الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 18th April,2004 العدد : 65

الأحد 28 ,صفر 1425

بدأت قراءة الكلمات في عمر 8 أشهر فقط!..
(علياء صابر) الطفلة المعجزة
إعداد: خلود باسالم

منذ بداية العام الميلادي الجديد ومعظم الصحف والمجلات الأجنبية تتحدث عن الفتاة المعجزة الموهوبة (علياء صابر) التي بدأت بدراسة برنامج الدكتوراه هذا العام.
من هي (علياء صابر)؟
علياء صابر فتاة في سن المراهقة تبلغ من العمر 14 عاما تعيش في الولايات المتحدة الأمريكية مع والديها الأب(مارك صابر) ويعمل مهندسا كهربائيا, الأم (جولي كيسلر) و تعمل مراسلة تلفزيونية. ظهر على علياء من سن 8 شهور علامات الذكاء.
ولدت علياء في 22 فبراير 1989, وبدأت القراءة في عمر 8 شهور فقط! يقول والدها في مقابله أجريت معه: عندما كان عمر علياء 8 أشهر بدأت بالنطق مثل أي طفل طبيعي ولكن لاحظنا عليها أنها كانت تقرأ بشكل سليم وبكل وضوح الكلمات التي تمر عليها على لوحات الشوارع أو التي تشاهدها في إعلانات التلفزيون, عندها شعرنا بأن ابنتنا تملك قدرات غير طبيعية. حتى أنه عندما أصبح عمرها 18 شهراً كانت تسألني أسئلة تصيبني بالذهول مثل (أبي, ما هو مولد التيار المتردد؟).
عندما بلغت علياء السنتين التحقت بحضانة الأطفال كانت قادرة على قراءة روايات كاملة, كما أنها بدأت الكتابة في عمر سنتين ونصف.
المرحلة الابتدائية
وعندما وصلت المرحلة الابتدائية سجلها والدها في مدرسة لونج ايلند الحكومية . Long Island Public School و أنهت كل منهج القراءة الخاص بالمرحلة الابتدائية في سن الخامسة, هذا التقدم العلمي الفائق جعل إدارة المدرسة تقرر أن تدرس علياء معظم موادها الدراسية مع المراحل المتقدمة التي تتوافق مع مستواها الأكاديمي.
ولكن عندما أصبحت علياء في سن التاسعة (الصف الرابع بالنسبة للطالب الطبيعي) قررت المدرسة نقلها لمدرسة ثانوية لأنه لا يمكن للمدرسة أن توفر لعلياء الجو التعليمي المناسب لوضعها الاستثنائي. ولكن والدي علياء رفضا هذه الفكرة تماماً خوفاً على ابنتهما الصغيرة.
الدراسة الجامعية
توصلا الوالدان إلى حل ألحاقها بجامعة ستوني بروكStony Brook University) التي أجرت لعلياء عدة اختبارات لتحديد ما إذا كانت الدراسة الجامعية مناسبة لها في هذا السن, وحققت علياء درجات عالية غير مسبوقة مما جعل الجامعة توافق على التحاقها . وفي عام 1999 عندما كان عمر علياء 10 سنوات بدأت دراستها الجامعية بقسم الرياضيات التطبيقية. وكانت علياء تذهل كل الأساتذة والمحاضرين بقدرتها الخارقة على فهم المعلومات وتحليلها في وقت قياسي جداً.
ومن أحد المواقف التي أذهلت أساتذة وطلاب الجامعة, أنه في يوم الاختبار النهائي لمادة الرياضيات خلال السنة الجامعية الأولى، تأخرت علياء عن الاختبار حيث كان موعده من الساعة 5 30:7 مساءً ولكن علياء وصلت هي ووالدتها الساعه 7 ظناً منها أن الاختبار يبدأ في هذا الوقت. وبعد ربع ساعة فقط سلمت علياء ورقة الإجابة! نظر الأستاذ إلى الورقة فوجد كل الأسئلة محلولة. وعندما صححها حصلت علياء على تقدير امتياز!, فأذهلت علياء أستاذها !. وبهذا وجدت علياء في الجامعة المستوى العلمي الذي يناسب قدراتها ويرضي طموحها.
ولكن خارج الجامعة كانت علياء تمارس حياة الطفولة بشكل طبيعي، وكان والداها حريصين على أن يكون لديها أصدقاء من نفس عمرها. و كانت تشاهد أفلام الكرتون وتلعب بالدمى و تقرأ قصص الخيال العلمي بكثرة.
وبعد مرور 4 سنوات في عام 2003 حصلت علياء على درجة البكالوريوس في الرياضيات التطبيقية من جامعة ستوني بروك Stony Brook University في شهر مايو ، وبمرتبة الشرف الأولى وبدرجات عالية جداً لفتت أنظار الجميع. وكان عمر علياء آنذاك 14 عاما وبذلك أصبحت علياء أصغر فتاة خريجة في تاريخ كل الجامعات الأمريكية.
الدراسات العليا
أدت الشهرة التي كسبتها علياء من مقابلاتها التي أجرتها مع القنوات التلفزيونية الأمريكية بعد تخرجها من الجامعة إلى حصولها على منحة دراسية خاصة لإكمال برنامج الدكتوراه. وبالفعل في شهر يناير 2004 بدأت علياء برنامج الدكتوراه في جامعة دريكسل بولاية فيليدلفيا Drexel University وقد اختارت علياء هذه الجامعة بالذات لكونها تقع في فيلاديلفيا حيث يعمل أستاذها الموسيقي الفنان الشهير ريكاردو موراليس رئيس اوكسترا فيليدلفيا الذي قام بتدريسها العزف ، و أختارت في دراسة الدكتوراه مجال Nanophotonics وهو عملية إنشاء الآلات والأدوات الكهربائية باستخدام الألياف البصرية بمقياس النانو. بل قامت أيضاً بتدريس بعض الصفوف في الجامعة!!. ويتوقع أن تحصل علياء على درجة الدكتوراه في عام 2007م و سيكون عمرها في ذلك الوقت 18 عاما.
مواهب وقدرات فذة آخرى
تتمكن علياء الآن من قراءة واستيعاب 100 صفحة في الساعة الواحدة. وتهوى التطريز ونحت الخشب وكذلك حصلت على الحزام الأسود في التيكوندو وهي بعمر 9 سنوات. وتهوى علياء بالدرجة الأولى منذ صغرها العزف على المزمار. وعندما وصلت سن 11 عاما تتلمذت على العزف على يد الفنان الشهير ريكاردو موراليس وشاركت في أوركسترا الأوبرا عام 2000 وفي عزف الكثير من السمفونيات الشهيرة. وفي عام 2002 تلقت دروسا إضافية على العزف على يد العازف الأسطوري ديفيد ويبر البالغ من العمر 89 عاما. وفازت بالمركز الأول في أوركسترا الجامعة. تهوى علياء أيضاً التسوق ومشاهدة الأفلام والتخاطب الإلكتروني مع أصدقائها الأطفال عبر الإنترنت (التشات).
أنشأت علياء لنفسها موقعا إلكترونيا تعرف به عن نفسها ، وهو : http://aliasabur. com

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
اخبار تقنية
الابداع العلمي
جرافيك
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved