الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 18th May,2003 العدد : 21

الأحد 17 ,ربيع الاول 1424

بطاقة اختبارية ترهق البلاي ستيشن الثالث

بدأ جهاز البلاي ستيشن الثالث PS3 جهاز سوني الثالث غرة هذا الشهر في البحث عن بطاقة رسوم اختبارية له والذي يحتوي على المعالج «الخلية» Cell وهو من فئة السوبر كمبيوتر وقادر على القيام باكثر من تريليون عملية حسابية «فلوب» في الثانية والجهاز كلف سوني حتى اليوم اكثر من 400 مليون دولار ليعتبر اضخم مشروع في تاريخ العاب الفيديو.
سوني اعلنت بدء البحث عن بطاقة رسوم اختبارية اولية للجهاز، ورغم ان الشركة لم تلمح الى اي اسم لشركات تطوير بطاقات الرسوم الثلاثية الابعاد الا ان المرشح الابرز بالتأكيد شركة نيفاديا الامريكية حيث انها شركة صنع بطاقات الرسوم الوحيدة التي تمكنت من معرفة مواصفات البلاي ستيشن الثالث وذلك في معرض المطورين الدولي الذي اقيم في مارس الماضي في لندن. وكانت سوني قد دعت «جين هسون هوانغ JenHsun Huang» رئيس مجلس ادارة نيفاديا الى قاعة خاصة للتعرف على البلاي ستيشن الثالث والحديث حول امكانية تطوير شريحة رسوم تتوافق مع قدرات المعالج.
يرى المحللون انه وبالاستناد الى قدرات المعالج السوبر «الخلية» فإن البلايستيشن الثالث سيتمكن من التعامل مع رسوم متغيره ثلاثية الابعاد Real Time «رسوم داخل اللعبة» متطابقة مع الرسوم التي نراها في افلام الكمبيوتر جرافيكس CG كفيلم «فاينل فانتسي» او «مونستر انك» مثلاً، غير ان صنع شريحة رسوم قادرة على انتاج 500 مليون مضلع في الثانية الواحدة سيكون امراً صعباً.
سوني تريد جهاز العاب من الجيل السوبر كمبيوتر، ولا يمكن ان ينافس الا بعد عقد كامل من اصداره.
ويعتقد ان سوني ستقدم النسخة الاولية بفئة 512 بت، ولكن هناك وقتاً طويلاً لانتاج بطاقة الرسوم الخارقة، فالجهاز لن يصدر حتى نهاية العام 2006 م .

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved