الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th February,2006 العدد : 150

الأحد 20 ,محرم 1427

رقائق Intel داخل جهاز Mac

* القاهرة - أميمة كامل
تتطور التكنولوجيا بشكل سريع ومحير خلال عام 2006، حيث نجد منتجاتDVD عالية النقاء وعروضا تلفزيونية حسب الطلب من الإنترنت، بالإضافة إلى فيستا الويندوز.
فمعظم هذه المنتجات سوف تستغرق وقتا لكي تصل إلى الجمهور، ولكن هناك منتج واحد شق طريقه فعلا إلى الجمهور قبل 6 أشهر من الجدول المقرر له وذلك بقيام شركةApple Computer بالانتقال نحو رقائق Intel لوضعها في أجهزة كمبيوتر ماكنتوش التي تنتجها.
وقد تم بيع النسخ الأولى من هذه الموديلات المعاد تجهزيها وهو كمبيوتر iMac منذ شهر واحد.
فمثل موديل iMac القائم، الذي لا يزال متاحا، نجد أن الموديل الجديد انسيابي ورقيق ومجهز بشاشة مسطحة ناصعة مثل بياض الثلج، دون صندوق كمبيوتر فعلي، وذلك لأن انظمة الكمبيوتر مخبأة بالداخل.
كما أن iMac الجديد خال من الفيروسات وبرامج التجسس ورائع للاحتفاظ به. كما أنه مجهز بكاميرا مبيتة لعرض مؤتمرات الفيديو على الانترنت بشكل مباشر ويمكنه تسجيل DVD، كما أنه مجهز بأداة تحكم عن بُعد للتحكم في الموسيقى وعروض الصور slideshows وإعادة تشغيل DVD من غرفة أخرى، ومجهز كذلك بتقنية البلوتوث إضافة إلى إمكانية ربط شبكي لاسلكي (واي-فاي).
ولكن الآن (انتل) في الداخل.. لماذا تتخلى شركة Apple عن معالجات IBM التي عملت على خدمة المعجبين بأجهزة كمبيوترMac لعدة سنوات بشكل جيد؟.
الاسباب الرسمية هي السرعة والحرارة: فأحدث رقائق من (انتل) التي يطلق عليها Core Duo تقدم الكثير من الأولى والقليل من الثانية.
فهذه صفقة كبيرة، خاصة في أجهزة الكمبيوتر المتنقل؛ فأجهزة كمبيوتر Apple المتنقلة PowerBook تسخن بشدة.
كما ان هذا التحول جيد كذلك بالنسبة لشركة Apple لأنه يقضي على أسطورة الميجاهيرتز.
ولسنوات عديدة، كانت شركة Apple في الجانب السلبي من وجهة نظر المستهلكين؛ نظرا لاعتقادهم بشكل خاطئ بأنه يمكنك تقدير مستوى الكمبيوتر من خلال رقائقه.
فلا بد أن يكون جهاز الكمبيوتر 3GHz أسرع من 2 GHz Mac، ولكن المقارنات وفقا للميجاهرتز تسري فقط بين رقاقتين من نفس النوع، اي رقاقتين من نوع Pentium 4.
والآن، سوف يحتوي العديد من اجهزة كمبيوتر Mac واجهزة الكمبيوتر الشخصية على نفس المعالج، ورقائق انتل الجديدة Core Duo Chip.
وكمقياس لسرعة الكمبيوتر، لا يزال تصنيف سرعة الرقائق مهما: الذاكرة، نظام التشغيل، الدوائر الإلكترونية، القرص الصلب وعوامل اخرى ايضا تحدد سرعة الكمبويتر ولكنها اقل اهمية عن السابق. والآن، لا يمكنك أن تضع رقائق جديدة داخل جهاز الكمبيوتر وتتوقع منه أن يعمل.
فعشرات الآلاف من برامج الكمبيوتر تعمل على جهاز Mac، وكل واحد منها يتوقع ان يعثر في الجانب الآخر على رقائق PowerPc (نوع كمبيوتر Mac القديم). وكل واحد منا، بجانب نظام التشغيل نفسه، يجب اعادة كتابته بلغة انتل.
ويعتبر ذلك كمّا كبيرا وخياليا من العمل، ولكن شركة Apple استطاعت القيام بذلك دون أي عيوب، فنظام التشغيل الذي يطلق عليه Mac OS X 10.44 تم بالفعل إعادة صياغته لكي يتحدث بلغة انتل، مع بقائه في نفس الوقت بنفس الشكل بنسبة 100% من حيث المظهر والشعور والخصائص.
كما تم أيضا اعادة صياغة ترسانة البرامج المساعدة لنظام التشغيل Mac OS X : وتشمل Safari (اداة التصفح)، Mail (البريد الالكتروني)، Address Book، iCal (الرزنامة)، iTunes (تشغيل الموسيقى)، والآلة الحاسبة ولعبة الشطرنج والقاموس ومشغل DVD بالإضافة إلى برامج أخرى.
كما تم كذلك ايضا تحويل مجموعة برامج Apple الجديدة التي يطلق عليها iLife 06، وهو مشمول ايضا في كافة اجهزة كمبيوترMac الحديثة: iPhoto (للصور)، iMovie (لتحرير أفلام الفيديو المنزلية)، GarageBand (بالنسبة ل podcasting والتأليف الموسيقي) و iWeb (برنامج جديد بسيط لتصميم المواقع على الشبكة). ولكي تحصل على بعض المتعة يمكنك وضع جهاز iMac انتل والجهاز السابق المطابق به جنبا إلى جنب.
اجلس ومعك ساعة توقيت، وقم بنفس اختبارات توقيت البرامج في كل جهاز كمبيور، واحتفظ بالارقام في دفتر، ثم قم بدعوة صديق لكي يشاركك هذه الإثارة. وسوف تكتشف ان iMac الجديد سريع بشكل مغر عندما يقوم يتشغيل برامج انتل الجاهزة.
فتشغيل الجهاز متعة؛ لأن البداية تستغرق 20 ثانية وليست 60 ثانية، مثل النموذج السابق، ولذلك سوف ترغب في القيام بذلك مرارا.
كما تفتح البرامج بشكل اسرع بكثير ايضا: فمثلا برنامج Garageband جاهز للعمل خلال 9 ثوان وليس 20 ثانية.
وتظهر الصفحات على الشبكة بشكل سريع، ونفس الشيء بالنسبة لمواقع الشبكة. وبمعنى آخر، اذا كان عالم الكمبيوتر لديك كاملا مع البرامج الخاصة بالبريد الإلكتروني والشبكة ومعالجة الكلمات ومشاهدة الرسوم الجرافيك وتشغيل الموسيقى وتحرير الصور والأفلام والمواقع الأساسية على الشبكة، عندئذ قم باختيار IntelliMac وليس iMac العادي.
فهذا الكمبيوتر مجهز مسبقا بكافة البرامج التي تحتاج اليها، وكلها جاهزة لرقائق انتل. وستحصل على سرعة شديدة مقابل نفس السعر. ولكن لا يعيش الجميع على برامج كمبيوتر Apple فقط، وهناك تبدأ الإثارة.
فشركات برمجيات الكمبيوتر تعمل بكد لتحويل برامجها إلى نسخ متوافقة مع IntelliMac، وسوف تتعرف عليهما عندما تشاهدهما، لانها سوف تحمل شعارا جديدا وهو Universal (بمعنى اخر هذه البرامج تعمل على جهاز Mac الجديد والقديم). وقد قامت شركة Apple بوضع برنامج ترجمة غير مرئي بالكامل (يطلق عليه Rosetta او حجر رشيد) في نظام التشغيل، وهو يسمح للنسخ القائمة من تلك البرامج بالعمل كما هي.
فبعض البرامج الحالية، متضمنة Microsoft Word, Excel, Enourage وPowerPoint تفتح وتعمل (مثل الزبدة) وذلك على حد قول رئيس شركة Apple ستيف جوبز. كما تعمل America Online و Quicken Firefox وFileMaker Pro والبرامج الأخرى تعمل بشكل مثالي على هذا الموديل.
وليس هناك اي مؤشر مرئي بأن برامجك يتم ترجمتها إلى لغة مختلفة بشكل فوري (الطريقة الوحيدة للتعرف على البرنامج القديم من برنامج Universal هو الضغط على الأيقونة الخاصة به واختيار أمر Get info.
وبعد ذلك سوف ترى اما النوع: PowerPc او النوع: universal.
وتعمل البرامج الأخرى متضمنة النسخ الحالية عن Adobe Systems Photoshop، InDesign، Illustrator وAfter Effects ولكن بشكل بطيء.
وهناك مجموعة ثالثة من البرامج المهنية المكثفة التي لا تعمل إطلاقا على أجهزة Mac الجديدة، حتى مع ترجمة Rosetta وهي تتضمن برامج VirtualPC, Digidesign's Pro Tools وحتى بعض برامج شركة ابل القديمة (تقول شركة ابل إن تحويل برامج الكمبيوتر الخاص بها سوف ينتهي في مارس).
ولكن هناك ايضا فئة رابعة من برامج الكمبيوتر وهي برامج قديمة حقا - برامج ما قبل عام 2001 التي تتطلب برنامج Mac OS 9 ، فهي لا تعمل على أجهزة Mac التي تعتمد على رقائق انتل ولن تعمل مطلقا.
ولذلك، اذا كان عملك يعتمد على هذه البرامج المهنية او القديمة جدا، فأنت لست بحاجة للحصول على Intel Mac وعليك الانتظار حتى تجد كل شيء تريده في Universal.
ويعتبر هذا التحول الثالث بالنسبة لشركة Apple خلال 12 سنة، فقد كانت في البداية معالجات PowerPC في عام 1994، التي تطلبت ايضا جميع إصدارات الجديدة للبرامج، وبعد ذلك التحول إلى Mac OS X في عام 2001، وتتطلب كذلك إصدارات برامج جديدة ومن الممكن ان تكون هناك تحولات باهظة الثمن، ومن وجهة النظر الفنية، قامت شركة Apple بإنتاج كمبيوتر ممتاز بدون زيادة السعر، ومع تقديم عمل رائع.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved