الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 18th May,2003 العدد : 21

الأحد 17 ,ربيع الاول 1424

استخدم WML و خدمة ال WAP لتصميم مواقع الإنترنت «باستخدام: فرونت بيج»
الحلقة الأولى 2/1

إعداد: عادل عبد الله الحربي *
ملخص: في نهاية هذه المقالة سيكون لديك تصور جيد عن كيفية استخدام خدمة الWAP وباستخدام لغة ال WML لتصفح مواقع الانترنت عن طريق الاتصال عن طريق جهاز الجوال باستخدام برنامج فرونت بيج.
تمهيد
ما رأيك لو أن أحدا استطاع الاتصال بصفحتك على الانترنت بواسطة اتصال عن طريق جهاز الجوال؟ معظم المواقع لا تحتوي على هذه الميزة لتكن أنت من يقوم بها الآن.
قد يتبادر إلى ذهنك سؤال: من سيقوم بالاتصال بموقعي على الانترنت عن طريق جهاز الجوال؟ سؤال جيد، والجواب يعتمد على حسب أهمية مكونات ومحتويات موقعك على الانترنت فهي التي تحدد ذلك.
إذاً، على سبيل المثال إذا كان موقعك يحتوي على العديد من لوائح الأسعار ومعلومات أخرى متغيرة فسيسهل على الكثيرين معرفة هذه اللوائح الجديدة من أي مكان في العالم دون الحاجة للسفر، سبب آخر هو أنه يشكل لموقعك أشبه بخارطة تحتوي على العديد من المعلومات المختصرة والمفيدة التي تهم الكثيرين من زوار الموقع.
أعد النظر في هذه الفكرة وسترى بأن السوق العالمية الجديدة تحتاج منك المواكبة واستخدام أعلى التقنية لكونها تسهل الكثير في إنجاز الأعمال أعط عملاءك كل الطرق الممكنة للوصول إليك ومعظم العملاء لديهم أجهزة الجوال الآن. أيضا كيف يمكنك إنشاء محتويات خاصة بالجهاز المحمول؟ والجواب هو باستخدام خدمة ال WAP ولغة ال WML. في المستقبل القريب سنوضح كيف تنشئ ذلك عن طريق استخدام برنامج في متناول الجميع ألا وهو: فرونت بيج بسهولة وفعالية.
ما المشكلة؟
كما سبق إيضاحه أعلاه مواقع الانترنت العادية لا تتوفر لديها هذه الخدمة والسبب في ذلك هو أن شاشة جهاز الجوال تعتبر نافذة عرض صغيرة ولكن على العموم تستطيع إنشاء محتويات لموقعك مختصرة ومفيدة ومرتبة لتبدو جذابة.
ما هو الحل؟
يبدو أن المشكلة جلية تماما وما ورد ذكره أعلاه يكفي لإيضاحها، على العموم ينصح بشدة في إعادة النظر في استخدام هذه التقنية فهو أمر جيد يبقى الجواب في كلمتين «كيف وبماذا» حيث إن كلمة: كيف. جوابها في استخدام خدمة ال WAP أما كلمة: ماذا، فجوابها باستخدام لغة ال WML.WAP.
وكما هو معلوم بأن لغة الHTML تدعمها جميع الأجهزة الخادمة حول العالم Servers ومتصفحات الانترنت الاعتيادية تترجم صفحات الانترنت التي تكتب بهذه اللغة. كذلك الأمر في أجهزة الجوالات فهي تترجم ال WAP.
الـ WAP Servers هي عبارة عن وسيط بين الانترنت وأجهزة الجوال والتي تمثل قناة وهمزة وصل بين HTTP Servers والأجهزة التي تدعم خدمة الواب والتي تنتهي بالأجهزة الطرفية. بعض من قنوات الاتصال لديها القدرة على تحويل مستندات ال HTML إلى لغة الWAP ولكن في هذه الحالة غالبا ما تكون النتائج سيئة، وفي هذه الحالة عليك بإنشاء صفحة WML وليس ذاك بالأمر الصعب.
أساسيات لغة الـ WML
تشبه لغة الـ WAP لغة الـ HTML من حيث العموم وهي عبارة عن نوع من أنواع تقنية لغة الـ XML. يجب أن تبدأ صفحة الـ WAP بالتعريف التالي: زDOCTYPE wml PUBLICس//WAPFORUM//DTD WML 1.1//EN!> <"http://www.wapforum.org/DTD/wml1.1.xmlس الشيفرة السابقة هي بداية لجميع صفحات الـ WAP. وهي تبدأ عادة بـ وآخرالصفحة ينتهي بـ O/wml .وبينهما تكتب الشيفرة التالية كما سيرد لاحقا. أساس تصميم لغة الـ WML مجموعة من الصفحات تدعى: Cards كروت. التي تخزن في كل صفحة WML والتي بدورها تحمل بواسطة مستعرض الواب WAP browser وكل كرت من هذه الكروت لا بد أن يبدأ بـ وينتهي بـ O/card .كما هو مبين في التالي: O زDOCTYPE wml PUBLICس//WAPFORUM//DTDWML 1.1//EN!> <"http://www.wapforum.org/DTD/wml1.1.xml: <"!card id="Card1" title="Welcome>

!Hello WML World

>المتغير id الوارد في المثال الارتباط إلى كرت آخر ومن الممكن الإشارة إليه وهو أشبه بما يسمى bookmark ولا يمكن تكرار تعريف متغير في نفس الصفحة بنفس الاسم. ولا يجب أن يتعدى طول اسم المتغير عن 18 حرفاً وهو يعطي كرت الـ WMLالاسم كي يعرض.


شؤون المعلمين إدارة التعليم بمنطقة الرياض
Vb2web@hotmail.com

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved