الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 18th September,2005 العدد : 132

الأحد 14 ,شعبان 1426

بدعمٍ من جامعة الدول العربية
مدينة الملك عبد العزيز تنفذ مشروعاً لاستخدام اللغة العربية في أسماء نطاقات الإنترنت

* إعداد - يحيى بابعير:
يعكف فريق عمل من عدة دول عربية على مشروع تجريبي يهدف إلى دعم استخدام اللغة العربية في أسماء النطاقات على شبكة الإنترنت، الأمر الذي سيمكِّن المستخدم العربي من الوصول إلى المواقع باستخدام أسماء نطاقات عربية، مثل (موقع السعودية)، بدلاً من (moqea.com.sa).
ويعتبر هذا المشروع الذي يحظى بدعم من جامعة الدول العربية امتداداً للمشروع التجريبي لدعم استخدام اللغة العربية في أسماء النطاقات على شبكة الإنترنت في دول مجلس التعاون الخليجي. ويهدف المشروع العربي، الذي تشارك فيه حالياً إضافة إلى دول الخليج العربية كل من مصر وفلسطين وسوريا وتونس، إلى إعداد أرضية للعمل لأسماء النطاقات العربية من خلال إعداد بيئة عمل تجريبية لأسماء النطاقات العربية للدول المشاركة؛ مما يتيح تجربة أسماء النطاقات العربية والمشكلات التي قد تواجه استخدامها وإيجاد الحلول التقنية لها ومشاركة الدول العربية الأخرى فيها؛ لتكون حجر الأساس للعمل المستقبلي نحو إيجاد معايير دولية بهذا الخصوص.
وسيصبح بإمكان جميع مستخدمي الإنترنت في الدول المشاركة في هذا المشروع التجريبي الوصول إلى المواقع المعنونة بأسماء نطاقات عربية، كما يلزم أن يكون مقدِّم خدمة الإنترنت المرتبط من خلاله قام بتعريف النطاقات العربية على خادمات أسماء النطاقات الخاصة به، وأن يكون لدى المستخدم متصفح إنترنت يدعم أسماء النطاقات العربية، (مثل: نتسكيب وموزيلا)، وفي حالة استخدام متصفح إنترنت إكسبلور يمكن تحميل أداة دعم أسماء النطاقات الدولية، وبعد ذلك يمكن للمستخدم تجريب أحد النطاقات التالية: موقع. السعودية، أو موقع. سوريا، أو موقع. مصر. وسيقوم المركز السعودي لمعلومات الشبكة بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بفتح عملية تسجيل أسماء النطاقات العربية التجريبية التي سيتم الإعلان عنها لاحقاً، ومن المتوقع أيضاً أن تقوم الدول المشاركة في المشروع ببدء عملية التسجيل في القريب العاجل، كما سيتم في وقت لاحق بإذن الله ربط بقية الدول العربية بهذا المشروع التجريبي.
وقد وضع فريق عمل المشروع عدة ضوابط لتسجيل الأسماء باللغة العربية للجهات الحكومية والأهلية، كما تم تحديد موقع للمشروع على الإنترنت للراغبين في الحصول على المزيد من المعلومات، وهو: www.arabicdomains. org.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved