الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 18th June,2006 العدد : 167

الأحد 22 ,جمادى الاولى 1427

في تقرير حديث
7.9 مليارات دولار أرباح 14 شركة اتصالات عربية في خدمات الهاتف النقال
أظهر تقرير اقتصادي أن عدد المشتركين في خدمات الهاتف النقال والثابت لدى شركات الاتصالات العربية المدرجة في البورصة بلغ في نهاية عام 2005 نحو 92.4 مليون شخص.. مشيرا إلى أن مجموع أرباح الشركات العاملة في هذه الخدمات بلغ نحو 7.9 مليار دولار. وقال التقرير الذي أعدته مجلة (الاقتصاد والأعمال) وتنشره بعددها الذي يصدر مطلع الشهر المقبل إن شركة (الاتصالات السعودية) جاءت في المركز الأول من حيث الأرباح، والثالثة من حيث عدد المشتركين، تلتها (اتصالات) الإماراتية لتأتي بعدهما (أوراسكوم) ثم (إم تي سي) و(اتصالات المغرب).
أما شركة (أوراسكوم) المصرية فقد احتلت المرتبة الأولى من حيث عدد المشتركين فيها فيما جاءت في المرتبة الخامسة من حيث رأسمالها.
وأوضح التقرير أن الشركات الخليجية كادت تسيطر على أول خمسة مراكز من حيث الرسملة لولا الاختراق الذي حققته شركة (أوراسكوم) المصرية التي احتلت المركز الخامس..
أما من حيث عدد المشتركين فتتقدم (أوراسكوم) المجموعة.. تليها (ام تي سي)، ثم (الاتصالات السعودية) ثم (اتصالات المغرب) و(موبينيل) المصرية. وأشار التقرير إلى أن شركات الاتصالات العربية حافظت عام 2005 على أداء قوي وسط معدلات نمو مرتفعة شملت معظم المؤشرات وعلى رأسها عدد المشتركين..
إلا أن ارتفاع حدة المنافسة وتزايد حالات التشبع في بعض أسواق المنطقة دفع معظم الشركات إلى التوسع الخارجي واقتناص رخص اتصالات أكثر جدوى خارج البلدان العربية.. كما شهد العام الماضي تحقيق بعض الشركات العربية إنجازات مهمة على طريق تحولها إلى شركات عالمية.
وذكر التقرير أن شركات الاتصالات العربية استندت في توسعها إلى الأرباح المتراكمة لديها وإلى تزايد إمكانيات الحصول على قروض مصرفية كبيرة بشروط ميسرة في ظل توافر سيولة ضخمة لدى المصارف العربية عموما والخليجية تحديدا.. كما استندت من جهة أخرى إلى أسباب موضوعية تتعلق بتشبع أسواق الاتصالات النقالة في بعض البلدان العربية.. إضافة إلى ظاهرة تحرير الأسواق.. موضحة انه يوجد في المنطقة بلدان فقط يعمل في كل منهما مشغل اتصالات واحد أما عدد البلدان التي يعمل فيها مشغلان فوصل مع نهاية العام الماضي إلى 12 دولة، وهناك 3 بلدان يعمل في كل منها 3 مشغلين وبلد واحد يعمل فيه 4 مشغلين وشمل الترتيب 14 شركة اتصالات عربية مدرجة تقدم خدمات الاتصالات الثابتة والنقالة، وتضمنت البيانات التي شملها الترتيب الموجودات والرسملة السوقية والأرباح، ولكن تم اعتماد عدد المشتركين معيارا رئيسيا للترتيب.
ويظهر التقرير أن إجمالي عدد المشتركين في الشركات الـ 14 ارتفع من نحو 48.5 مليون مشترك عام 2004 إلى نحو 92.4 مليون مشترك العام الماضي من بينهم نحو 86 مليونا في الأسواق العربية، والباقي في بلدان غير عربية، أما القيمة السوقية للشركات المشمولة فبلغت نحو 182.2 مليار دولار، وبهذا حققت هذه الشركات نموا في الرسملة السوقية بنسبة 52.8 في المائة.. ونتيجة لعوامل التوسع وارتفاع عدد المشتركين وتقديم خدمات جديدة ارتفعت ربحية هذه الشركات بشكل واضح من نحو 6 مليارات دولار عام 2004 إلى 7.9 مليار دولار عام 2005 محققة نموا في الربحية تقدر نسبته بنحو 28.1 في المائة. ويلاحظ في ترتيب شركات الاتصالات لهذه السنة صفة (التمركز) التي ترافق مجمل المؤشرات على مستويات عدة، فهي تظهر لدى أول خمس شركات كما لدى الشركات الخليجية، وعلى مستوى شركة واحدة لدى (الاتصالات السعودية).
وانفردت الشركات الخمس الأولى من حيث الرسملة السوقية بمعظم نشاط القطاع للعام 2005، فقد بلغت حصتها من حيث عدد المشتركين 70.92 مليون مشترك من أصل 92.4 مليون؛ ما شكل نسبة 76.5 في المائة، أما من حيث الرسملة فحققت الشركات الخمس الأولى 145.3 مليار دولار أي ما يوازي 79.7 في المائة من مجمل رسملة الشركات المدرجة في الترتيب، وبلغت حصتها من إجمالي الأرباح 5.6 مليار دولار من أصل 7.9 مليار أي ما يناهز 82 في المائة من مجمل أرباح الشركات في الترتيب.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
جديد التقنية
حوار العدد
منوعات
سوق الانترنت
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved