الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 18th December,2005 العدد : 143

الأحد 16 ,ذو القعدة 1426

البريد الإلكتروني ... مشكلات لها حل
*خالد عبدالرحمن البكر
* س- أنا في العراق ولدي برنامج (الاوت لوك اكسبريس) لا يعمل أبداً.. يا ترى ما السبب؟. أرجو إفادتي عن كيفية الإدخال فقد حاولت تقريباً عشر مرات؟.
م. دالية - العراق
* س- أود معرفة ملقم البريد الصادر والوارد (للياهو) لكي استطيع استقبال الرسائل على (الأوت لوك)؟.
بريد إلكتروني
* س- أود معرفة كيفية إرسال الألعاب والأفلام من كمبيوتري إلى صديق عن طريق البريد الإلكتروني لأنه تظهر لي نافذة OUTLOOK وبها HTTP,POP3,IMAP وكذلك الاستقبال؟
محمد محمود - بريد إلكتروني
* س- كيف أحصل على POP3 وSMTP لموقع Loovemail ؟
بريد إلكتروني - سوريا
* س- أنا مبتدئ في النت وأريد إجابة هذه الأسئلة:
1- صديقي بريده (هوت ميل) وبريدي (مكتوب) وأرسلت له رسالة وقال لم تصلني فما السبب وهل هناك خاصية لا بد أن افعلها وكيف أنشئ بريداً إلكترونياً في (الهوت ميل)؟
2- إذا عملت بريداً في (الياهو) أو أي بريد.. هل استطيع إلغاءه وكيف أثبت البريد في الجهاز؟
3- هل عندما أريد فتح بريدي لا بد من خلال موقع البريد أم يكون له رمز كبرنامج (الوورد) مثلاً على سطح المكتب؟
4- أنا عضو في أحد المنتديات ولم يسمح لي بالمشاركة ولا أعرف كيف أشارك.. فأين أذهب ولا أعرف سوى التسجيل لكن تظهر رسالة لم يتم تفعيل المشاركة أو أن حسابك لا يسمح بذلك، أريد شرحاً لهذا؟
5- كيف استفيد من (الماسنجر) لمكالمة أصدقائي؟ وهل لا بد أن يكون لي بريد.. أرجو الشرح؟
6- عندما أريد تحميل برامج تظهر رسالة تنبيه الأمان (لا تسمح إعدادات الأمان بتحميل هذا الملف) ما السبب؟
بريد إلكتروني
* س- تحصل أحياناً مشكلة أثناء دخولي لصندوق الرسائل الخاص بموقع (الهوتميل) فبعد إدخال اسم المستخدم وكلمة السر تفتح صفحة بيضاء ولا يعرض فيها أي شيء! وفي نفس الوقت جربت الدخول من كمبيوتر آخر حتى أتأكد من أن العطل ليس بالموقع فكان دخولي مقبولاً فما هي المشكلة؟.
أبو عبد العزيز - بريد إلكتروني
تتلقى صفحة (دكتور.كوم) الكثير من الرسائل المتعلقة بموضوع البريد الإلكترونيE-Mail والإجابة على هذا الموضوع تتطلب افراد العديد من الصفحات، ونظراً لمحدودية مساحة نشر هذه الصفحة نحاول استعراض أهم المعلومات بشكل مختصر، نستهلها عن كيفية إنشاء حساب بريد إلكتروني New Account في موقع www.hotmail.com
ومن خلال الصفحة الرئيسية اضغط أمر Sign Up وإدخال بيانات التسجيل لأول مرة مع ملاحظة اختيار اسم مستخدم Username غير مسجل مسبقاً ويتم التأكد من ذلك بإدخال الاسم في خانة E-mail address وضغط أمر Check Availability فإن كان الاسم محجوزاً مسبقاً ستظهر الرسالة التالية:
The e-mail address (Username@hotmail.com) is not available Please try a different address.
ومفادها المطالبة باختيار اسم آخر، وفي حالة إدخال اسم غير مسجل مسبقاً ستظهر رسالة:
The e-mail address (Username@hotmail.com) is available
بعدها استكمال كافة البيانات للحصول على بريد مجاني باسم المستخدم.
وفي موقع Yahoo الانتقال للرابط: http://mail.yahoo.com وضغط أمر Sign Up Now مع إدخال بيانات التسجيل ولأول مرة.
وأما عن موضوع حجب الرسائل غير المرغوب فيها Junk Mail نشير إلى أنه ضمن خصائص بريد Hotmail توفر هذه الخاصية ويتم التعامل معها على طريقتين:
الأولى: إلغاء الرسائل.
والثانية: نقلها لمجلد Junk Mail وبالاستطاعة التحكم بذلك بعد تسجيل الدخول لموقع بريد Hotmail بالانتقال لقائمة:
Options/Mail/Junk E-Mail Protection/Delete Junk E-Mail
ولتحديد مستوى الحماية من الرسائل غير المرغوب فيها الدخول لقائمة Junk E-Mail Filter وفيما ورد عن كيفية إغلاق حساب بريد Account Close نشير إلى أنها تختلف بين موقع وآخر وجرت العادة في معظم المواقع أن يتم إغلاق حساب البريد بعد إهمال الدخول لحساب البريد لفترة تتجاوز الستين يوماً. بينما هنالك مواقع أخرى تسمح بإغلاق الحساب فوراً.
على سبيل المثال موقع بريدHotmail وبعد تسجيل الدخول للموقع الانتقال مباشرة لرابط الموقع:
http://www.hotmail.msn.com/cgi-bin/accountclose وبالنسبة لموضوع التسجيل والمشاركة في مواقع المنتديات الحوارية نفيد بأن من متطلبات التسجيل لدى أغلبها أن يقوم المشترك الجديد بعد إدخال بيانات التسجيل إلى تفعيل الاشتراك، حيث ترسل تلك المواقع رسالة إلكترونية إلى عنوان بريد المشترك الجديد تتضمن اسم المعرف User ID وكلمة المرور Password ومن ثم الضغط على رابط Link للانتقال إلى صفحة الدخول.
وأما عن تركيب البرامج وظهور رسائل الأمان فهذا خاصية توفرها حزمة Service Pack 2 من خلال برامج حماية لنظام التشغيل Windows XP وتتطلب من المستخدم السماح أو الرفض لتركيب البرامج كبرامج Java وActiveX وننتقل بالإجابة للحديث عن أسباب تعذر تشغيل برنامجMicrosoft Outlook وبرنامجOutlook Express والبرامج المماثلة الأخرى من حيث الإرسال والاستقبال، إذ قد يكون إحدى منافذ الاتصال الخاصة بها محظورة بواسطة برامج الحماية Firewall's مثل برنامج ZoneAlarm والحل يكمن بالموافقة على فتح تلك المنافذ Allow كمنفذ رقم Port 21ومنفذ رقمPort 119 مع العلم بأن بريد موقع Yahoo! المجاني لا يتيح إرسال واستقبال عبر بروتوكولPost Office Protocol 3 ويختصر بعبارة POP3 ويسمح بها في حالة الاشتراك المالي بخدمة بريد Yahoo! Mail Plus بضبط الإعدادات لاسم ملقم البريد الصادر Outgoing mail بجملةsmtp.mail.yahoo.com وملقم البريد الوارد Incoming mail بجملةpop.mail.yahoo.com كذلك موقع بريد: www.loovemail.com لا يتيح ذلك ألا بالاشتراك في خدمة Mail Plus وأما عن موقع بريدHotmail فهو يوفر هذه الخدمة مجاناً، حيث يمكن إرسال واستقبال البريد بواسطة برامج البريد عبر بروتوكول POP3 بضبط الإعدادات في برنامج Outlook Express من قائمة أدوات - حسابات - بريد - إضافة بريد
Tools/Accounts/Mail/Add/Mail إدخال اسم العرض Display Name ثم ضغط التاليNext وفي حقل E-Mail Address إدخال عنوان البريد كاملاً مثلName@hotmail.com / التاليNEXT / اختيار بروتوكول http وتحديد مزودHotmail من أمام الاختيار My HTTP mail service provider is التاليNEXT / لإدخال اسم الحساب Account Name وكلمة المرورPassword / التالي NEXT /والضغط أمر إنهاء FINISH للانتهاء من إعدادات حساب البريد.
ونستعرض أشهر برامج البريد الإلكتروني التي يمكن لكل مستخدم الاستفادة منها وهي كالتالي:
- برنامج Calypso وموقعه: www.rosecitysoftware.com
- برنامج Eudora وموقعه: www.eudora.com
- برنامج Incredimail وموقعه: www.incredimail.com
- برنامج Lotus Notes وموقعه: www.lotus.com
- برنامج Mozilla Mail وموقعه: www.mozilla.org
- برنامج Netscape Mail وموقعه: www.netscape.com
- برنامج Pegasus Mail وموقعه: www.pmail.com
- برنامج Outlook وموقعه: /www.microsoft.com/office outlook
- برنامج Outlook Express وموقعه: www.microsoft.com/windows/oe /
لقراءة معلومات أوسع عن مواقع البريد الإلكتروني ومشكلاته وحلوله على العنوان التالي: www.emailaddresses.com وللمزيد من المعلومات على الموقع:www.oeupdates.com رسائل الأخطاء في برنامج Outlook Express المتعلقة ببروتوكول HTTP,POP3,IMAP فمع أهمية ملاحظة ما ورد في هذه الإجابة والتأكد من إدخال الإعدادات بشكل صحيح فإن هنالك نسبة ضئيلة تتعلق بالاتصال مع مزود الخدمة ISP، حيث يستحسن بعد استكمال كافة الحلول تغيير مزود الخدمة للتحقق من نفس المشكلة، ولنا تجربة لمشكلة مماثلة كان سببها أجهزة مزود خدمة إنترنت.
وإجابة على السؤال الوارد عن كيفية إرسال ملفات الألعاب والأفلام من الكمبيوتر إلى شخص آخر بشبكة الإنترنت نفيد بأن طبيعة تلك الملفات تكون ذات أحجام كبيرة مما يتطلب مواقع بريد ذات سعات عالية كموقعGoogle وموقع Yahoo! لكن السعة التخزينية محددة لكل رسالة، لهذا توجد مواقع أخرى تختص باستضافة ومشاركة الملفات سواءً كانت صغيرة الحجم أو كبيرة ويتم الوصول إليها من خلال تزويد المستخدم وصلة رابط الملف URL على شبكة الإنترنت من أجل تزويدها للمستخدم الآخر لسحب الملف مباشرة ومن أهم المواقع المجانية التي تقدم هذه الخدمة موقعwww.savefile.com
وموقع: http://rapidshare.de
ويعد برنامج MSN Messenger من أسهل برامج التخاطب الفوري في الاستخدام وذلك لتوفر المعلومات والبرنامج بكل اللغات بما فيها اللغة العربية وبالاستطاعة جلب البرنامج باللغة العربية بالانتقال لموقع: http://messenger.msn.com/ar وإضافة لما سبق فإن من أهم متطلبات تشغيل البرنامج امتلاك المستخدم بريد في موقع Hotmail أو موقعMSN وفي حالة عدم وجوده ولديه بريد في موقع آخر فيلزمه تسجيله بموقعMicrosoft Passport ليحصل على ترخيص الدخول بواسطة عنوان بريده الآخر.
وبمناسبة الحديث عن موضوع البريد الإلكتروني، نعتزم عبر الإعداد القادمة من صفحة (دكتور.كوم) نشر وسيلة جديدة لإرسال واستقبال البريد الإلكتروني لموقع بريد Mail Yahoo! وبطريقة مجانية مع الإشارة إلى أنها طريقة غير رسمية من الموقع.
* س- أملك مجموعة وأريد أن أقفلها نهائياً فما هو الحل؟.
أبو الوليد - بريد إلكتروني
تتيح مواقع المجموعات لكل المشرف Administrator على أي مجموعة Group صلاحية إلغائها على سبيل المثال موقع مجموعة:
http://groups.yahoo.com التابع لمحرك البحث Yahoo يستطيع مشرف المجموعة وبعد تسجيل الدخوSing in بإدخال اسم المعرف Yahoo! ID: وكلمة المرور Password الضغط على خيار قوائم المجموعات My Groups وتحديد مجموعته ثم الضغط علىManagement وتحت خيار Delete Group تحديد أمر الإلغاءDelete بعد ذلك تظهر رسالة:
Please let us know why you are deleting this group.
ومفادها ذكر أسباب إلغاء المجموعة ضمن حقل Reason
* س- كيف أستطيع أن أرسل رسائل إلى الجوال عبر الإنترنت مع الشرح؟
أحمد عبد الله - بريد إلكتروني
يستطيع أي مستخدم لشبكة الإنترنت الاستفادة من مميزات برنامج ICQ الشهير بإجراء الحوار المباشر والفوري مع الآخرين، حيث من إمكاناتها إرسال الرسائل القصيرةSMS إلى أي هاتف جوال في العالم وذلك بجلب الإصدار الخامس مجاناً من الموقع: www.icq.com/download
وضغط أمرDownload icq5 إذ يتم تحميل ملف التركيب وسعته 4.08MB
* س- أي المواقع التي أبحث بها عن هذا موضوع إيجاد المقارنة بين مفهوم تعدد البرامج والمشاركة الزمنية وهي تابعة لمادة نظم التشغيل؟.
نايف - بريد إلكتروني
شبكة الإنترنت زاخرة بمواقع وصفحات كثيرة عن نظم التشغيل Operating System سواءً أنظمة أجهزة الكمبيوتر الشخصيةPC's أو الأجهزة الخادمة ومحطات العملServers & Workstations ومن ذلك الكم الهائل رابط لموقع يحتوي معلومات عن نظم التشغيل بكافة اللغات العالمية بما فيها اللغة العربية على العنوان: http://en.wikipedia.org/wiki Operating_system
كما يوجد موقع آخر عن نظام التشغيل:
www.webopedia.com / TERM / o / operating_system.html
ولمعرفة أخبار ومعلومات أنظمة التشغيل زيارة المواقع التالية: www.osdata.com www.osnews.com


albkr2000@hotmail.com

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
منوعات
سوق الانترنت
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved