الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 18th June,2006 العدد : 167

الأحد 22 ,جمادى الاولى 1427

هل يمكن أن يصبح الكمبيوتر شيئاً مزعجاً
اجلس في وضع مستقيم
إذا كنت تقرأ هذه المقالة وأنت محني الأكتاف وملوي العنق أمام الكمبيوتر فيمكن أن يتسبب لك ذلك فيما يطلق عليه بعض الأطباء اليوم أعراض مرض الجلوس.
وتتكون أعراض مرض الجلوس هذه من ضغط متكرر على الرقبة والصدر أو على الاثني عشر فقرة الموجودة في المنطقة الوسطى من الظهر ومنطقة الصدر ناتجين من الوضع المسمى وضع الانحناء إلى الأمام.
ويقول الأطباء إن الإصابة عادةً ما تصيب الفقرات الرابعة والخامسة والسادسة في الصدر، مما يؤدى إلى ارتخاء أو تيبس في العضلات، أو في بعض الحالات، التهاب في الأعصاب. ويؤدي الوضع المترهل على مر السنين، إلى تضييق مساحة الفقرة مما يؤدى بدوره إلى التهاب في الأعصاب ينتشر في الكتف وفي الذراعين وأسفل الظهر. ويألف معظم موظفي المكاتب وإخصائيي علم الأرجونوميك، مخاطر الاستخدام المتكرر لفأرة ولوحة مفاتيح الكمبيوتر، طوال اليوم، والذي يؤدي إلى متاعب المعصم الخاصة بإجازة نهاية الأسبوع، أو مرض التنس ألبو أو حتى الأسوأ، مثل أعراض مرض الكاربل تانل. ولكن يقول بعض الأطباء إن هذه الإصابات انحصرت، مؤخراً، في شكوى المريض من آلام في المنطقة الوسطى والعليا من الظهر والرقبة. تقول كارولين بالمر، طبيبة في عيادة ستون الموجودة في سان فرنسيسكو: نحن نطلق عليه وضع الانحناء إلى الأمام، حيث تندفع رأسك إلى الامام وتنقبض البطن ويتركز معظم الضغط في المنطقى الوسطى من الظهر. وهنا يضطر عمودك الفقرى إلى الاستسلام إلى حد ما.
الجلوس لفترات طويلة أمام لوحة المفاتيح
وقد يسبب الجلوس المستمر أمام لوحة المفاتيح في تخدير لأعصاب الظهر والذراعين وآلام المنطقة العليا والسفلى من الظهر. وبرغم الاختلافات حول المصطلحات يجمع كافة الأطباء على أن الجسم البشري لم يُصمم للجلوس أو العمل في وضع واحد طوال اليوم، ويمكن أن يؤدي العمل لفترة طويلة على الكمبيوتر، إلى قصر عمر الجسم. يقول بالمر: إنها ليست مسألة حياة أو موت. ولكنه أمر سيىء أن تضطر أن تعيش به.
ويقول الخبراء إن أعراض مرض الجلوس، غالباً ما يُصاحبها إصابات إجهاد أخرى متكررة، مثل آلام الرقبة والمعصمين واليدين، ولكن ذلك ليس معروفا على نطاق واسع.
ويقول الأطباء: إن في الكثير من الحالات ما زال الناس غير مبالين بأوضاع جلوسهم. وتعلق الطبيبة دورين فرانك، والتي لديها الكثير من المرضى من موظفي المكاتب: يعرف الناس تمرينات شد المعصمين السهلة التى يستطيعون عملها وهم جالسون على المكتب، ولكنهم لا يهتمون كثيراً برأسهم التي تسقط إلى الأمام وأكتافهم المقوسة. وكنتيجة لذلك تقول: أرى الكثيرات من السيدات لديهن آلام في الرحم ويعد هذا وثيق الصلة بوضع الجلوس أمام الكمبيوتر.
وقد مارست الطبيبة دورين الطب لمدة 25 عاماً، وقد رأت في السنوات الخمس السابقة المزيد من الناس الذين يعانون من مشكلات تخص الأوضاع أكثر من أي أمراض أخرى. وحتى مرضاها الذين يتمتعون بصحة جيدة ويؤدون التمرينات باستمرار، يعانون عندما يجلسون في وضع غير صحيح لفترة طويلة.
هزيمة المرض
من الصعب تحديد عدد الأشخاص المصابين، ولكن نادراً ما يقول الأطباء إنهم يعالجون المرضى من أعراض مرض الجلوس خصوصاً في الأماكن الراقية مثل خليج سان فرانساسكو ونيويورك. تقول ديان ميكل، طبيبة في نيويورك: بالطبع يتزايد هذا المرض. ولكننا توصلنا أخيراً إلى معرفة السبب والتأثير معاً. ولكن، ما زال بعض الأطباء يقولون إنه لم ينتشر في كل مكان.
ويقول روبرت فليمنج، طبيب آخر: يوجد بالقرب من ألباني أن إصابات الإجهاد الأخرى المتكررة المتعلقة بالكمبيوتر تتركز في العنق والجزء السفلي من الظهر والذراعين. ولكن يقول الأطباء إن حل هذه المشكلة يكمن في التثقيف ومنع الإصابة، حيث يحتاج الناس إلى تذكر تعاليم طريقة الأوضاع الصحيحة من أيام المدرسة وأن يأخذوا أقساطاً من الراحة دورياً (كل 20 دقيقة) لو أمكن من جلسة الكمبيوتر. ويمثل برنامج التذكير بالراحة عاملاً مهماً بالنسبة للأشخاص الذين يحتاجون إلى التركيز لساعات طويلة دون التمدد أو ترك الكمبيوتر.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
جديد التقنية
حوار العدد
منوعات
سوق الانترنت
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved