الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th February,2006 العدد : 150

الأحد 20 ,محرم 1427

مجموعة سوني للتسلية الكبرى عالمياً
مَن الأضخم سوني أم غودزيلا؟
تمكنت سوني من امتلاك شركة التطوير الأمريكية القوية (زايبير انتراكتف) المسؤولة عن ألعاب (توب غين) و(سوكوم) لتضمها إلى مجموعتها الضخمة من شركات التطوير ولتتحول مجموعة سوني للكمبيوتر والتسلية إلى المارد الصناعي الأضخم في قطاع شركات التطوير والنشر لألعاب الفيديو.
وبامتلاكها شركة التطوير (زايبير) تتحول سوني أو (سونيزيلا) - كما يحب البعض أن يطلق عليها - إلى أضخم مطور لألعاب الفيديومن حيث عدد الشركات وستديوهات التطوير حيث يبلغ عدد الشركات المملوكة كلياً لمجموعة سوني للتسلية والعاب الفيديو33 شركة وستديو لتطوير الألعاب في آسيا أوروبا وأمريكا. وهذا الرقم الكبير من الشركات تنضم إليه أيضا نحو15 شركة أخرى تعتبر مصنعة حصرية لشركة سوني رغم أنها غير مملوكة بالكامل للمجموعة العملاقة.
سوني التي بدأت عام 1994 بستيديوواحد للإنتاج تمكنت خلال السنوات العشر الماضية من امتلاك عدد ضخم من شركات التطوير القوية في القارات الثلاث، بدأتها مع بيسيغونيسيس البريطانية عام 1997، لتتحول سوني إلى أضخم مجموعة لألعاب الفيديو على الإطلاق، وهي بذلك تسير على خطى مجموعة سوني للإنتاج السينمائي والتلفزيوني العملاقة التي تمكنت من شراء أفضل ستديوهات الإنتاج في هوليوود.
ففي اليابان حيث فرع SCEJ تتواجد ستديوهات التطوير القوية جداً وعلى رأسها بوليفوني ديجيتال (صانعة سلسلة غران توريزمو)، كلايب هانز، مويومويو، تيم ايكو، شيفت، اليفيون، ديب سبيس، شوجار اند روكيت، كاتيل كال، كونتريال، زينير ووركر وشايدي. أما ستيديوهات المجموعة في أمريكا فهي ستيديوسانتا مونيكا، 989 (سلسلة سايفون فلتر)، نوتي دوغ، فورستر سيتي ستيديو، سوني اونلاين انترتينمنت (العاب الشبكة)، أنكوجينتو، انسومينيا، سوني بيند (المتخصص بالعاب البلاي ستيشن 3) وآيدول ميندس المتخصصة بالألعاب المبتكرة بالإضافة إلى ثلاث ستديوهات متخصصة في الألعاب الرياضية هي: سلووركس، ريد زون وبيج 44، وتنضم زايبير انتراكتف الآن إلى المجموعة الأمريكية.
القارة العجوز تستضيف العدد الأقل لشركات سوني والأبرز بلا شك (غويريلا غيمز) الهولندية الصانعة للعبة (كيل زون)، إضافة إلى مجموعة ستديوهات المملكة المتحدة المكونة من ستيديوكيمبريدج الصانع لألعاب المطاردات مثل جيتواي، ستيديوليفربول (بيسيغونيسيس سابقاً) وستيديوسوهو(صانع لعبة مسلسل 24) في لندن.
وتملك سوني عقود لتعاونات حصرية مع شركات ساعدت في تأسيسها كشركة (تيم بوندي) في استراليا التي ستركز لإنتاج ألعاب البلاي ستيشن 3، سوكير بانش في أمريكا، غيم ريبابليك في اليابان وماغينتا وهي شركات يتوقع أن تنضم إلى المجموعة قريباً كما حدث لكل من غويريلا وزايبير انتراكتف التي تملكتها سوني بعد عقود مماثلة. إذن فسوني الآن أصبحت أكبر من الوحش غودزيلا بكثير .

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved