الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th February,2006 العدد : 150

الأحد 20 ,محرم 1427

دودة Kama Sutra قد تعود لتضرب مرة أخرى
تلاشى الخوف المتوقع من الانتشار الرهيب لدودة Kama Sutra، لكن الخبراء لا يزالون منقسمين بخصوص حقيقة المخاوف من هذا التهديد.
فالتحذير من الدودة ربما يكون قد ساهم في تجنب كارثة لبعض مستخدمي الكمبيوتر، وذلك لتمكنهم من اتخاذ اجراء لتنظيف أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، على حد قول بعض الخبراء، إلا أن البعض الآخر يخشون أن سيناريو ما بعد الانتهاء من التهديد قد يؤدي إلى تراخي مستخدمي الكمبيوتر فيما يتعلق بالتحذيرات الأمنية.
فقد تم تصميم دودة Kama Sutra التي تعرف كذلك بأسماء Mywife, Nyxem, Blackmal, Grew وCME-24 لكي تقوم بالغاء الملفات على اجهزة الكمبيوتر المصابة. ومع ذلك، فإن الدودة التي قامت بالانتشار تحت ستار محتويات خليعة لم تتمكن في الحقيقة من النوع الذي يتسبب بأي ضرر، وذلك وفقاً لمصنعي البرمجيات المضادة للفيروسات.
وقال فينسينت ويفر، مدير أول في شركة Symantec Security Response لم تتسبب في أي ضرر، فقد قمنا بمتابعة الدعم الفني لعملائنا، فقد اتصل عدد اقل من أصابع اليد في جميع أنحاء العالم ليبلغ عن احتمال اصابة اجهزتهم بالدودة.
كما قامت مدينة إيطالية بغلق أجهزة الكمبيوتر الخاصة بها كإجراء احترازي بعد اكتشاف الإصابة.
وغير ذلك، فإن القنبلة الموقوتة التي توقعها البعض بسبب الدودة انتهت من دون اي أضرار.
وقال مندوبون عن شركات Symantec, McAfee وTrend Micro وهي اكبر ثلاث شركات مصنعة للبرمجيات المضادة للفيروسات في العالم ان دودة Kama Sutra لم يتم تصميمها لكي تتسبب في ضرر واسع النطاق، ولذلك فإن الشركات الثلاث لم ترفع درجة الإنذار لديها فوق (منخفض) او (متوسط). ومع ذلك، فإن مستوى الفزع العام بسبب الدودة كان كبيراً.
وقالت سيوبحان مادكيرموت، المتحدثة الرسمية عن شركة MacDermott إن الدودة حصلت على اهتمام إعلامي بسبب الاسم والمواد الخلاعية، ولكن لم تحصل على اهتمام من الشركات الكبرى المصنعة للبرمجيات المضادة للفيروسات، ولذلك فإننا ابقينا التهديد في المستوى المنخفض.
وقال ويفر من شركة Symantec كان هناك بعض الزعر الذي أشعله البعض في المجال الأمني بسبب نشر أرقام مرتفعة للإصابة، ولكن يتعين عليك ان تكون متوازناً للغاية في التحذيرات التي تطلقها، وذلك لان البعض كان يذكر ارقاماً مجنونة ويتحدث عن هجوم عالمي.
ومن ناحية اخرى، قامت شركة F- Secure المصنعة للبرامج المضادة للفيروسات مؤخراً بعرض خريجة للعالم على موقعها على الشبكة اقترحت وجود إصابة واسعة النطاق حول العالم.
ولكن الخطر الذي ينطوي على هذا الزخم الإعلامي هو تراخي مستخدمي الكمبيوتر بخصوص الإنذارات الأمنية وعدم اتخاذ اي إجراء في المرة القادمة.
واضاف ويفر: نحن لا نريد المستهلكين أن يقولوا إن هذه المرة لم يكن هناك شيء، لماذا اهتم في المرة القادمة.
ولكن يقول آخرون إن الإنذار المتعلق بدودة Kama Sutra كان له أسباب.
وقال كين دونهام، مدير الاستجابة السريعة في شركة iDefense الحقيقة هي انه كان بالإمكان ان يكون هناك مئات الآلاف من أجهزة الكمبيوتر تم مسح ملفاتها اليوم، وبدلاً عن ذلك لدينا فقط حالات قليلة، مما يعد انتصاراً للجهود المتعاونة في المجتمع الأمني. وفي شركة F-Secure لم يقتنع الخبراء ان هجوم Kama Sutra انتهى.
وقال ميكو هيبونوين، رئيس الابحاث في شركة F-Secure إن الغالبية العظمى من الاجهزة المصابة هي اجهزة منزلية، ولن يحدث شيء لها ما لم يعد اصحابها إلى المنازل ويقوموا بتشغيلها، فنحن نريد ان نعتقد ان المشكلة برمتها قد تم تجنبها وان الجميع قاموا بتنظيف أجهزتهم في الوقت المطلوب، ولكن لسوء الحظ، قد لا يكون الوضع هكذا.
وتتوقع شركة F-Secure ان النطاق الكامل للمشكلة لن يظهر خلال الأيام القليلة القادمة وفي الوقت نفسه، تقول شركة McAfee وSymantec وTrend Macro ان دودة Kama Sutra جاءت وذهبت، الا انه يتعين على مستخدمي الكمبيوتر الالتزام بتحديث البرمجيات المضادة للفيروسات للوقاية ضد الأنواع المختلفة للفيروس.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved