الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 18th September,2005 العدد : 132

الأحد 14 ,شعبان 1426

في معرض برلين الإلكتروني
حرب الأسعار هي السمة الرئيسية

قبيل ساعات قليلة من افتتاح معرض برلين الدولي للأجهزة الإلكترونية المنزلية في نهاية الأسبوع الماضي أفادت أغلب المؤشرات أن المعرض سيكون ساحة لحرب أسعار شرسة بين العارضين الذين جاءوا بأحدث ما توصل إليه العقل البشري في مجال الأجهزة المنزلية والإلكترونيات.
فقد أعلنت شركة فوكوس إلكترونيك التي أسسها اتحاد رجال أعمال الكمبيوتر في هولندا اعتزامها طرح جهاز جديد لتشغيل الأقراص المدمجة متعددة الأغراض (دي.في.دي) مزود بقرص صلب سعته 160 جيجا بايت في الأسواق الأوروبية مقابل 299 يورو (365 دولار).
كما يشهد معرض برلين طرح أجهزة دي.في.دي قادرة على تسجيل برامج التلفزيون ثم مسحها من القرص الصلب عندما تنتفي الحاجة لها.
والمعروف أن التسجيل على الأقراص المدمجة يعطي درجة جودة في الصوت والصورة أعلى من أشرطة الفيديو التقليدية. كما تتيح الوصول إلى أي جزء من الفيلم بسهولة دون الحاجة إلى مشاهدة الفيلم كله. ويشهد المعرض وهو الأكبر من نوعه على مستوى العالم أحدث الابتكارات في مجال أجهزة الترفيه المنزلية وغيرها من الأجهزة الشعبية.
ويشارك في الدورة الجديدة للمعرض التي استمرت من 2 إلى 7 سبتمبر الحالي 1189 عارضا يمثلون أكثر من 40 دولة. وقد أدت حرب الأسعار بين الشركات العاملة في هذا المجال إلى انخفاض سعر مشغل أقراص دي.في. دي في الأسواق الأوروبية إلى نحو 30 يورو للجهاز الواحد.
وكانت فوكوس إلكترونيكس قد استلت حرب الأسعار في ألمانيا بطرح جهاز تلفزيون ذي شاشة مسطحة. وذكرت الشركة أن سعر التلفزيون الذي يبلغ مقاس شاشته المسطحة 82 بوصة حوالي ألف يورو وهو ما يشكل تحديا كبيرا للشركات الكبرى العاملة في مجال أجهزة التلفزيون.
وقال وينفريد هوفمان الرئيس التنفيذي للشركة قبيل افتتاح معرض برلين الدولي إن الشركة أقامت مصنعا في تركيا لإنتاج أجهزة التلفزيون وإن المنتجات تدخل الأسواق الأوروبية بدون جمارك بعد انضمام تركيا إلى الاتحاد الجمركي الأوروبي.
وكانت مبيعات فوكوس إلكترونيكس خلال النصف الأول من العام الحالي 100 مليون يورو وتسعى إلى تحقيق مبيعات قدرها 250 مليون يورو خلال العام الحالي ككل. وقال هوفمان إن الشركة تحتاج إلى بيع كميات كبيرة حتى تتمكن من تخفيض الأسعار. وتبيع الشركة منتجاتها من خلال متاجر التجزئة والمراكز التجارية.
ومن الشركات الأخرى التي كشفت نيتها في خوض حرب الأسعار خلال معرض برلين شركة ياكومو التي يوجد مقرها في ألمانيا. وقالت الشركة إن التطور التكنولوجي السريع الحالي يحدد بشكل كبير اتجاه الأسواق حيث تنخفض الأسعار بعد طرح الأجهزة الحديثة بوقت قصير نظرا لسرعة ظهور جيل جديد أحدث منها.
وأضافت أن هناك وفرة في إنتاج المكونات أيضا مما يساعد على خفض الأسعار. وقال يورجن راكوف الرئيس التنفيذي لشركة ياكومو (لدينا عدد أقل من الموظفين لذلك نستطيع أن نتعامل (مع تغييرات السوق) أسرع من الأولاد (الشركات) الكبار).
يعمل في ياكومو حوالي 100 عامل فقط بدون حساب عمال المصانع التي تعاقدت معها الشركة في الصين. وتبلغ مبيعاتها السنوية 270 مليون يورو.
وقالت مصادر في صناعة الإلكترونيات أن شركات كبيرة وشهيرة مثل باناسونيك اليابانية سوف تعرض أجهزة تلفزيون ذات شاشة مسطحة بأسعار مخفضة خلال معرض برلين. والمعروف أن الشركات الشهيرة الكبيرة تحقق أرباحها من خلال بيع كميات كبيرة من المكونات إلى شركات أخرى بالإضافة إلى تقديم أحدث المبتكرات في هذا المجال دون أن تضطر إلى خفض أسعار منتجاتها النهائية بما يؤثر سلبا على أسمائها التجارية في السوق العالمية.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved