الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 18th June,2006 العدد : 167

الأحد 22 ,جمادى الاولى 1427

تحت شعار (تقنية الأفراد والثقافات والمجتمعات)
مؤتمر الإنترنت والمجتمع 2006 الدولي الثاني ينطلق من بريطانيا
* إعداد: منال آل عثمان:
يناقش هذا المؤتمر التطويرَ التقنيَ والعلميَ في التعليمِ، والتجارة، الحكومات، وكذلك أمن المعلومات وتأثيرها على الأفرادِ والثقافاتِ والمجتمعات.
المؤتمر جاء نتيجة المتابعة الدائمة للمؤتمراتِ الناجحةِ في عام 2004 وحتى الآن والتي زوّدتْ المنتدى العالميَ الأولَ بهذه القضايا. ويشارك في المؤتمر عدد من الأكاديميين والباحثين والمطوّرين والصُنّاعِ السياسيين والإعْلاميين للحصول على آخر التَطَوّراتِ في مجال التقنية. وُنظّم هذا المؤتمر مِن قِبل: معهد تكنولوجيا Wessex، بالمملكة المتحدة جامعة Bergen، النرويج، بهدف الكشف عن المعلوماتِ والاتصال من الناحية الثقافية والاجتماعية وكذلك التقنيةَ، وذلك من خلال عدة موضوعات:
أولاً، التجارة الإلكترونية والحكومة الإلكترونية الذي سيناقش فيه التحديات المُتزايدةَ لتَأسيس النماذجِ الرسميةِ للتجارة الإلكترونية الناجحةِ والحكومِة الإلكترونية والمنظماتِ غير الحكوميةِ. ثانياً، أمن البيانات والمعلومات ومدى سريةِ البياناتِ الذي يُصدرُ في مجتمع المعلوماتِ العالميِ الحديثِ. هذا بالإضافة إلى التطورات الجديدةِ في الحاسوبِ وأمن البيانات والشبكة وسرية الفردِ وأمن الكمبيوتر المتعلّق بالشركات والمعلومات الحكومية. كما سيغطي هذا المحور الأمن والمسؤولية وفيروسات الحاسوب والديدان الاتصال الحاسوبِي الامن, وطرق التشفيرِ, وكذلك أجهزة ربطِ بالشبكات, وتداول البياناتِ دولياِ ومعايير الإرسالَ البياناتَ والأعمال المصرفية ونقل الأموالِ إلكترونياِ وكذلك تصميم أنظمةِ المعلوماتِ الامنة.
ثالثاً، البحث النفسي : كما ناقش المؤتمر الوضع الحالي لمنطقةِ البحثِ النفسيِ التي ازدادت أهميته بزيادة سكانِ العالم الذين يَستعملُون التقنيةً ويتفاعلون مع الحاسوبِ. ومن الواضح أنّ التقنيةَ من شأنها ان تُحدثُ تغيراً في السلوك البشري إما للأحسن أو الأسوأ. وقد قدّم المؤتمر بهذا الشأن آخر النتائجِ والنظرياتِ، كما طرح عدد من المواضيع المهمة التي من بينها التفاعل مع الإنترنت وإدمان الحاسوبِ والخوف من الحاسوبِ وتأثيرات السلوكِ الافتراضي وأخيراً الأطفال والحاسبات.
رابعاً: اشتغال الجنسين بالتقنية: ويناقش هذا الموضوع آخر المساهماتِ العلميةِ من قبل الجنسين في مجال التكنولوجيا والنِقاشِ الجدليِ المثار حول التأثيرِ المحتملِ لدور الجنسين في تقنيةِ المعلومات.
خامساً: الثقافة ويَستكشفُ هذا الموضوعِ تأثيراتَ التقنيةِ الجديدةِ على الثقافةِ والمجتمعِ في البيئاتِ التقليدية خلال السَنَوات الأربعين الأخيرة والتغييراتَ المثيرةَ وَتفاعلُ الناسَ القوي مع التقنيةِ الجديدةِ والعولمةِ التجاريةِ.
سادساً، التعليم الجديد ويشمل هذا المحور التعليمِ عن طريق الإنترنت وذلك من خلال طرح قضايا ارتبطتْ بالتعليم والطرقِ والتقييمِ لأجيالِ التربويةِ التقنية القادمةِ. ومن ضمن المواضيع المطروحة نماذجِ من التَعَلّم قضايا التقييمِ والدراسة الخارجية وقاعات الدروس الافتراضية وأنظمة إدارة المناهج, والتَعَلّم تعاوني وقضايا إدارة الصفِ على الإنترنت.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
جديد التقنية
حوار العدد
منوعات
سوق الانترنت
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved