الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th February,2006 العدد : 150

الأحد 20 ,محرم 1427

شركات الاتصالات والإنترنت تتنافس على خدمات تحديد المواقع
عندما طالب مسؤولو الجهات التنظيمية الأمريكية بعد هجمات 11 سبتمبر بأن تحتوي أجهزة الهاتف المحمول على رقيقة ارشاد لاسلكي الكترونية تبث اشارات تحدد موقع المستخدم فإنهم فتحوا أمام شركات الاتصالات والتكنولوجيا مجال نشاط جديدا واعدا. وتستخدم بالفعل شركتا سبرنت نكستل وفرايزون هذه التقنية لمساعدة الشركات على تحديد موقع موظفيها على الطرق ومساعدة المسافرين الذين يخططون لقضاء رحلة في عطلة نهاية الأسبوع مقابل تحصيل 15 دولارا شهريا نظير خدماتها.
لكن شركة جوجل وشركات خدمات الانترنت الأخرى بدأت الآن تخطو إلى الحلبة مهددة بتقليص حصة شركات الاتصالات في السوق على رغم أنها تعرض فرصا للتعاون في تقديم أنواع جديدة من الخدمات.
ولدى جوجل وياهو ومايكروسوفت ميزة على شركات الاتصالات بفضل تكاليفها المنخفضة وقدرتها على الوصول إلى أي عميل لديه متصفح للانترنت وهو ما بات بشكل متزايد ميزة أساسية في الهواتف المحمولة.
وقال مارك بيكر من مؤسسة أتوس كونسلتنج الاستشارية (لا توجد شركات أفضل تجهيزا لسرقة الريادة (في هذا المجال) من شركات خدمات الانترنت).
وقال فيلكس اوبردورفر المحلل لدى بنك فورتيس إن تلك الشركات يمكنها ان تطور الخدمات ذاتيا لكن ربما تفضل شراء برامج أسماء راسخة في مجال الملاحة وتحديد المواقع مثل توم توم أو شركات برمجيات مثل راوت 66 في هولندا وتيلماب في اسرائيل أو نافيكور وواي فايندر في السويد.
ولقي نشاط تقديم خدمات تحديد المواقع دفعة قوية من التوجيه ئي 911 الذي أصدرته الولايات المتحدة الذي يهدف إلى مساعدة عمال الطوارئ في تحديد مواقع الأشخاص الذين يحتاجون إلى عونهم.
واستجابة لهذا القرار تبيع شركات خدمات الاتصالات المحمولة الأمريكية في الولايات المتحدة الآن هواتف محمولة مزودة بشريحة الكترونية خاصة بالنظام العالمي لتحديد المواقع (جي.بي.إس) الذي يحدد بدقة موقع مستخدم الهاتف اضافة إلى برمجيات لتسريع عملية تحديد الموقع.
والبرنامج الذي يساعد نظام جي.بي.اس ومن ثم يطلق ئي.جي.بي.أس أو النظام العالمي المعزز لتحديد المواقع يستخدم في الخدمات التي تقدمها شركتي سبرنت وفرايزون للهاتف المحمولة. وقبل سبع سنوات فقط كانت أنظمة الملاحة التي تستخدم تقنية جي.بي.أس مقصورة على السيارات الفاخرة وكانت ترفع سعر السيارة المزود به بنحو ثلاثة آلاف دولار أو أكثر.
وبحلول عام 2002 انخفضت أسعار انظمة الملاحة التي ظلت مساعدا لقيادة السيارات في المقام الأول دون حاجز آلالف دولار لجهاز كمبيوتر بحجم كف اليد متصل بوحدة جي.بي.إس.
واليوم يكلف جهاز ملاحة مستقل من توم توم أو جارمين الذي يمكن للمستخدم أن يحمله معه في أي مكان نحو 300 دولار وتقدر الشركات أن 14 مليون وحدة ستباع هذا العام وحده.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved