الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 18th June,2006 العدد : 167

الأحد 22 ,جمادى الاولى 1427

قضية للنقاش
عدم الاستفادة من برامج الحاسب المتنوعة
* بقلم : الأستاذ فهد علي الشمري *
طرحت صفحة حاسبات في مجلة العالم الرقمي، في زاوية قضية للنقاش، موضوع عدم الاستفادة من برامج الحاسب المتنوعة، فمع انتشار برامج الحاسب المتنوعة، التي تخدم شريحة كبيرة من المختصين في كل المجالات، ومع سرعة ما يطرح في الأسواق الواقعية والافتراضية، انتشرت ظاهرة عدم الاستفادة الكاملة من مزايا وفوائد تلك البرامج ومن هنا تردد قول: ثمانون بالمائة من مستخدمي برامج الحاسب يستفيدون من عشرين بالمائة فقط من مزايا تلك البرامج. وطلبت من القراء الكرام إرسال آرائهم حول هذا الموضوع، على العنوان التالي: hassibat@computer.org.sa، وذلك لنشرها في هذه الزاوية الأسبوعية من صفحة حاسبات.
وفيما يلي رأى الأستاذ فهد علي الشمري:
إن تدني استخدام البرامج والاستفادة منها يعود سببه من وجهة نظري إلى ما يلي:
1- الافتقار إلى التدريب، والتدريب ينبغي أن يكون من ناحية إستراتيجية متفق على وجودة في المنشأة المستفيدة من استخدام البرامج.
إن الإنفاق على التدريب من وجهة نظري كضرورة لتنمية الكوادر العاملة في المنشأة المعلوماتية هي فرضية تتباين من منشأة إلى أخرى، كما أن عدم القناعة بإنفاق مبالغ على التدريب أمر يبرر هذا القصور في استخدام البرامج.
2- الافتقار إلى إستراتيجية واضحة المعالم لتنمية الكوادر البشرية على المستوى الوطني، إذ لا يوجد التزام من قبل المنشآت المستفيدة من البرمجيات بتنمية أداء منسوبي المنشأة، بالإضافة إلى عدم تخصيص المنشآت برامج تدريبية من شأنها أن تنمي قدرات المتدرب على إتقان استخدام البرمجيات المطلوبة أو تحديث هذه المهارات تبعا لتحديث الإصدارة المواكبة لترقية البرامج.
3- الافتقار إلى وجود مسار مهني واضح المعالم متفق عليه يشجع الموظف على تحديث قدراته والحرص على إثراء سيرته الذاتية بالدورات وورش العمل التي من شأنها أن ترفع مستواه المهني. وإحقاقاً للحق تتباين المنشآت تبايناً ملحوظاً في هذا الموضوع فبعضها تحرص كل الحرص على تنمية قدرات منسوبيها باعتبار أن ذلك يعود عليها بالنفع، والبعض الآخر يهمل هذا الموضوع الحيوي الهام. وهذا يقود إلى أهمية التوعية بهذا الموضوع الهام باعتبار أن ذلك يدخل في معنى الاستثمار في تنمية الموارد البشرية المحلية وتمكينها من التدرج المهني المدروس إلى أرقى درجات الأداء. إن ترك هذه المسألة للصدفة وحدها من شأنه أن يؤخرنا خطوات إلى الوراء في وقت تتسارع فيه عجلة التنافس لتنمية المهنيين في مواقعهم المختلفة.


مدير مشروع تقنية المعلومات -الخطوط السعودية العربية *

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
جديد التقنية
حوار العدد
منوعات
سوق الانترنت
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved