الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 18th June,2006 العدد : 167

الأحد 22 ,جمادى الاولى 1427

البلوتوث يحقق زيادة كبيرة في السرعة
سيحصل البلوتوث اللاسلكي المستخدم في الهواتف المحمولة وأجهزة أخرى صغيرة الحجم على نقلة كبيرة في سرعة النقل ستقوم بتوسيع نطاقه لتمكينه من الفيديو والملفات العاليي الجودة في مشغلي الموسيقى الرقميين مثل الآي بود.
قالت المجموعة الصناعية المنتجة للبلوتوث إنها سترفع سرعة النقل في السنوات القليلة القادمة عن طريق دمج تقنية راديو جديدة معروفة باسم ألترا - وايدباند أو يو دابليو بي. يُستخدم البلوتوث حالياً في الاستعمالات البطيئة مثل الهواتف ولوح المفاتيح اللاسلكية. ولكن يسمح اليو دابليو بي الذي لم يتم إدخاله إلى الأجهزة بعد بالنقل اللاسلكي بسرعة تماثل سرعة كابلات اليو إس بي أو الفايرواير على مسافة 10 أقدام (متر).
قال مايكل فوليي المدير التنفيذي لمجموعة بلوتوث سبشال إنترست: إن المنتجات التي تحتوي على بلوتوث عالي السرعة من الممكن أن تظهر في نهايات العام القادم، وستكون متاحة أكثر عام 2008م. وتقوم مجموعة صناعية أخرى بصناعة اليو دبليو بي، وهي مجموعة الويميديا أليانس التي تتضمن شركة إنتل المتحدة وشركة هيوليت - باكارد وشركة مايكروسوفت المتحدة. وسيمكِّن ربط الأجهزة التي تحتوي على جهاز يو دابليو بي بالبلوتوث من التعرف على بعضها البعض والاتصال.. فسيتمكن هاتف يحتوي على البلوتوث على سبيل المثال من التعرف على جهاز آخر ومعرفة أنه يستقبل ويرسل ملفات موسيقية.
قال ستيفن وود رئيس الويميديا أليانس: يوجد التقاء بين ثلاثة قطاعات كبرى: الإحصاء الشخصي، وإلكترونيات المستهلك، والهواتف المحمولة. يقول وود: إن جميع هذه الأجهزة تحتاج إلى القدرة على إرسال ملفات كبيرة.
يستطيع الكامكورد على سبيل المثال نقل فيديو عالي الجودة عن طريق تقنية الويميديا لاسلكياً إلى جهاز تليفزيون موجود في نفس الغرفة.
يتضمن الاتفاق مع المجموعة المصنعة للبلوتوث زيادة تفعيل حق الويميديا أليانس لاستعمال تقنية اليو دابليو بي. إنها تتنافس مع سوق اليو دابليو بي الأصغر حجماً الذي يركز على تولي موتورولا الناجح لشركة فرييسكال سمييكونداكتور التي تستخدم تقنية مختلفة لاستخدام نفس نطاق الراديو، وقد تقدمت قليلاً في تنفيذه. حاولت المجموعتان أن تتفقا على معيار واحد، ولكن أوقفت هذه المحاولات في وقت مبكر من هذا العام. يتوقع أن تظهر تقنية فريسكال في غضون أشهر في المنتجات التي تهم المستهلكين في المقام الأول، وهي الملحقات التي تربط جهاز الكمبيوتر المتنقل بمحور اليو إس بي لاسلكياً.
تمتلك الويميديا أليانس قاعدة أكبر من الدعم الصناعي، وتشترك مع مجموعة بلوتوث في العديد من الأعضاء.
قال فوليي: يتضح أن حل الويميديا يمتلك قوة دفع أكبر الآن، وهذا هو الاتجاه الذي يريده أعضاؤنا بالضبط. كتب ستوار كارلو محلل إي بي آي ريسرش في تقرير: إن إعلان الويميديا عن البلوتوث (يعطي صورة واضحة جداً) لسوق اليو دابليو بي الذي قال إنه من الممكن ألا يتحمل النكسة. يعتقد كارلو أنه سيتم تصنيع أكثر من بليون جهاز بلوتوث كل عام بحلول نهاية هذا العقد، وحتى إذا تضمن جزء من هذه الكمية أجهزة ويميديا ستظل تتفوق على تقنيات يو دابليو بي الأخرى. ولكن قال روبرت إسيس مدير التسويق في سوق يو دابليو بي في تصريح له: إن الإعلان (ليس له تأثير مباشر) على عمل المجموعة، ولن يكون البلوتوث هو بروتوكول الاتصال الوحيد لجهاز الويميديا؛ إذ يقوم أعضاء الاتحاد بتصنيع يو إس بي لاسلكي وواحد آخر يعتمد على بروتوكول الإنترنت، وهو جوهر تقنية الاتصالات الذي يُتيح البريد الإلكتروني وشبكة الإنترنت واستعمالات أخرى للإنترنت، ويُتوقع أن يتم طرح أول منتجات في سبتمبر. وتستخدم خاصية اليو دابليو بي مجموعة كبيرة من نطاق الراديو لنقل الإشارات الضعيفة جداً والسريعة. وترسل رقائق فريسكال نبضات سريعة من خلال كم كبير من الترددات، بينما تقوم رقائق شركة أليرون التي هي جزء من اتحاد الويميديا بتقسيم النطاق إلى قنوات متعددة ونقل البيانات من خلال كل واحدة منهم في نفس الوقت.
قامت لجنة الاتصالات الفيدرالية بتوضيح استخدام اليو دابليو بي داخل الولايات المتحدة، ولكن ما زالت التقنية في حاجة إلى الحصول على موافقة سلطات حماية النطاق في بقية العالم.
قال فوليي: إن المجموعة المصنعة للبلوتوث تعتقد أن أفضل طريقة لتحقيق ذلك هي التركيز على النطاق قليل الاستخدام الذي يتعدى ال6 جيجاهارتز، ويمكن أن يخفف هذا من المخاوف الدائمة، ولكن أيضاً يحجم نطاق التقنية؛ لأن الإشارات لا تستطيع أن تخترق الجدران.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
جديد التقنية
حوار العدد
منوعات
سوق الانترنت
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved