الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 18th June,2006 العدد : 167

الأحد 22 ,جمادى الاولى 1427

لعبة موتو GP 6 إضافة جديدة لألعاب Xbox 360

* إعداد : أميمة كامل
تقوم لعبة موتو GP 6 الجديدة بتقديم سباق شديد السرعة،عن طريق تحكم رائع ومشاهد عظيمة وصوت مذهل. وعند تحرك راية السباق،تنطلق بأقصى سرعة. عندما تبدأ لعبة الموتو GP المرخصة،فإنها تصنع العديد من الأشياء الجيدة. وللذين لم يشاهدوا سباق موتو GP من قبل،يمكنهم البحث عن الفيديو الخاص بها على محركات البحث ليشاهدوا بأنفسهم أكثر السباقات خطورة على كوكب الأرض. إن هؤلاء المتسابقين مجانين حقاً. إذن إذا قمت بتشغيل جهاز الاكس بوكس 360 الخاص بك،ستلاحظ ان لعبة كلايمكس،تبدو بالضبط مثل السباق الحقيقي فيما عدا أنها لا تؤدي إلى إصابات أو كسور.
لقد أضافت شركة كلايمك إلى الموتو GP المرخصة،قليلاً. حيث تحتوي النسخة الجديدة على أسلوبين للعب و م،جراند بريكس وإكستريم 600 و 1000 و 1200.
وهذان الاثنان هم مجموعات سباق مستمرة حيث تحصل على
النقاط أو النقود والتقدم من خلال ترتيبك. إنه شيء جيد أن تكون اللعبة بهذه الجودة لأنك في بعض الأوقات تشعر بأنك تنتقل من سباق إلى آخر. ولا تبذل موتو GP أي جهد في اصطياد المنافسات أو فريق التحكم الذي يخص دائرة GP،مثلما رأينا في لعبة ناسكار،التي قدمتها EA،وأنه كان شيئا جيدا الخوض في نوع من أنواع الرياضة غير مألوف بالنسبة للأمريكيين.
وبالرغم من ان موتو GP تتمتع بجمال تكنيكي،فإن الاسم يفتقد بعض قوة التعبير. وهذا لا يعني انه ليس هناك الكثير الذي يمكن عمله هنا. في اللعبة التي تحتاج إلى لاعب واحد،ستبدأ في مدار GP وستأخذ اما موسم 2005 أو 2006, وهم ترتيب مختلف عن المدارات التي لعبتها. فان حلبات GP مماثلة للحلبات الرسمية المرخصة وتتطلب بعض من المرونة في استخدام الفرامل. ولكن يجب على كل محبي بارناوت اتخاذ الحذر فإن لعبة موتو GP سباق مقلد،في أحسن الأحوال. ستشعر بثقل وزن كل دراجة،
وستحتاج إلى الفرامل الخلفية مع الاستخدام البسيط للفرامل الأمامية كثيراً لتنهى السباق بنجاح. لا يوجد بها أي أسلوب قيادة غير منطقي السرعة أو أي شئ وهمي،فإنها مجرد سباق خالص.
هذا وستحصل على أسلوب إكستريم بعد ان تنهي موسم GP الذي يحتوى على 17 مدار مأخوذين من أماكن واقعية. فستسير على سبيل المثال،في تلال وحقول توسكانى وقلاع التشيك العتيقة. تكون هذه المدارات أكثر إمتاعاً من مدارات GP الحقيقية. تشعرك الدراجات انك تتحكم بها أكثر،في الانحناءات. حيث ستنزلق دراجتك من تحتك،إذا قمت بالالتفاف حول منحنى،بشدة،ولكنك ستستطيع التحكم بها في شكل الإكستريم. وبعد حصولك على المال الكافي في شكل ال600 سي سي إكستريم،ستحصل على مال كاف لشراء دراجة 1000 سي سي،ثم ما يكفى لشراء دراجة 1200 سي سي. كما تحصل قبل كل سباق على إمكانية التدرب أو الاستعداد التأهيلي لإعداد نفسك والحصول على وضع استعداد مناسب.
كما يوجد مجموعة تعليمات إرشادية للاعبين الجدد،ويُعد هذا شيئا جيدا لأن تعلم الموتو GP أصعب من ألعاب السباق الأخرى. وسبب ذلك هو انك هنا تستخدم دراجات بخارية وقد تعمدت دائماً كلايمكس ان تجعلك تشعر ان هذه الدراجات مثل العربات ولكنها تسير على إطارين. وبالفعل يختلف التسابق هنا بشدة عن PGR3 التي تحتوي على نظامي فرامل ونظام سحب مميز. وضعت أيضاً،كلايمكس عدد من التحديات،وهم ألعاب صغيرة داخلية،مثل إنهاء قسم معين في وقت محدد،أو الإمساك بعجلة القيادة لمسافات طويلة.
إنه من الغريب ان يكون أسلوب إكستريم مغلق في البداية،لانه أسهل وأكثر الأماكن ملائمة يمكن البدء منها،عن الجراند بريكس. ربما ستستطيع في 07 كلايمكس ان تصنع سائقك الخاص وتبدا في مدارات (البحيرة - الصغيرة)،وتُعد نفسك لفريق GP الرسمي،بينما تسعى للحصول على اللقب. كما تستطيع في موتو GP6،ان توصف السائق الخاص بك. كما تستطيع في GP3 ان تصمم شعاراتك الخاصة وتختار ألوان ملابسك وخوذتك ودراجتك. كما تستطيع أيضاً أن تُحدث طريقة قيادتك في شكل الإكستريم وإبعاد كل شيء من طريقك،لاستخدام أقصى مدى للفرامل.
الأفضل على Xbox :
وتبدو الموتو GP نظرياً أفضل الألعاب شكلاً على الاكس بوكس،بالرغم من أنها لا تخلو من القليل من المشاكل. يبدو شكل السائقين والدراجات والمدارات رائع بالتقنية العالية.
حيث تمتص وتعكس الأسطح المختلفة الضوء،كما يحدث في الواقع،فستجد أن ضوء الشمس يسطع على خوذتك،كما تمتصهم إطارات الدراجة المطاطية،في الوقت نفسه. تبدو المواقع غاية في الجمال،وأجد نفسي أتوقف من وقت إلى آخر للنظر إلى الشقوق الموجودة في الطرق أو إلى النبات أو إلى السحاب الرائع. يمكنني القول بشجاعة أن السحاب الموجود في موتو GP هو أفضل سحاب رأيته على الإطلاق. وستجد أيضاً في بعض الأوقات،بعض الأعشاب التي تظهر فجأة على مسافة منك،وستجد بعض الأشياء التي لا تبدو من قريب،بنفس الجمال الذي تبدو به من بعيد. وهذا بالطبع،لأن جمال أي شئ قريب،يضعه في مقارنة قوية مع أي شيء لا يبدو شديد الجمال. إجمالياً،إن موتو GP6 رائعة مثل اللعبة السابقة. الموسيقى:
تتكون الموسيقى التصويرية من خليط من الأنغام الإلكترونية التي تقتصر على القوائم. بداخل الموسيقى ستجد ان كل فئة من الدراجات لها صوت مختلف من الفئة الأخرى،وهذا بفضل تسجيل مهندس صوت إنجليزي لعدة أصوات للدراجات وهم يسيرون بقوة وهم يسيرون ببطء،وكل ما بين ذلك. كما سيلاحظ محبي هذه السلسة من الألعاب اختلاف كبير بينGP3 وموتوGP6 بينما قد لا يلاحظ أي لاعب جديد ذلك.
لقد تم إتاحة النسخة التجريبية من لعبة الموتوGP6 التي تعمل على الأكس بوكس لايف. تعطى هذه النسخة فكرة جيدة عن اللعبة ويوجد بها بعض الأجزاء البطيئة. كان لعب الأدوار الموجودة على ألاكس بوكس لايف في المكتب،على أي حال جيد غير إن دور التي 3, يتطلب شخصين فقط،للعب. بينما تُعتبر الخيارات الموجودة على نسخة الإنترنت،بسيطة للغاية،فإنها كافية لكي تقفز من اللعب مع أصدقائك ولوح المتحكمين،إلى السباقات المصنفة في مدارات الجى بى أو الإكستريم.
إن اكثر شيء إمتاعاً هو،محاولة صنع أسخف قائد شكلاً وأسخف دراجة ،وتحميلهم على الأكس بوكس لايف.
التعليقات الختامية
تُعد موتو GP6 معبر عالي التقنية إلى موتوGP3 مُعد للعب على الإنترنت من خلال الأكس بوكس 360. يبدو شكل اللعبة رائع،وخصوصاً على الأتش دى،ويبدو صوت الدراجات حقيقي للغاية. ولكن ما زال اللعب هو الأصل في هذه اللعبة،بغض النظر عن جمال شكلها. فالالتفاف حول الزوايا بأقصى سرعة،والمخاطرة الدائمة بحياتك وأطرافك للحصول فقط،على عشر لحظة زيادة في وقتك،شيء رائع. وبسبب هذا التحدي،تستمر جاذبية اللعبة،لأنك دائماً تكافح من أجل الحصول على أفضل توقيت. وإذا مزجت ذلك بمحاولتك للتفوق على أصدقائك،فستجد نفسك تعود كثيراً جداً إلى هذه اللعبة.
في النهاية،بالرغم من إننا رغبنا ان نرى المزيد من تأثير مدار GP وقليل من أساليب اللعب عما شاهدناه في اللعبة الماضية،فتبقى موتو GP6 مبهرة للغاية على الأكس بوكس 360.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
جديد التقنية
حوار العدد
منوعات
سوق الانترنت
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved