الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 18th September,2005 العدد : 132

الأحد 14 ,شعبان 1426

(روكر) هاتف نقال يحوي (آي بود)
كشفت شركة (آبل) الأمريكية عن طرحها جهازاً جديداً يجمع بين إمكانية تحميل الملفات الموسيقية بمميزات الجهاز (آي بود) نفسه وبين الهاتف النقال. وأعلن مدير شركة (آبل) ستيف جوفز أن الجهاز الجديد سيُمكِّن المستخدمين من تخزين ما يزيد على 100 ملف صوتي يمكن تشغيلها بالطريقة نفسها المستخدمة في ال(آي بود). يُذكر أن شركة موتورولا المتخصصة في صناعة أجهزة الهواتف المحمولة هي التي طوَّرت جهاز (آبل) الجديد (روكر)، كما ستكون شبكة الاتصالات الأمريكية (سينغولار) أول شبكة يعمل عليها (روكر).
ومن المعروف أن جهاز iPod الذي أنتجته شركة (آبل) منذ فترة قد لاقى نجاحاً منقطع النظير، حيث حقق مبيعات وأرباحاً للشركة قُدِّرت بعشرات الملايين من الدولارات، وذلك منذ إطلاقه عام 2001م.
موسيقى نقالة
وقد صُمِّم الجهاز باللون الفضي مع شاشة ملونة ومكبِّرات الصوت وكاميرا. كما تم تطوير جيل جديد من ال (آي تيونز) للهاتف تمكِّن المستخدمين من التحكم بالملفات الصوتية المسجَّلة عليه. وتُخزَّن هذه النوعية من الملفات على شريحة ذاكرة سعتها 512 ميغابايت، إلا أن عدد الملفات يجب ألاَّ يتجاوز المائة مهما كان حجم الذاكرة. وتعليقاً على الجهاز الجديد يقول كارستين شميفي أحد المديرين الإقليميين لشركة موتورولا المطوِّرة للجهاز: (إنه الجهاز الأول في مجموعة كبيرة، حيث سيتم تصنيع أجهزة جديدة بسعة أكبر). ويتم تحميل الملفات الصوتية بواسطة وصلة USB كما هو معروف. ويتوقع أن يُطرح الجهاز في الولايات المتحدة بسعر 250 دولاراً أمريكياً، على أن يصبح متوفراً في الأسواق الأوروبية بحلول نهاية شهر سبتمبر الجاري. إضافة إلى هاتف (روكر) كشف جوبز عن جيل جديد من ال(آي توينز) وأجهزة مصغَّرة من ال(آي بود) أُطلق عليها اسم (آي بود نانو). وكانت شركة آبل قد كشفت عن مشروع لتطوير جهاز (روكر) للمرة الأولى عام 2004م، وكان الهدف الأساسي أن يحقق جهازها الجديد نجاحاً مماثلاً لذلك الذي شهدته أجهزة ال(آي بود). إلا أن هذه النسخة من (روكر) تمكِّن المستخدمين من تحميل الملفات الصوتية فقط من جهاز الكمبيوتر، على أن يتم في مرحلة لاحقة إدخال خدمة تسمح بتحميلها عبر شبكة الإنترنت، وهو ما سيحتِّم إضافة تكلفة على التحميل. يبقى أن بطء عملية التحميل قد تشكِّل عائقاً أمام الإقبال على (روكر) بعد أن اعتاد الأمريكيون والأوروبيون تحميل الأغاني عبر شبكات الاتصال بسرعة كبيرة. وعلى الرغم من أهمية إطلاق (روكر) تجدر الإشارة إلى أن شركة (آبل) دخلت هذا السوق بشكل متأخر؛ إذ إن عدداً كبيراً من الشركات قد سبقتها في طرح أجهزة تسمح بالاستماع إلى الملفات المخزنة على جهاز النقال.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved