الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 18th July,2004 العدد : 78

الأحد 1 ,جمادى الاولى 1425

عائلة معالجات Intel XEONtm تؤذن بتطوير
تقنيات جديدة وبمجموعة أكبر من القدرات لمنصات الشركات

* محمد شاهين:
أعلنت شركة إنتل مؤخراً عن توفر منصة جديدة ترتكز على معالجIntel XEONtm وعن تشكيلة من المنتجات والتقنيات لعائلة معالجات Intel XEon والتي ترفع من مستويات الأداء وقدرات الذاكرة والرسوميات الغرافيكية بشكل ملحوظ في منصات محطات العمل. وستستفيد محطات العمل من مجموعة غنية من التقنيات الجديدة التي تفي بمتطلبات النظم التي تعتمد على كمية هائلة من البيانات والتطبيقات البرامجية التي تتعطش للأداء لكي تؤدي مجموعة من الوظائف مثل نمذجة البيانات المالية والعلمية وصناعة الأفلام الرقمية وأتمتة عمليات التصميم.
وتعزز منصة محطات العمل المرتكزة على معالجات إنتل، والتي تتضمن معالجاً متطوراً من طراز Intel XEON وطاقم رقائق أقوى، الأداء بما يصل إلى 30 في المائة مقارنة بالأجيال السابقة، وتساعد المنصة أيضا على خفض معدلات استهلاك الطاقة وتكلفة الملكية الكلية.
وبفضل مجموعة من التقنيات مثل ذاكرة DDR2 و2PCI Express وناقل نظام أسرع بسرعة 200 ميغاهرتز وتقنية Intel Extended Memory وتقنية Enhanced Intel Speed Step وتقنيات أخرى، باتت المنصات الجديدة المرتكزة على عائلة معالجات Intel Xeon تتمتع بدعم للذاكرة الأسرع وأداء محسن للرسوميات الغرافيكية وإمكانية توسعة الذاكرة وإدارة محسنة للطاقة. والركيزة الأساسية لهذه المنصة هو معالجIntel Xeon المتطور المنتج بواسطة تقنية تصنيع 90 نانومتر الرائدة التي ابتدعتها إنتل والتي تدعم تقنية المعالجة المتعددة الخيوط وطاقم رقائق جديد معد للعمل على منصات محطات العمل.
معمارية إنتل هي الأمثل لمحطات العمل والمزودات :
أكثر من 8 من كل 10 محطات عمل يتم شحنها في الوقت الحاضر ترتكز على معمارية إنتل، وذلك وفقاً لمحللي هذا القطاع. كما ان معمارية إنتل معتمدة أيضا في 85 في المائة من إجمالي شحنات المزودات. أما في فئة المعالجات المزدوجة التي تشكل أكبر وأسرع الفئات نمواً في قطاع المزودات فإن المزودات المرتكزة على معمارية إنتل تشكل 9 من كل عشرة مزودات يتم شحنها.
هذا ومن المتوقع أن يطرح مصنعو اللوحات والنظم حول العالم منصات محطات العمل المرتكزة على أحدث معالجات Intel Xeon، بما في ذلك Asus وCompusys و(ديل) و(آي بي آم) و(هيوليت باكارد) و(إجينيرا) و(فوكسكون) وFSC و(فوجيتسو) و(غيغابايت) وHCI وIwill و(كرافتواي) وMPC وNEC و(أوبتيموس) و(راكابل) و(تيان).
قدرات متطورة لمحطات العمل بفضل التقنيات الجديدة :
تتضمن منصة محطات العمل الجديدة التي توفر معالجة أسرع للوسائط المتعددة ولعمليات التشفير ودعماً أكبر للرسوميات التي تعتمد على قدرات الحوسبة بقدر كبير، معالجاً وطاقم رقائق متطورين.
يعمل معالج Intel Xeon كان يطلق عليه اسم نوكونا سابقاً بسرعات تصل إلى 3.60 غيغاهرتز. ويدمج المعالج تقنية Demand Based Switching (DBS مع تقنية Enhanced Intel SpeedStep وذلك لتعديل الطاقة بشكل دينامي ولتقليص احتياجات المعالج للطاقة. وتمكن تقنية Intel Extended Memory 64 (intel EM64T) من إتاحة قدرات ذاكرة 64 بت فتوفير مرونة أكبر للتطبيقات. صممت التحسينات التي أدخلت على تقنية المعالجة المتعددة الخيوط لتحسين أداء التطبيقات ذات الخيوط المتعددة كما ان إرشادات Streaming SIMD Extensions 3 (SSE3) الموسعة تحسن تواقت الخيوط لتعزيز استجابة النظام في مجالات مثل الوسائط والألعاب، وعلاوة على ذلك، فإن النسخ التجريبية من أدوات إنتل الموجهة لمطوري البرامج والمصممة لمساعدة التطبيقات على الاستفادة من Intel EM64T ومن تقنيات جديدة أخرى، باتت متوافرة الآن كما ستتوفر النسخ النهائية في وقت لاحق من العام الجاري.
يتضمن طاقم رقائق Intel E7525 المسمى سابقاً تمووتر ولأول مرة عدة تقنيات جديدة تساعد في القضاء على اختناقات النظم بتوزيعها الأداء بشكل متوازن بين المعالج ونظام الإدخال الإخراج والذاكرة. ويسهم ناقل النظام القوي بسرعة 800 ميغاهرتز في رفع الإنتاجية بمعدل 50 في المائة مقارنة بالجيل السابق. كما تضاعف تقنيةPCI Express I/O عرض نطاق الرسوميات مقارنة ب AGP8x وتوفر عرض النطاق لتطبيقات أخرى، مثل التخزين والتشبيك عالي السرعة. وهو يدعم أيضا تقنية ذاكرة DDR2 حيث يتيح توفيرات في الطاقة إلى حد 40 في المائة مقارنة بDDR333 وترفع DDR2 التي تمتاز بسعة تصل إلى أربعة وحدات ذاكرة مزدوجة Dual Inlinc Memory Modules (DIMMS لكل قناة بسرعة 400 ميغاهرتز من معدل عرض الذاكرة المستدامة إلى 11 في المائة مقارنة ب DDR333. هذه المنصة الجديدة تتيح أكثر من مجرد معالج أسرع. فقدراتنا توسعت كثيراً بفضل تقنية PCI Express.
سيستخدم معالج Intel Xeon في الجيل التالي من منصات المزودات مزدوجة المعالج وسترتكز المنصات على طقمي رقائق متطورين، هما Intel E7520 وIntel E7320 ( كان يطلق عليهما سابقا اسم لندنهرست و لندنهرست في إس) ومعالج Intel IOP332 I/O ( المسمى سابقا دوبسون) وستستفيد منصات المزودات من نفس التقنيات الجديدة كمثل منصة محطات العمل التي طرحت مؤخراً بما في ذلك PCI Express ودعم لذاكرة DDR2 وIntel EM64T.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
ستلايت
وادي السليكون
الالعاب
بورة ساخنة
دليل البرامج
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved