كجزء من معرض البناءين الدوليين بلاس فيجاس Las Vegas، والذي بدأ في الشهر الماضي، والعديد من الابتكارات التي قدمها هذا المعرض تثير اهتمام جمهور بناة المنازل، لا جمهور مركز أبحاث الطاقة المولع بالابتكارات التكنولوجية.
الأفران الذكية
ومع ذلك فإن عدداً قليلاً من الابتكارات التكنولوجية المعروضة تقدم مفاهيم مبتكرة جداً. ففي المطبخ تعرض لنا شركة جديدة من كليفلاند Cleveland تدعى TMIO فرناً يعمل على تجميد الطعام وطهيه متى يطلب منه المرء ذلك من خلال الإنترنت.
ولقد فازت هذه الشركة والتي يعني اسمها (الأفران الذكية على قائمة طعام الليلة)، جائزة أفضل ابتكارات أدوات المطبخ في مركز أبحاث الطاقة.
ومن المقرر أن يظهر هذا الفرن في الأسواق بنهاية عام 2004 وسيبلغ سعره 2500 دولار. وسيبلغ سعر الفرن ذي الحائط المزدوج 4000 دولار.
وتعلق ديان فالاكوفيتش، نائب الرئيس والمدير التنفيذي لشركة TMIO (لدينا ميقات في أفراننا، ولكن عندما تسنح لك الفرصة وتجلس إلى فرنك الخاص وتملي عليه الأوامر عن بعد، فهذا هو الابتكار الجديد. كم مرة قررت أن تعود للمنزل في السابعة والنصف وانشغلت في شيء ما أخرك عن هذا الموعد؟). ويعرض المنزل التجريبي أيضا بعض التقنيات التي لا تعتمد على الويب، وأكثرها إثارة زوج من السماعات غير المرئية والتي يبلغ سعرها 600 دولار والتي تقدمها شركة Stealth Acoustics، وهذه السماعات يتم دهنها وتعليقها على حائط جاف بحيث تدمج مع لون الحائط.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
اخبار تقنية
الابداع العلمي
جرافيك
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved