الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 18th April,2004 العدد : 65

الأحد 28 ,صفر 1425

اليابان تطلق أول عملية بث تلفزيوني رقمي

أطلقت اليابان ، عملية أول بث رقمي، في ثلاث مدن رئيسية، في محاولة تأمل منها الحكومة اليابانية أن تنشط الاقتصاد المتباطئ، بفضل ما سيتأتى عن هذه الصناعة، من التلفزيونات المتطورة والخدمات المرتبطة بها.
وتعكس هذه الخطوة إصرار اليابان على جعل البث الرقمي، الذي يوصل صورة مشرقة أشبه بنوعية الصور السينمائية إلى شاشات التلفزيونات، مستوى مطلوباً لدى جميع طبقات المجتمع الياباني، بحيث تعهدت الحكومة اليابانية أن تجعله متوفراً لكل اليابانيين في حلول العام 2006. وقال رئيس الحكومة اليابانية جونيشيرو كيوزومي الذي بدأ العد التنازلي لإطلاق عملية البث الرقمي في حفل لعدد من المحطات اليابانية بمناسبة مرور 50 عاماً على بدء البث التلفزيوني التماثلي في عام 1953، (أؤمن أننا على أعتاب لحظة تاريخية بتطور التلفزيون خطوة أخرى للأمام).
وبحسب خبراء هذه الصناعة فإن البث الرقمي حاليا، سيصل ثلاث مدن رئيسية يابانية، مع قاعدة زبائن تقدر بـ 12 مليون منزل، رغم أن معدل المشاهدين الحقيقي قد يبلغ 300 ألف شخص كأدنى معدل، بحسب وكالة الأسوشيتد برس.
وكانت الحكومة اليابانية قد استثمرت مبلغ 1.6 مليار دولار للمساعدة في بدء العمل بهذا النظام، فيما أملت أن ينتعش الاقتصاد ليُدخل 1.8 تريليون دولار في العقد المقبل بفضل تهافت الناس على شراء التلفزيونات الرقمية والمعدات المتطورة التي تحتاج إليها هذه الصناعة، وازدهار نوع جديد من الخدمات والصيانة التي يتطلبها هذا النظام. وتوفر الإشارات الرقمية وصول كميات أكبر من المعلومات، وبمستوى صور مشابه للسينما بالإضافة إلى إيصال المئات من القنوات للمتلقي.
ومن ميزات البث الرقمي أيضاً إمكانية مشاركة المتفرج باستطلاعات وبرامج ثقافية ومسوح استطلاعية، على الرغم من أن هذا البرامج يحتاج في الوقت الراهن إلى تطوير.
هذا وكانت الولايات المتحدة قد بدأت البث الرقمي الأرضي عام 1998، كذلك دول أخرى مثل بريطانيا والسويد وأستراليا وكوريا الجنوبية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
اخبار تقنية
الابداع العلمي
جرافيك
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved