الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 18th September,2005 العدد : 132

الأحد 14 ,شعبان 1426

نوكيا تحجز لنفسها مكاناً بين الماركات العشر الأعلى قيمة في العالم
قيمت مجلة BusinessWeek ومؤسسة Interbrand ماركة صانع الهواتف الفنلدني العملاق نوكيا بحوالي 26.45 مليار دولار أمريكي مؤخراً لتكون بذلك الماركة الأوروبية الوحيدة وصانع الهواتف الوحيد بين الماركات العشر الأعلى قيمة في العالم. هذا وقد حلّت شركة نوكيا، الرائدة في قطاع الاتصالات النقالة، في المرتبة السادسة عالمياً وذلك ضمن التصنيف السنوي الذي تقوم به كل من مجلة BusinessWeek ومؤسسة terbrand لتصنيف الماركات الأعلى قيمة في العالم لعام 2005م. وقد فاقت قيمة نوكيا المقدرة ضمن هذا التصنيف بما يقرب من 26.4 مليار دولار أمريكي، مرتفعة بذلك بمقدار10% عن تقييم العام الماضي، ومتقدمة مرتبتين عن المرتبة التي حلت بها في تصنيف 2004م.
وقد وصِف الصانع الفنلندي للهواتف النقالة، الذي يبني رؤيته على مبدأ(Life Goes Mobile) أو الحياة تتحول للصورة النقالة في العدد الأول من أغسطس من مجلة BusinessWeek على أنه يسعى إلى تحدي جهاز (iPod) الذي تنتجه شركة آبل بينما تجتمع وظائف الهواتف النقالة ومشغلات MP3 في جهاز واحد. وكانت نوكيا هي الماركة الأوروبية الوحيدة وصانع الهواتف النقالة الوحيد الذي جاء بين العشرة الكبار في هذا التصنيف. ويعرف عن نوكيا التزامها وعلى المستوى العالمي في تطوير مجموعة واسعة من خيارات وحلول الهواتف النقالة التي تهدف من ورائها إلى تلبية كافة احتياجات المستهلكين. وفي كلمة له علّق فيها على هذه المرتبة التي حازت عليها نوكيا، قال ايدي رزق كبير مديري العلاقات العامة في نوكيا الشرق الأوسط وأفريقيا: نوكيا فرضت نفسها كشركة رائدة في قطاع تطوير وتصنيع حلول وأجهزة الاتصالات النقالة. وتشهد هذه الصناعة في أيامنا هذه تعاظماً كبيراً في أهميتها، الأمر الذي وسّع من شرائح وقاعدة مستخدميها إلى مستويات غير مسبوقة في كافة أنحاء العالم. ويأتي هذا التصنيف ليعكس قيمة نوكيا في السوق وبين زبائنها الذين التزمت بتفهم احتياجاتهم على اختلاف شرائحهم، أكثر من أية شركة أخرى، وعملت على تلبية هذه الاحتياجات.
جدير بالذكر أن نوكيا قامت خلال النصف الأول من عام 2005 بإطلاق أكثر من 34 جهازاً. وتنوعت هذه الأجهزة لتقدم طيفاً واسعاً من الوظائف والمواصفات التي تتناسب واحتياجات المستهلكين المختلفة، فكانت هناك الألعاب الإلكترونية اليدوية ومشغلات MP3 والهواتف الذكية للشركات.
ويضيف رزق: إننا نسعى إلى تلبية احتياجات زبائننا وما تحتاجه العديد من الأسواق العالمية المختلفة في توجهاتها. وفي كل مرة يستخدم فيها المستهلك أحد أجهزتنا الجديدة يكون قد استفاد من خدمة جديدة أو قيمة مضافة مقدمة مع هذا الجهاز.
وبسعيها الدؤوب لتطوير التقنيات الجديدة التي نهدف من ورائها إلى دعم وظائف الاستخدام العملي أو الترفيهي في أجهزتنا، تكون نوكيا تعمل على تعزيز ريادتها العالمية في هذا القطاع وتساهم في تشكيل المستقبل اللاسلكي المنشود. بلغت قيمة ماركة نوكيا في تصنيف هذا العام 26.45 مليار دولار أمريكي، أي أعلى بمقدار 10% عن تقييم 2004 الذي بلغ 24.04 دولار أمريكي. وقد هدفت الدراسة التي قامت بها BusinessWeek إلى تصنيف الماركات المئة الأعلى قيمة في العالم، وذلك بناء على معايير محددة يجب أن تحققها الماركة لتدخل التقييم وهي:
ألا تتدنى قيمة الماركة تحت حد المليار دولار أمريكي، وأن يكون أكثر من ثلث عائداتها يأتي من أسواق خارج بلد المنشأ، وأن تتوفر عنها البيانات المالية والتسويقية اللازمة لإجراء التسويق.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved