الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 18th September,2005 العدد : 132

الأحد 14 ,شعبان 1426

احذروا شراء السلع المقلدة عبر الإنترنت
الإنترنت كنز ثمين للصفقات الرابحة لأصحاب المحلات الجالسين على مقاعدهم.. فيمكن لملابس الجينز من الماركات الشهيرة وحقائب اليد الفاخرة في الغالب أن يتلهف عليها الناس لمجرد فرق بسيط عن سعرها بالسوق.. إلا أن المشترين يجب أن يتأكدوا أنهم لم يشتروا سلعاً مقلدة أو تالفة.
فكثير من السلع ذات الأسماء الشهيرة التي تزدحم بها صفحات الإنترنت تبدو للوهلة الأولى بطريقة خادعة أنها أصلية ولكنها بعد البيع تتحول إلى لا شيء سوى بضائع رخيصة مقلدة.
ويحذر لينارت رويير من جماعة مكافحة قرصنة المنتجات والسلع من الماركات الشهيرة في الرابطة الألمانية لغرف التجارة والصناعة (هناك المزيد والمزيد من السلع المقلدة معروضة على الإنترنت).
وعلى الشبكة من الصعب على الزبائن أن يميزوا السلع المقلدة عن السلع الحقيقية.. فالمزادات على شبكة الإنترنت عن طريق المواقع التي من أشهرها موقع ebay لا تقدم أساساً للتأكد من صحة المواد المعروضة قبل الشراء. لذا يجب التدقيق في الصفقات الخاصة بالماركات الشهيرة التي تبدو أنها جيدة للتأكد من أنها أصلية.
ويقول رويير: (فالساعة الرولكس التي تباع بسعر منخفض بشكل غير عادي يحتمل أن تكون مكسورة على سبيل المثال).
ويقول مسئولو إنفاذ القانون: إن اتجاه السلع المضروبة يحقق قوة دفع. ويقول فولفجانج شميتز من مكتب مخالفات الجمارك الألمانية: (ما بين عامي 2003م و2004 زاد عدد السلع المقلدة المخصصة للزبائن التي جرى ضبطها بمعدل مرتين ونصف المرة). وقيمة هذه السلع المضبوطة الآن ضعف ما كانت في عام 2002م. وعرض أكثر من 40 في المئة من السلع على شبكة الإنترنت في عام 2004م.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved