الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 18th September,2005 العدد : 132

الأحد 14 ,شعبان 1426

القبض على مشتبه بهم
في قضية الهجوم على وسائل الإعلام الأمريكية
أكد مسئولون في القضاء الأمريكي أنه تم القبض على مشتبه بهم رئيسيين في قضية الهجوم التخريبي على خوادم أكبر المؤسسات الإعلامية الأمريكية مؤخراً مما تسبب بأضرار كبيرة في مؤسسات إعلامية عملاقة كالسي إن إن CNNوالإيه بي سي ABCوكذلك صحيفة النيويورك تايمز وغيرها من المؤسسات الإعلامية والشركات التكنولوجية الأخرى.
وصرح الناطق الرسمي لمكتب التحقيقات الفيدرالية العميل بول بريسون أن المشتبه بهم وهما فريد إسبار مغربي الجنسية والبالغ من العمر 18 عاماً والمولود في روسيا قد ألقي القبض عليه في المغرب، كما تم القبض على اتيلا اكيتشي تركي الجنسية والبالغ من العمر 21 عاماً في تركيا، وأكد بريسون أن المشتبه بهم قيد الاعتقال وسيتم توجيه الاتهامات بحق كل منهما في أقرب وقت، حيث ستتم محاكمتهما في البلد الذي اعتقلوا فيه.
وكان المغربي إسبار المعروف بدياب عشرةDIAB10 وهو اسمه المستعار على الشبكة العنكبوتية والتركي اكيتشي المعروف بكودر Coder متهمين بإطلاق الديدان الفيروسية المعروفة باسم ماي توب Mytob وزوتوبZotob حيث إن دودة الزوتوب قد هاجمت أجهزة العديد من مستخدمي الإنترنت، التي تعمل أجهزتهم بنظام الويندوز 2000، وكانت نفس الدودة ونسخ متعددة منها قد هاجمت كلاً من مواقع السي إن إن والبي بي سي على الشبكة، مستهدفة الخوادم الرئيسية لهذه الشركات، كما قامت بمهاجمة شركة السيارات الشهيرة دايملر كرايسلر. والزوتوب هي نسخة فرعية لدودة الماي توب، التي انتشرت في شهر مارس الماضي، وقد تكونت نسخ عديدة منها وصلت حتى يومنا هذا إلى 100 نسخة من الفيروس، الذي تم الكشف عنه، وهو فيروس خاص بمهاجمة الأجهزة بواسطة البريد الإلكتروني لفتح ثغرات ومنافذ في الأجهزة المصابة تسهل على المقرصنين التحكم بالأجهزة المصابة عن بعد.
وكان مكتب التحقيقات الفيدرالي قد قام بفتح تحقيق يعد الأكبر في تاريخ هذه القضايا لمعرفة المخترعين الأساسيين لهذه الديدان الفيروسية بمساعدة قسم تقصي الفيروسات الخاص بشركة مايكروسوفت وبعض الشركات الأخرى.
كما صرح بريسون أن تعاون السلطات التركية والمغربية في هذا التحقيق كان فعالاً جداً في سرعة التوصل إلى المخربين المسئولين عن انتشار هذه الديدان التي كبدت العديد من الشركات ملايين الدولارات، وكذلك الأفراد المستخدمون للشبكة العنكبوتية.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved