الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th February,2006 العدد : 150

الأحد 20 ,محرم 1427

كاتب صيني يسجن عن طريق شركة ياهو
قال محامون ونشطاء: إن شركة ياهو قدمت أدلة للسلطات الصينية قادت إلى سجن كاتب على الإنترنت في ثاني قضية من نوعها تشمل الشركة الأمريكية العملاقة.
وتأتي أحدث موجة انتقادات لشركات الإنترنت الغربية في الصين بعد بضعة أسابيع فقط من تعرض شركة جوجل محرك البحث على الإنترنت للانتقاد لقولها: إنها ستمنع العبارات ذات الحساسية السياسية من على موقعها الصيني الجديد مذعنة لشروط فرضتها بكين.
وقال الكاتب والناشط المخضرم ليو شياوبو: إن ياهو تعاونت مع الشرطة الصينية في قضية أدت إلى اعتقال لي تشي عام 2003م الذي اتهم بتقويض سلطة الدولة وحكم عليه بالسجن ثمانية أعوام بعد محاولته الانضمام للحزب الديمقراطي الصيني المنشق.
وقال ليو في مقال نشر على موقع بوكسون الأمريكي الناطق بالصينية نقلاً عن بيان الدفاع الذي أصدره محامي لي: إن ياهو أعطت مسؤولي الأمن العام تفاصيل عن تسجيل لي كمستخدم لمحرك ياهو للبحث. وقالت متحدثة باسم ياهو: إن الشركة تحقق في الأمر.
وأضافت المتحدثة ماري اوساكو (في أغلب مجالات الاختصاص لا تكون الحكومة مطالبة بإطلاع مقدم الخدمة على سبب طلبها معلومات معينة وهي لا تفعل ذلك عادةً).
وأضافت في حديث هاتفي من كاليفورنيا (لن نعرف ما إذا كان طلب المعلومات يتعلق بجريمة قتل أو خطف أو أي جريمة أخرى). لكن منظمة (صحفيون بلا حدود) قالت: إن القول بأن ياهو استجابت ببساطة لطلب السلطات غير متماسك. وأضافت المنظمة في بيان (ياهو كانت بالتأكيد تعلم أنها تساعد في اعتقال منشقين سياسيين وصحفيين وليس مجرمين عاديين).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved