الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 18th May,2003 العدد : 21

الأحد 17 ,ربيع الاول 1424

هاكر يدير «لينكس» على «X box»
نورين جبريل:

استخدم قرصان اسم «حبيبي اكس بوكس» (HabibiXbox) مستغلا عطلة يوم السبت باعتبارها نهاية الاسبوع في إدارة «لينكس» على «اكسبوكس» غير معرف، وذلك من خلال رسالة وضعت على موقع «اكس بوكس» على الانترنت في نافذة الهاكر، وأكد منظمو مشروع «اكس بوكس لينكس» أن العملية قد تمت بنجاح.
استخدمت الحيلة الفعاليات المخصصة للحفظ والتحميل المتاحة في لعبة «جيمسبوند» (007) عميل تحت النار) التي عادة تسمح أن يحتفظ اللاعب بدرحة تطوره باللعبة على ملف داخل قارئ الذاكرة المدمجة الموجودة على «اكس بوكس» حيث يعاد تحميلها فيما بعد.
أدرك «حبيبي» أنه باستخدام أحد اجهزة تخزين (UBS) العديدة التي تناسب أجهزة «اكس بوكس» يكون بوسع فعاليات اعادة تحميل اللعبة التي تظهر على الشاشة أن تعمل على تحميل هندسة برامج أخرى بما فيها النسخ المدمجة لنظام تشغيل «لينكس».
يبدو أن التقنية استثمرت خللاً ما على لعبة (007). وهي تقنية مماثلة لتلك التي استخدمها مخربو الشبكات لهدم المخدمات، قال «حبيبي» في الأساس هناك علة ما في عملية الحفظ حيث ظهر ذلك في العديد من الالعاب.
بدأ هذا القرصان في عمله الدؤوب مباشرة بعد أن تم اصدار «اكس بوكس» لتعديل مقبض تحكم اللعبة بحيث يسعها تشغيل أنواع هندسة البرامج الأخرى. وقد نجح المبرمجون في تشغيل «لينكس» على مقابض تحكم تم تجهيزها برقائق لتناسب اشكال العمل المختلفة ليضيف السوق نوعية رقائق يسعها تجنب انظمة «اكس بوكس» الأمنية.
ولكن معظم رقائق اعادة التشكيل تتطلب عمل ربط شامل ودقيق لتقليل فعاليتها.
فالنظام الذي يدير هندسة برامج منزلية الصنع على مقبض تحكم غير معدل يبدو اساسيا لنشر وتوزيع نسخ «اكس بوكس» من «لينكس».
شجع «مايكل روبيرتسون» مصمم برنامج «ليندوز» لشركة «لينكس» مثل هذا العمل وذلك عن طريق وضع منافسة بين فريقين تتكون من جزأين، كل جزء يحمل جائزة بقيمة000 ،100 دولار، بحيث يكون الجزء (A) منافسة لتحديد الفريق الأول في التمكن من إدارة «لينكس» على «اكس بوكس» الشيء الذي تم مسبقا وقامت لجنة التحكيم باختيار الفريق الفائز، أما الجزء (B) فقد خصص له مبلغ 000 ،100 دولار أيضا في مسابقة الفائز فيها هو أول من يدير «لينكس» على «اكسبوكس» غير معدل، وأكد المبرمج البريطاني «آندي غرين» وهو أحد مؤسسي مشروع «لينكس» أن استثمار لعبة (007) أثبت نجاحا باهرا حيث تستحق هذا القدر من الجائزة، لن يكون هناك قرار نهائي حتى انتهاء فترة المنافسة المقرر لها في 31 ديسمبر وتم ايكال لجنة الجائزة لتحصل قيمتها من رصيد «روبيرتسون».

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved