الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 18th May,2003 العدد : 21

الأحد 17 ,ربيع الاول 1424

برغم الزلزال التقني ..
لا تزال النساء في بداية الطريق الرقمي السريع

إعداد: خلود باسلم
ذكر تقرير صادر عن منظمة العمل الدولية أن تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يقدم فرصا عديدة للمرأة ويوفر لها فرص عمل جديدة و يعمل على تحسين حياتها بشرط أن يتم تدعيم هذه الفرص بسياسات مدروسة لتأمين المشاركة والملكية والتعليم والتدريب على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمرأة. بالإضافة إلى سياسات مراعية للعائلة في أماكن العمل في اقتصاد المعلومات. ورغم قدرة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على تحسين أوضاع المرأة إلا إن التقرير قد وجد في نفس الوقت هوة رقمية عميقة داخل البلدان برغم تحقيق تقدم في بعض المجالات إلا أنه لا يزال النساء يجدن أنفسهن قائمات على أقل الوظائف مهارة وأهمية في هذا المجال ويعانين من نسبة عالية للبطالة. فيما يميل الرجال إلى الوظائف الأكثر مردودا ماليا وأكثر مسئولية.
فنجد أن العاملات في هذا المجال يكون عملهن مرتكزا فقط على عملية إدخال البيانات. وأكثر الفئات الرقمية لفتا للنظر تتعلق باستعمال شبكة الإنترنت، حيث ان النساء يقعن ضمن الفئات الأقل استخداما لها سواء في الدول الصناعية أو النامية، وعلى سبيل المثال 38% فقط من مستخدمي شبكة الإنترنت في أمريكا اللاتينية هم من النساء، فيما النسبة في دول الاتحاد الأوروبي هي 25% وفي روسيا 19%. وفي اليابان 18% وفي الشرق الأوسط 4%، ومعظم مستخدمي شبكة الإنترنت هم من الرجال، الحاصلين على التعليم الجامعي والمتقاضين أجوراً أعلى من الأجر العادي كما يشير التقرير.
تكنولوجيا المرأة
ومن المفترض أن يكون وضع المرأة أفضل من ذلك حيث ان بإمكان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أن توفر أنواع عمل جديدة تراعي مصلحة المرأة لأن التكنولوجيا تسمح بالعمل في المنزل وبتوفيق أفضل لمواعيد العمل والعائلة.
كما أنها تمكن المرأة من الحصول على قسم كبير من الأعمال في الخدمات التي تستند إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وذلك بسبب النقص العالمي في المهارات الضرورية للعمل في هذا القطاع.
وفي مجتمعنا الإسلامي بشكل خاص فإن هناك الكثير من الوظائف في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تبعد المرأة عن الشبهات وتساعدها على العمل في بيئتنا المحافظة بعيدة عن الاختلاط بالرجال. وتفيد منظمة العمل الدولية بأن مراكز الاتصالات والفاكس قد أوجدت ربع مليون وظيفة في الهند في السنوات الأربع الماضية، وكانت حصة المرأة منها كبيرة جدا، وفي مجال البرامج المعلوماتية، تتمتع المرأة بميزات تفاضلية كما لم يحصل من قبل في أي مجال آخر من مجالات الهندسة والعلوم، وتحتل المرأة في الهند27 بالمائة من الوظائف الماهرة في صناعة البرامج المعلوماتية مما يساوي 4 مليارات دولار أمريكي سنويا، ويتوقع أن تزيد حصة المرأة في الاستخدام الإجمالي في هذه الصناعة بنسبة 30 بالمائة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved