الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 18th June,2006 العدد : 167

الأحد 22 ,جمادى الاولى 1427

إدارة إجراءات الأعمال
مدخل سليم لتطبيق مفاهيم الحكومة الإلكترونية الناجحة

* بقلم:د. ماجد بن عبدالله المشاري آل سعود *
مع ظهورها في التسعينات الميلادية، تعتبر إدارة الإجراءات أسلوبا ناجحا تبنته كثير من مؤسسات الأعمال لإحداث تكامل فعال بين الموارد البشرية وتقنية المعلومات بغرض الوصول إلى مستويات عالية في الأداء. لكن عددا آخر من المؤسسات تحجم عن التحول من القالب الوظيفي للعمل إلى النمط الإجرائي لاعتقادها أنه مشروع طويل ومعقد ومكلف ويشتمل على الكثير من المخاطر. ولعل التجارب الفاشلة للعديد من الشركات التي قامت بإعادة هندسة إجراءاتها وفق آليات غير سليمة قد أسهمت بشكل كبير في بناء تصور مغلوط عن هذه الأساليب الفعالة. إلا أن النجاحات التي تحققت للعديد من الشركات الرائدة في مجال إدارة إجراءات الأعمال تؤكد أثر هذه الأساليب في بناء بيئة الأعمال المفتوحة والقادرة على التأقلم مع متغيرات السوق ومستجدات العمل والجديد في تقنية المعلومات. ومع تزايد الاهتمام بالتجارة الإلكترونية والحكومة الإلكترونية وتطبيقاتها، اكتسبت إدارة إجراءات الأعمال أهمية أكبر كونها متطلبا أساسيا لنجاح هذه التطبيقات. ولعل الإقبال المتزايد على أنظمة تخطيط موارد الأعمال (ERP) وأنظمة إدارة علاقات العملاء (CRM) وأنظمة إدارة المعارف(KM) أوضح مؤشر على ذلك. فإدارة إجراءات الأعمال أداة فعالة في اكتساب القدرة التنافسية من خلال ربط أفضل التجارب (Best Practice) بإجراءات العمل ووظائفه.
ويتطلب ذلك قدرا من الانسجام الاستراتيجي(Strategic Alignment) بين الأساليب التالية لتحسين الأداء التي تعمل في مجموعها على إحداث التحول الإجرائي(Process-Orientation) للعمل:
- مسح أفضل التجارب وإدارة المعارف وتحليل الإجراءات (Process Analysis)، وذلك بغرض تحديد وفهم إجراءات العمل.
- أنظمة المحاكاة، وتدفق العمل (Workflow) وتحليل الإجراءات، وذلك بغرض نمذجة الإجراءات وبناء سيناريوهات تنفيذها.
- إدارة المشاريع وإدارة المخاطر، وذلك لإدارة تطبيق الإجراءات ذاتها وتقليل المخاطر على العمل جراء ذلك.
- التجارة الإلكترونية وتكامل تطبيقات الأعمال، وبذلك بغرض تمكين الاتصال بين الإجراءات المختلفة.
- قياس الأداء وتعزيز قدرة ما يسمى بذكاء المؤسسة (Business Intelligence)، وذلك بغرض مراقبة سلوك الإجراءات وتصحيح (realignment) أي انحراف في دائها.
- إدارة التغيير (Change Management)، وذلك لتسهيل تقبل إجراءات العمل في بيئته. وبشكل عام، فان إدارة إجراءات الأعمال ستبقى دائما أسلوبا مهما لتحسين الأعمال نظرا لأن الحاجة إلى التغيير والتطوير في العمل مستمرة ولا يمكن أن تقف عند حد معين.
ومع تزايد التنافس بين مؤسسات الأعمال، فانه لم يعد من الممكن الابقاء على نفس المعدل من التحسينات المرحلية ومن خلال اكتساب المعارف (Business Knowledge) الغير منظمة في نسق واضح ومحدد. تتميز إدارة إجراءات الأعمال بالعديد من الخصائص المتمركزة على الإجراء ذاته. فتعريف العمل وفق إجراءات يفيد في وصف كيفية إتمام العمل، وبالتالي يسهم في معرفة الاشكالات المتعلقة بالنمط الوظيفي وازالتها. كما أن الإجراءات هي الوسيلة الأجدى في استثمار قدرات تقنية المعلومات لخدمة وظائف العمل المختلفة، وهي كذلك أسلوب فعال في الحصول على أكبر قدر من الجودة في أداء العمل وبأقل تكلفة. وأخيرا فإجراءات العمل هي المميز الحقيقي لمؤسسة أعمال ما عن منافسيها اذ هي تعبير عن طريقة تنفيذ العمل داخل المؤسسة الذي يؤدي بها إلى مستوى تنافسي معين.


رئيس جمعية الحاسبات السعودية *

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
جديد التقنية
حوار العدد
منوعات
سوق الانترنت
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved