الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 18th May,2003 العدد : 21

الأحد 17 ,ربيع الاول 1424

الأخطاء البشرية السبب الرئيسي في الثغرات الأمنية

القاهرة عاطف عوض:
أظهر أحدث مسح أجرته مؤسسة صناعة تقنيات الحاسب «سي تي أي ايه» أن الأخطاء البشرية وليست التكنولوجيا هي السبب الرئيسي وراء الثغرات الأمنية في تكنولوجيا المعلومات. وقال المسح المعنون «الالتزام بالقواعد الأمنية: تحليل أمن تكنولوجيا المعلومات وأطقم العمل «أن الأمر يتطلب مزيداً من التدريب والتأهيل اذا ما أراد العاملون في مجال تكنوولجيا المعلومات وكذلك شركاتهم والهيئات الحكومية التعامل بصورة أفضل من معدلات اختراق النظم الامنية المطبقة على أجهزة الحاسب الآلي الخاصة بهم. واشار إلى أن أكثر من 63% من الاختراقات الأمنية ترجع في الأساس إلى أخطاء بشرية.
كما ذكر شخص واحد من كل ثمانية أشخاص شملهم المسح أن أخطاء تقنية قد أدت إلى مشاكل أمنية.
يقول مايك ويندي خبير التخطيط في شركة «كومب تي أي ايه» التي قامت بتمويل المسح:«نحن نقوم بتعريف الاختراق الأمني على أنه ذلك الذي يؤدي إلى أضرار حقيقية مثل سرقة معلومات سرية أو عرقلة الأعمال التجارية». واضاف «للأسف فان ميزانية تأمين تكنولوجيا المعلومات ضئيلة للغاية في معظم الشركات، كما أن جزءا صغيرا للغاية من هذه الميزانية يخصص لتدريب العاملين في تكنولوجيا المعلومات على اجراءات تأمين وحماية المعلومات وزيادة خلفياتهم الأمنية وتأهيلهم للحصول على شركات معتمدة في ذلك». وقد أجرى المسح على 638 من العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات في القطاعين العام والخاص بالولايات المتحدة.
وذكر 22% من أصحاب الأعمال تلقى العاملون لديهم دورات دريبية في مجال تكنولوجيا المعلومات في الآونة الأخيرة. وقد كشف المسح أن 31% من هؤلاء «الخبراء» لديهم خلفية عن وجود ثلاث ثغرات أمنية كبرى ظهرت في الأشهر الستة السابقة لاجراء المسح وذلك في اشارة الى عدم اطلاع معظم العاملين على أخبار تكنولوجيا المعلومات بينما علم حوالي 4% فقط من العاملين بوجود تسعة ثغرات كبرى في نفس الفترة كما ذكر 3% آخرون علمهم بوجود 10 ثغرات أو أكثر في نفس الفترة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved