الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th February,2006 العدد : 150

الأحد 20 ,محرم 1427

بحضور ما يزيد على 500 مشارك
انطلاق فعاليات أكبر تجمع لمسؤولي تقنية المعلومات

قام بتغطية المؤتمر: محمد شاهين - تنكزار سفوك
تحت رعاية صاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان آل سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز انطلقت بمشيئة الله مساء يوم الاثنين فعاليات قمة مديري تقنية المعلومات 2006 التي نظمتها جمعية الحاسبات السعودية خلال المدة من 14 إلى 16 محرم 1427هـ الموافق 13إلى 15 فبراير 2006م.
وقد أقيمت القمة بمشاركة ما يزيد على 500 شخصية قيادية وتنفيذية من مديري تقنية المعلومات والشؤون الإدارية والمالية والتطوير الإداري, حيث كان الموضوع الرئيسي للقمة يدور حول إدارة إجراءات العمل Business Process Management وتهدف القمة إلى التقاء المسؤولين عن تقنية المعلومات والشؤون الإدارية والمالية والتطوير الإداري بالقطاعين العام والخاص، لمناقشة تطوير إجراءات العمل في القطاعات الحكومية وسبل وآليات تحسينها بالاستفادة من أحدث التقنيات المعلوماتية، والخروج بتوصيات واقعية وعملية في هذا المجال.
وقال المهندس- محمد الخراشي, المشرف العام على اللقاء السنوي لمديري تقنية المعلومات (يعد اجتماع المسؤولين عن تقنية المعلومات والشؤون الإدارية والمالية والتطوير الإداري بالقطاعين العام والخاص تحت سقف واحد بمثابة لقاء قمة يجمع كبار المسؤولين بهذه الإدارات للتواصل فيما بينهم وتبادل المعارف والخبرات والتعرف على التجارب الرائدة).
وقد اشتمل برنامج الفعاليات على محاضرات وحلقات نقاش واستعراض لتجارب ناجحة محلياً وعالمياً يشارك في تقديمها نخبة متميزة من الخبراء والمسؤولين من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، ووزارة التعليم العالي، ووزارة المياه والكهرباء، وشركة الاتصالات السعودية، والخطوط السعودية، ومجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية، والشركة السعودية للكهرباء، ومستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، وشركة لوسنت وجمعية الحاسبات السعودية إلى جانب خبراء يمثلون كبريات الشركات العالمية مثل شركة حلول، وشركة أوراكل، وشركة ديفوتيم، وشركة سيسكو سيستمز، وشركة أوريجون وشركة ثري كوم وغيرها من الشركات الرائدة في مجال إدارة إجراءات العمل. وأضاف الخراشي: (يشتمل برنامج الفعاليات على حلقة نقاش عن (إدارة إجراءات العمل في المملكة) كما أُقيم بالتزامن مع هذه القمة معرض متخصص تعرض خلاله الشركات الرائدة في هذا المجال أحدث ما لديها من تقنيات وبرامج وحلول).
وبين الخراشي (أن لقاء قمة مدراء تقنية المعلومات سيناقش ستة محاور هي: إدارة إجراءات العمل وعلاقتها بتطبيقات الحاسب الآلي، وإدارة النماذج، ومنهجية إجراءات العمل، وإدارة التغيير، ونظم إدارة موارد المنشأة، والتجارب الرائدة في مجال إدارة إجراءات العمل).
واختتم الخراشي تصريحه مفيداً بأنه إدراكاً من جمعية الحاسبات السعودية لأهمية إدارة إجراءات العمل ودورها في تعزيز كفاءة الأداء والاستخدام الأمثل للموارد، فقد رأت اختيار هذا الموضوع ليكون الموضوع الرئيسي للقاء السنوي لمديري تقنية المعلومات لهذا العام. وأشار إلى أن ذلك يأتي في إطار جهود الجمعية لاستكمال جاهزية القطاعات الحكومية لتطبيق مفهوم الحكومة الإلكترونية.
هذا وكان من بين الحضور معالي الأستاذ عبدالعزيز بن راشد الراشد، رئيس مكتب الراشد مستشارون ومحاسبون ومراجعون قانونيون الذي تحدث عن دورات الأعمال حيث رأى أنها تمثل حجر الزاوية في نجاح المنشأة أو فشلها.
وذلك لكونها من أهم وسائل المنشأة في توفير ما يحقق هدفها، سواء أكان ذلك تصنيع منتج أو تجهيز خدمة أو قياس للأداء أو تحسين في الكفاءة أو إرضاء العملاء أو حتى إدارة الأعمال نفسها. فهي تكاد تشمل كل حدث أو أحداث تقع في المنشأة تؤدي إلى تغيير في البيانات أو المنتجات، أو توجد نوعا من المخرج.
وتتم دورة الأعمال في المستويات المختلفة في المنشأة ولذلك تتداخلٌ مع دورات أخرى تشارك فيها وحدات إدارية مختلفة. ولكل دورة بداية ونهاية، ومعايير ولوائح تحكمها. كما استعرض دورات الأعمال وأبعادها وأنواعها ومراحلها ووسائل تطويرها وأدوات التطوير. إضافة إلى دور المختصين في مجال تقنية المعلومات وهل يتم تغليب الجانب التقني بحيث يكون هو الأساس، وعليه يتم تطويع دورات الأعمال لمواءمته، أم تطويع التقنية لتوائم متطلبات دورات الأعمال.
من ناحية أخرى قال المهندس محمد خليل المؤمن أن السنوات الاخيرة في عالم تقنية المعلومات تميزت بمشاريع ومبادرات طموحة تهدف إلى تحسين وإعادة هندسة إجراءات العمل بالمؤسسات كخطوة أساسية لضمان كفاءة نظم المعلومات والميكنة، تلك المشاريع التي تُحدث بدورها تغييراً كبيراً في حياة المؤسسات والأفراد ذوي العلاقة، ويصاحب هذا التغيير تبعات ونتائج مختلفة تجعل (إدارة التغيير) من أهم مقومات النجاح في مشاريع تطوير إجراءات العمل إن لم تكن أهمها على الإطلاق. كما قدم المهندس المؤمن خلال المحاضرة بعض الأساليب التطبيقية لإدارة التغيير التي يمكن استخدامها بشكل مباشر في الواقع.
كما قدم كذلك مثالاً حقيقياً لتطبيق إدارة التغيير ضمن الإطار العام لإدارة أحد المشاريع المعنية بتطوير إجراءات العمل.
أما عن هندسة نظم العمل فقد تحدث المهندس بندر بن محمد القحطاني، كبير مديري الهندسة الصناعية والنظم بالخطوط الجوية العربية السعودية قائلاً: (إن مبدأ إعادة هندسة نظم العمل يعتبر من المبادئ الحديثة التي طبقتها الشركات والمؤسسات العالمية سعياً وراء النجاح ومواكبة التغيير الذي يشهده العالم على كافة الأصعدة.
وقد تم تطبيق هذا المبدأ في الخطوط السعودية بنجاح منذ عام 1994م وتم تأسيس منهجية علمية تعتمد على عدة مراحل لإعادة هندرة العمليات الرئيسية والفرعية تبدأ بتحديد ورسم وتحليل العمليات Process Mapping مروراً بالاستماع لصوت العميل والإقتداء بالنماذج الناجحة BenchMarkingلإعادة تصميم وتنظيم وهيكلة عمليات متطورة يتم على أساسها إعادة تنظيم الإدارات وتدريب الموظفين على العمليات الجديدة وإكسابهم مهارات إضافية تساعدهم على تحقيق الأهداف).
وفي مجال التعليم رأى الدكتور إيهاب بن عبدالعزيز الرسن، مدير عام الحاسب الآلي ونظم المعلومات بوزارة التعليم العالي أن من أهم الخطوات لنجاح تطوير أتمتة وظائف أي منشأة تكمن في توثيق وتوصيف إجراءات العمل الخاصة بها. كما إن إجراءات التحول إلى الحكومة الإلكترونية أو بيئة خالية من المعاملات الورقية تتطلب تعريف وتوصيف دقيق لكافة الأنشطة والعمليات التي تقوم بها المنشأة داخلياً وخارجياً لتقديم خدماتها للمستفيدين من أفراد أو مؤسسات.
كما أنه عند الأخذ في عين الاعتبار تطبيق مجموعة من المكونات المتكاملة مثل: وضع خطة رئيسية أو خارطة الطريق للتحول نحو الحكومة الإلكترونية، خطة استراتيجية لتقنية المعلومات، توثيق إجراءات العمل، نظم سير العمل وإدارة الوثائق، ونظم المعلومات المتكاملة، سوف يزيد فرص نجاح الحلول المستخدمة للتحول نحو حكومة إلكترونية خالية من الأوراق. على صعيد آخر، قال الأستاذ علي صالح آل صمع، مستشار معالي الوزير، والمشرف على التخطيط والمساندة للخدمات الإلكترونية بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات: (إنه في ظل اهتمام حكومة المملكة للتحول الى مجتمع معلوماتي، جاءت مبادرة التعاملات الإلكترونية الحكومية لتحويل الخدمات والأعمال في القطاع الحكومي الى خدمات وتعاملات إلكترونية مبسطة)، واستعرض من خلال محاضرته أبرز مكونات ومشاريع الخطة التنفيذية للتعاملات الإلكترونية الحكومية في المملكة والوضع الراهن لمرحلة التنفيذ الحالية والانجازات والتوجهات المستقبلية نحو تطبيق مفهوم التعاملات الإلكترونية الحكومية في القطاع العام.
هذا، وكان من بين المشاركين في المؤتمر الأستاذ ثاني بن عبدالله الزفين، مدير إدارة تخطيط وإدارة المعلومات الحكومية بديوان حكومة دبي بدولة الإمارات حيث ركز من خلال حديثه على تجربة حكومة دبي في مشروع توحيد نظم إدارة وتخطيط الموارد وكيف تمت إعادة هندسة إجراءات نظم الموارد بهدف التمكين لتخطيط أفضل وإدارة مثلى وفاعلة للموارد الحكومية البشرية والمالية.
وجاء من بين حديثه: (لم تكن إعادة هندسة الإجراءات فقط من أجل زيادة فعالية الأداء ولكن كوسيلة لتحقيق غايات وأهداف إستراتيجية على المستوى الحكومي.
كما يمهد التصميم العام للمشروع إلى التحول في كيفية إدارة الحكومة من إدارة الوحدات التنظيمية كدوائر وهيئات متفرقة إلى إدارة الحكومة كمؤسسة واحدة.
وإسهاما في تحقيق رؤية الحكومة الإلكترونية الشاملة، تم تأسيس إدارة تخطيط موارد المعلومات الحكومية على طراز خدمات تقنية المعلومات المشتركة حيث تقوم بتقديم خدماتها لدوائر وهيئات حكومة دبي معتمدتا مبدأ الاستضافة المركزية للنظم Application Service Provider.
ولقد تمكنت الإدارة من تطبيق وتقديم خدمات ذات أهمية كبيرة مثل خدمة نظم إدارة وتخطيط الموارد وخدمة شبكة المعلومات الحكومية وخدمة التراسل والتعاون الإلكتروني. ومن أجل تقديم خدمات عالية الجودة، أنشأت إدارة تخطيط موارد المعلومات الحكومية مركزا متميزا تنتمي إلية كوادر بشرية متخصصة في مجال الدعم العملي والفني).
كما أشار المهندس أحمد بن فهد المزيد، مستشار نائب الرئيس لقطاع التخطيط الاستراتيجي والتطوير بشركة الاتصالات السعودية إلى برنامج eTOM الذي يقدم منهجية خريطة الاتصالات المطورة، إضافة إلى كيفية تبني هذا الإطار العالمي واستخدامه في تطبيق وتطوير إجراءات الأعمال الخاصة بشركة الاتصالات السعودية وذلك بهدف إنشاء بنية تحتية واضحة للشركة.
مستشفى الملك خالد للعيون.. إجراءات العمل
أكد الأستاذ بسام عبدالله الخراشي، مدير إدارة خدمات المعلومات بالمستشفى، في معرض حديثه خلال محاضرة ألقاها ضمن الندوة على سعي مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون إلى تحقيق الحد الأقصى من فعالية إجراءات العمل بغرض تحسين مستوى الخدمة وضمان الاستخدام الفعال للموارد المتاحة لتحقيق فائدة العملاء من داخل المستشفى وخارجه.
يتوقع أن يلعب مشروع إدارة إجراءات العمل دوراً جوهرياً في دعم مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون كي يحقق الرؤية التي يطمح إليها من خلال تحسين الكفاءة والفعالية ومستوى جودة الخدمات التي يقدمها للمستفيدين من خدماته سواء كانوا مرضى أو باحثين أو طلابا. تشمل منهجية مشروع إدارة إجراءات العمل في المستشفى 6 مراحل وذلك لتوثيق وتحليل الإجراءات القائمة ومن ثم تحسينها، وهذه المراحل هي: مرحلة الإعداد ومرحلة توثيق الوضع الراهن لإجراءات العمل ومرحلة تصميم الوضع المأمول لإجراءات العمل ومرحلة استطلاع تنفيذ إجراءات العمل ومرحلة التطبيق وأخيرا مرحلة المراقبة. وفي حديثه عن إنجازات وزارة المياه والكهرباء بالمملكة قام السيد لؤي بن أحمد المسلم، وكيل الوزارة لشؤون التخطيط والتطوير، باستعراض المشاريع التطويرية حيث قال: (قامت وزارة المياه والكهرباء بتدشين عدة مشاريع للتطوير وإعادة الهيكلة بهدف تحسين مستوى قطاع المياه والصرف الصحي في المملكة، وتهدف الوزارة إلى تطوير مستوى الجودة وكفاءة التشغيل والصيانة وإجراءات العمل وخدمات العملاء،... الخ, وتعمل الوزارة حالياً على وضع أطر العمل التنظيمية والهيكلية والقانونية والمالية المطلوبة لاستقطاب المستثمرين من القطاع الخاص للمشاركة في مشاريع قطاع المياه.
وتخطــط وزارة المياه والكــهرباء لإبرام أول عقود الشراكة مع القطاع الخاص لمدينة الرياض في مستهل عام 2007).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved