الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 18th July,2004 العدد : 78

الأحد 1 ,جمادى الاولى 1425

التسوق عبر الإنترنت
Electronic Shopping

إعداد: يحيي بابعير
يعد التسوق عبر الإنترنت من أحدث أساليب الشراء، والتي تعتمد علي شبكة الإنترنت.. وفي غضون السنوات القادمة ربما تكون الطريقة الوحيدة للشراء بما تتسم به من سهولة وبساطة رغم تخوف الكثيرين من مخاطرها المحتملة.. والآن نلقي الضوء علي بعض المواقع العالمية التي تهتم بهذا الأمر.
تسوق مع كول شوبينج www.coolshopping.com :
يعد هذا الموقع من المواقع الغنية بالكثير من العروض التي لا تقارن في مجال التسوق، حيث أقسام الملابس، الفنون والترفيه، وتحتوي المنتجات مثل الكتب، أفلام، موسيقى.
وقسم السيارات والرياضة سباقات السيارات ويحتوي على منتجات مثل السيارات، ومعدات رياضة الزوارق، ومعدات الدراجات البخارية.
وقسم الحاسبات والإنترنت، ويحتوي المنتجات مثل الأجهزة والبرامج، والألعاب.
وقسم الإلكترونيات ويحتوي على أجهزة الدي في دي وآلات تصوير والهواتف الجوالة.
وقسم البيت والحديقة وقسم الهدايا وقسم الفنادق والسفر ويحتوي على خدمات الفنادق وشركات الطيران.
وقسم المالية الشخصية ويحتوي على خدمات السماسرة والمصارف وبطاقات الائتمان.
وقسم المطاعم وخبير الأطعمة ويحتوي على خدمات ومنتجات مثل قائمة بالمطاعم.
أفضل العروض www.bestwebbuys.com :
يقدم هذا الموقع الخدمات التي يحتاج إليها المتسوقون إلكترونيا، فبدلا من إضاعة الوقت والجهد يقوم الموقع بتقديم الخدمات وجعل التسوق الإلكتروني متعة لا حدود لها.
يمتاز الموقع بعرض تشكيلة من السلع بأفضل الأسعار وبالتالي يتيح لكم مقارنة الأسعار في اكثر من موقع.
على سبيل المثال يعرض الموقع كتابا حديثا وسعره في اكثر من موقع. من هنا يعتبر الموقع موقع خدمات لا موقع تسوق. ويمكن القول إن الموقع يحتوي على قسم للكتب ويعرض به تشكيلة واسعة من احدث الإصدارات التي تغطي العديد من مجالات العلوم والمعرفة والثقافة.
كما أن هناك قسماً خاصاً بالموسيقى تعرض به احدث الالبومات لأشهر المغنيين والمغنيات.
وقسم ثالث للدراجات وملحقاتها، ورابع للإلكترونيات، وأخيرا قسم خاص للفيديو، ويتم من خلاله بيع أحدث أفلام الفيديو الدي في دي.
ألعاب ومستلزمات الأطفال www.etoys.com :
يعتبر هذا الموقع من اشهر المواقع، وقد كتب عنه الكثير كمثال لسوق الكترونية في حسن الإدارة والتي أدت به إلى نجاح فاق كل التوقعات. يخصص هذا السوق خدماته للأطفال، وتستطيع الأسرة الحصول على كافة احتياجات أطفالها منذ الولادة الى سن 17 عاما.
يحتوي الموقع على عدة أقسام نذكر منها قسم الألعاب التعليمية وقسم الألعاب التقليدية وقسم العاب الأبطال والشخصيات الكرتونة وقسماً لأفلام الفيديو وأخيرا قسم الهدايا.
أحدث الأفلام من Movie Gallery www.moviegallery.com :
لهواة الأفلام وأشرطة الفيديو والدي في دي يسرنا أن نقدم موقعا متخصصا في هذه السلع والذي يعد من اكبر المواقع في هذا المجال.
يعرض الموقع تشكيلة واسعة من الأفلام القديمة والحديثة عبر عدة أقسام.
أجهزة وبرامج http://www.shoplet.com :
كافة احتياجاتكم من الأجهزة وملحقاتها والبرامج بمختلف تخصصاتها تجدونها في هذا الموقع، إضافة إلى قسم خاص لالعاب الأطفال لمختلف الأجهزة.
موقع يقدم الكثير من العروض إضافة إلى انه غني بملايين السلع.
مراقبة التسوق الالكتروني www.goodexperience.com :
يوفر لكم هذا الموقع كافة النصائح لجعل قرارات الشراء اكثر ذكاء، ويعد المصدر للكثير من النصائح غير المتحيزة والتوصيات الشخصية والتسوق المبني على المقارنة.
ويعتمد هذا الموقع على المعلومات الواردة إليها من الزبائن أو المستهلكين الذين يرغبون طواعية في عرض تجاربهم الشخصية.
يتم الاشتراك في الموقع عبر صندوق البريد حيث يرسل الموقع الذي يشترك حاليا اكثر من 50 ألف مشترك.
تسوق مع وول مارتWalMart www.walmart.com :
يحتوي هذا السوق الكبير على العديد من الأقسام المتخصصة حيث تجدون قسما خاصا للسيارات، والذي يقدم خدمة الإطارات والزيوت. قسم الصيدلية الذي يعرض خدماته في المجال الطبي البشري حيث الأدوية الجاهزة والمركبة وفقا لوصفات الأطباء.
قسم السياحة والسفر حيث خدمات التي تغطي بيع التذاكر وإجراء الحجوزات للطائرات والقطارات والسفن البحرية Cruises. إضافة إلى ذلك يعتبر الموقع عبارة عن مخزن Discount Retailer الذي يعرض مجموعة كبيرة من السلع والبضائع مثل الأجهزة الإلكترونية، أدوات التصوير، الموسيقى والسينما، والكتب والألعاب، احتياجات المنزل والحديقة.
يمتاز المتجر بتقديم قسم كبير للأثاث المنزلي واحتياجات كافة غرف المنزل من سرر وشراشف وخلافه.
كما يوجد بالموقع حراج للكثير من السلع التي تدخل ضمن تصنيف الأثاث المنزلي.
كذلك يوجد قسم خاص للذهب والمجوهرات والساعات، وقسم للهدايا وقسم للأدوات الرياضية.
وأخيرا نتحدث لكم عن قسم العاب الأطفال حيث يقدم كافة احتياجات الأطفال من الألعاب والتي تناسب الأطفال بمختلف فئاتهم العمرية.
قف هنا قبل التسوق http://www.consumersearch.com :
يقدم هذا الموقع خدمة في غاية الأهمية للجميع، حيث يجدون مراجعات للكثير من السلع وعرض مراجعات وتحديد الأفضل من حيث المواصفات Top Rated.
على سبيل المثال لنفترض أن شخصا ما يرغب في شراء جهاز دي في دي DVD Players يقوم الموقع بعرض افضل الأجهزة حسب رأي الخبراء والمتسوقين السابقين إضافة إلى عرض مواصفات الجهاز والمكان الذي ينبغي الشراء منه، والذي عادة ما يحتوي اشهر المتاجر التقليدية أو الإلكترونية، وأخيرا سعر الجهاز.
إضافة إلى ذلك يقدم الموقع في نهاية المشوار رسما بيانيا مقارنا.
يغطي الموقع الكثير من السلع مثل الأجهزة الإلكترونية والتي تشمل الكثير من السلع مثل التلفاز والفيديو.
أجهزة الحاسب وبرامجه بمختلف أنواعها.
أدوات المطبخ الأثاث بمختلف الأنواع، السيارات والكثير من السلع.
صور النجوم : http://www.moviegoods.com
لهواة البوسترات والصور يقدم هذا الموقع صورا للنجوم العالميين والتي يمكن أن تستخدم في المطاعم والأسواق والفنادق العالمية.
يعرض الموقع اكثر من 100 ألف صورة ومنتجات ذات علاقة في هذا الموقع.
يحتوي الموقع على أداة بحث تتيح لكم اختيار الفيلم ولقطاته أو باسم النجم أو مخرج العمل أو اختيار النجوم.
تسوق مع نت ماركت http://www.netmarket.com :
يعد موقع نت ماركت سوقا قياديا على الانترنت لبيع السلع والخدمات لكافة متصفحي الإنترنت. يعرض الموقع الكثير من السلع في مجال الالكترونيات والحاسبات والكتب والموسيقى والبيت والحديقة.
ففي قسم الالكترونيات آلاف السلع من هواتف بمختلف أنواعها وأجهزة وبرامج الألعاب الإلكترونية والترفيه المنزلي.
قسم الكاميرات والبصريات والذي يعرض تشكيلة كبيرة من الكاميرات الرقمية والفيديو التقليدية إضافة إلى البصريات والتي تشمل التليسكوب والنظارات إضافة إلى سلع أخرى.
قسم الكمبيوتر والذي يقدم مختلف الأجهزة المكتبية والمنزلية إضافة إلى العديد من الملحقات مثل الطابعات والماسحات وغير ذلك إضافة إلى البرامج. قسم البيت والحديقة ويقدم الكثير من السلع التي تخدم المنزل والحديقة من أثاث واحتياجات الحديقة.
أخيرا قسم الألعاب والذي يحتوي على الكثير من الألعاب التي تناسب الفئات العمرية المختلفة.
تجارة عملات نادرة http://www.littletoncoin.com :
عبر هذا الموقع يمكنكم عرض ما لديكم من عملات قديمة ونادرة للبيع وقبل ذلك يمكنكم الحصول على تقييم لها لمعرفة القيمة الفعلية لتلك التحف كل ذلك والكثير من الخدمات تقدم لكم مجانا.
الموقع يقدم خدمات عدة في مجال التحف والآثار حيث الكثير من المعلومات عن الأهمية التاريخية لبعض العملات النادرة والرد على استفسارات الزوار من خلال عرض للأسئلة المتكررة FAQs أو عبر البريد الإلكتروني.
موسيقى عربية http://www.aramusic.com :
عبر هذا الموقع يمكنكم اقتناء احدث الالبومات للكثير من نجوم الفن والطرب العربي الأصيل فهو موقع السوق العربي الأول على الإنترنت والمتخصص في تسويق الأغاني وألبومات الموسيقى على الكثير من الوسائط منها الكاسيت والسي دي والدي في دي وأشرطة الفيديو التقليدية.
تسوق مع تارقت http://www.target.com :
يمكن اعتبار هذا الموقع واحداً من اكبر الأسواق الإلكترونية على الشبكة فهو يقدم لكم الكثير من السلع والمنتجات فهو يضم أربعة مواقع في موقع واحد حيث تجدون أن كلاً من target.
Amazon.com fields.com mervyns.com
وبالتالي تجدون في هذا الموقع ملايين السلع التي تلبي احتياجاتكم.
فمن يبحث عن كتب او أثاث منزلي أو أجهزة حاسب وأجهزة كهربائية وإلكترونية والكثير من السلع المنزلية، أو احتياجات الأطفال أو هدية لأية مناسبة، فهو حتما سيجدها في هذا الموقع الذي يجعل علمية التسوق الالكترونية متعة لا حدود لها. أما الفتيات فان هذا سيكون بمثابة الموقع الحقيقي الذي يلبي كافة رغباتهن حيث ارقى الأزياء والمجوهرات وأدوات الصحة والجمال، وأخيرا قسم الموسيقى الذي يعرض الكثير من احدث الالبومات الموسيقية.
هداياكم واحتياجاتكم http://www.radgad.com :
يحتوي هذا الموقع على الكثير من المنتجات التي يعصب تصنفيها تحت صنف واحد فهو يقدم الأدوات الكهربائية والشموع والكشافات واحتياجات المنزل والحديقة.
يتوفر بالموقع أيضا العديد من الأفكار للهدايا التي تناسب الكثير من ديكورات المنازل وبالتالي تلبي احتياجات العديد من الأهل والأصدقاء.
كذلك يتوفر بالموقع احتياجات حمامات السباحة المنزلية واحتياجات الحمامات والمطابخ.
إنترنت سوبر ستور The Internet Superstore www.buy.com :
يتسوق في هذا الموقع اكثر من 5 ملايين من كافة أنحاء العالم الذي يوفر اكثر من مليون سلعة تعرض بأقل الأسعار.
يعرض الموقع تشكيلة كبيرة من السلع مثل أجهزة الحاسبcomputer hardware وبرامجه software والإلكترونيات وأجهزة الجوال من هاتف ومفكرات.
أجهزة الدي في دي DVDs والكتب :
ولعل اشهر ما يقدمه الموقع هو الهاتف الجوال وملحقاته، وقد اختير هذا المتجر ليكون افضل موقع للتجارة الإلكترونية للعام 2001 من قبل الكثير من مجلات الحاسب والإدارة.
يمتاز الموقع كباقي مواقع التسوق الإلكتروني بإمكانية بناء السلعة التي تلبي الاحتياج ونقصد هنا أن الشخص باستطاعته اختيار حاسب شخصي من ماركة معينة معروضة بالموقع ثم يقوم بتحديد السرعة والطاقة التخزينية والأجهزة الملحقة بها ونوع الشاشة وحجمها وغير ذلك.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
ستلايت
وادي السليكون
الالعاب
بورة ساخنة
دليل البرامج
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved