الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 18th June,2006 العدد : 167

الأحد 22 ,جمادى الاولى 1427

إنتل تلتزم بتدريب 80% من المدرسين المصريين على استخدام التكنولوجيا
أعلنت شركة إنتل التفاصيل التنفيذية لخطتها لدعم (مبادرة التعليم في مصر) التي أطلقها (المنتدى الاقتصادي العالمي). ففي إطار برنامج إنتل (التعليم للمستقبل)، تقوم الشركة، بالتعاون مع الحكومة المصرية، بتدريب عدد يصل إلى 650 ألف من المدرسين العاملين الآن، والمعلمين قيد الدراسة في الجامعات، وذلك خلال السنوات الخمس المقبلة، على استخدام التقنية لتحسين عملية التعلم في القرن الحادي والعشرين، وهو ما يعني الوصول إلى 80 بالمائة من مجموع المدرسين في مصر.
كما تقوم إنتل -كجزء من توسيع البرنامج - بتطبيق إصدارة شبكية من المنهاج الأساسي الخاص ببرنامجها (التعليم للمستقبل) مع بداية العام الدراسي 2006-2007، ما يجعل مصر أول دولة نامية تبدأ في تدريب مدرسيها عبر شبكة الإنترنت من خلال هذا البرنامج.
وبالإضافة إلى ذلك، سوف تمنح إنتل مصر 8000 حاسب شخصي لاستخدامها في 350 مدرسة نموذجية سيتلقى فيها المعلمون تدريبهم، بينما ستوفر الحكومة المصرية وسائل الاتصال والبنية التحتية اللازمة لضمان استخدام التكنولوجيا بشكل فعال ومستمر.
يأتي هذا في اطار برنامج إنتل (العالم إلى الأمام) (Intel World Ahead Program)، والذي يوسع المبادرات القائمة للشركة لتصل إلى المناطق النامية، ويدمج جهود إنتل لتحسين معيشة سكان هذه المناطق من خلال قيادة مسيرة التقدم في ثلاثة مجالات: إمكانية الوصول إلى التكنولوجيا، وسهولة الربط الشبكي، والتعليم.
تقول مارتينا روث، مديرة التعليم في شركة إنتل لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا: تهدف شركة إنتل إلى تطوير عملية التعليم والتعلم من خلال الاستخدام الفاعل للتقنية.
فكثيراً ما نجد أن الحكومات والقائمين على العملية التعليمية يدركون تماماً قيمة التكنولوجيا في التعليم، ولكن لا تتوافر لهم دائماً الموارد اللازمة لتوفير التجهيزات التقنية للطلاب وتشجيعهم على استخدامها. ومن خلال منح هذه الحواسيب، وتوفير التدريب للمدرسين، فإننا نأمل أن نبرز أهمية استخدام التكنولوجيا في التعليم. ونهدف، من خلال العمل مع الحكومات المحلية ومسؤولي التعليم في الدول المختلفة، إلى رعاية وتنمية الكفاءات المحلية، وذلك لتوسيع وتطوير الاستخدام الفاعل لتقنية المعلومات والاتصالات في التعليم).
وركزت د.مارتينا أيضاً على أهمية توفير التدريب لمعلمي الغد من طلبة الجامعات اليوم، قبل التخرج. وتضيف روث: (يعمل برنامج إنتل - التعليم للمستقبل - منذ العام 1999 على تقديم تدريب مميز لمعلمي الفصول الدراسية، وعلى كيفية دمج التكنولوجيا بمناهجهم الدراسية لتعزيز عملية التعلم التي تركز على الطالب نفسه، وقد وصل عدد المتدربين من خلال هذا البرنامج إلى أكثر من 3 ملايين مدرس في مختلف أنحاء العالم).
وكجزء من توسيع أهداف البرنامج في مصر، تخطط إنتل إلى استخدام بيئة الإنترنت لتوفير المزيد من المرونة للمدرسين فيما يتعلق بالزمان والكيفية التي يتلقون بها تدريبهم الاحترافي.
كما ستعطيهم فرصة للوصول إلى موارد دعم ومجتمعات عبر الإنترنت تضم معلمين في مثل كفاءتهم وذوي ظروف مشابهة، لمساعدتهم على تطبيق ما تدربوا عليه، في فصولهم المدرسية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
جديد التقنية
حوار العدد
منوعات
سوق الانترنت
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved