الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 18th December,2005 العدد : 143

الأحد 16 ,ذو القعدة 1426

نسخة حديثة من المتصفح فايرفوكس
* إعداد: بندر العتيبي
صدرت مؤخراً نسخة حديثة من متصفح الانترنت فايرفوكس (FireFox 1.5) والذي يعتبر منافساً قويا للمتصفح الشهير انترنت اكسبلورر(Internet Explorer) وقد كانت آخر نسخة للمتصفح (1.1) والتي كانت بدعم كامل لنظام تشغيل الماكنتوش وتأتي النسخة الحديثة بكثير من المميزات نوجزها فيما يلي:
- بإمكانك تحميل نسخة عربية متكاملة الخدمات بالإضافة إلى مجموعة من اللغات الأخرى بخلاف ما كانت عليه النسخة السابقة والتي تتطلب تعريبا للبرنامج.
- يبلغ حجم البرنامج (4.7 ميغا بايت) ويعتبر صغيرا مقارنة بالمتصفح إنترنت اكسبلورر.
تصفح سريع للمواقع حيث يقوم البرنامج باسترجاع الصفحات من الذاكرة مباشرة وهي التقنية نفسها المتوافرة في الانترنت اكسبلورر ولم يقدمها البرنامج في الإصدارة السابقة لأن المواقع حين استرجاعها كانت تظهر بشكل غير مرتب أما الآن فتم حل المشكلة.
- يعتبر البرنامج في نسخته الحديثة من المتصفحات الآمنة والتي يتم تحديثها باستمرار عند اكتشاف الثغرات كما أن البرنامج يقوم بحمايتك من برامج (Spyware - Activex) - يتميز البرنامج بأنه يعمل على أكثر من نظام تشغيل مثل (Windows - Linux - Mac) - يمكن من خلال البرنامج استخدام خاصية تعدد المستخدمين حيث يمكن إضافة أكثر من مستخدم وتكون له إعدادات خاصة لا يطلع عليها غيره، مثل المفضلة وإعدادات التصفح بالإضافة إلى قائمة الصفحات التي قام بزيارتها.
- يوفر البرنامج خاصية منع النوافذ الإعلانية ما يزيد من خصوصية وسهولة التصفح.
- البرنامج يدعم مجموعة من التقنيات ومنها(SVG) تستخدم فيها لغة XML لرسم رسومات معقدة وكذلك دعمه لتقنية (CSS3) بالإضافة إلى دعمه تقنيةRSS حيث يمكنك قراءةRSS من خلال المتصفح نفسه دون الحاجة لبرامج اضافية.
- من خلال البرنامج يمكنك التحكم بالجافا سكربت(JavaScript) والتي تزعج المتصفح مثل تغيير حجم نافذة المتصفح أو غيره.
- يساعدك البرنامج في عمل نسخة احتياطية من المفضلة الخاصة بك والتي يمكن استعادتها في أي وقت و على أي جهاز.
- يتميز المتصفح عن غيره باستخدام خاصية(Tab) وهي التي تساعدك في تشغيل أكثر من موقع بدون الحاجة لتشغيل نسخة ثانية من المتصفح, حيث يكفي أن تقوم بتشغيل المتصفح لمرة واحدة فقط وتشغيل العدد الذي تريد من المواقع بنافذة واحدة فقط.
- يمكنك تحديث البرنامج والحصول على أحدث الإصدارات بكل سهولة بخلاف ما عليه النسخة السابقة والعديد من المتصفحات والتي تتطلب إزالة المتصفح وإعادة تحميله.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
منوعات
سوق الانترنت
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved