الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 18th December,2005 العدد : 143

الأحد 16 ,ذو القعدة 1426

نوكيا تطرح إن90 وإن70 بدلا من N-gage من نوكيا

اعترفت نوكيا أخيراً بعدم رضاها عن المستوى الذي تقدمه وحدة الألعاب المحمولة (إن - غيج) و(إن - غيج كيو دي) في مجال المبيعات، أدركت الشركة الفنلندية مؤخرا فشل مشروع دخولها قطاع ألعاب الفيديو وقدمت جهاز الألعاب المحمول (إن -غيج) إلى المستهلكين نهاية عام2002 باعتباره جهاز هاتف محمول مخصص للألعاب وتوقعت مبيعات تصل إلى 6 ملايين وحدة خلال السنوات الثلاث الأولى من إصداره إلا أن الجهاز لم يحقق إلا مليوني جهاز فقط حتى نهاية عام 2005 علماً بأن أغلب المبيعات انحصرت في الشهر الأول من إصدار الجهاز.
رئيس قسم الوسائط المتعددة لنوكيا أنسي فانجوكي اعترف بالمشكلة وأكد سعي نوكيا إلى التغيير بقوله: (أنا لست سعيداً، كنا نحتاج بيع 6 ملايين وحدة في السنوات الثلاث الأول، ولكن قمنا ببيع ثلث هذا الرقم، نحن نحتاج القيام ببعض التغييرات). الحقيقة أن نوكيا ستنقل الألعاب قيد التطوير على الجهاز إلى سلسلة (إن سيريس) الجديدة (إن90، إن70) التي بدأت إصدارها هذا الصيف، الخطوة ستوفر لنوكيا والمطورين والناشرين أيضا إمكانية تقديم الألعاب على أكثر من جهاز مما يوفر الفرصة خصوصا أن الفئة N-series من نوكيا متطورة بذات البرامج والتكنولوجيا كنظام سيمبيان6.1 هي ذاتها التي تم تطوير جهاز N-Gage بها.
نوكيا التي تواجه منافسة محتدمة مع سامسونغ، سوني اريكسون وإل جي في قطاع صناعة الهواتف المحمولة تضع مصير جهاز إن-غيج على المحك، رغم أن (فانجوكي) قال: إن الجهاز (ان-غيج) لن تتم التضحية به خلال هذه العملية وسيبقى ضمن مشاريع نوكيا.
ولكن نوكيا تبدو وكأنها ستنهي مشوارها كشركة صانعة لطرفيات ألعاب الفيديو المتخصصة وستكتفي بصنع الهواتف المحمولة القادرة على تشغيل الألعاب على غرار شركات الهواتف المحمولة الأخرى، خصوصا بعد أن أثبتت الأرقام عدم قدرتها على منافسة سوني ونينتندو وبعد أن سحبت الكثير من المعارض الكبرى في الولايات المتحدة جهاز ان-غيج ولم تعد تقدمه كسلسلة الكترونيك بوتيك.
الشركة الفنلندية من جانبها أهملت جهاز (ان-غيج) تماماً في الأشهر الماضية وأوقفت كافة مشاريع الألعاب المميزة المخصصة للجهاز والتي كانت آخرها لعبة (كول اوف دوتي) منذ أكثر من سنة فيما لم نر أية لعبة مميزة منذ ذلك الحين، لذا فيمكن التأكد من التحاق جهاز إن-غيج إلى ركب الأجهزة الخارجة من السباق مع غيزموندو وتابويف بالإضافة إلى بينغو.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
منوعات
سوق الانترنت
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved