الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th February,2006 العدد : 150

الأحد 20 ,محرم 1427

هاكر أمريكي يصيب أحد المستشفيات بالشلل التام
* إعداد - وليد الشهري:
وجهت مؤخراً اتهامات اتحادية إلى رجل من ولاية كاليفورنيا الأمريكية بإنشاء شبكة تعمل آلياً من أجهزة الكمبيوتر التي تم اختراقها مما ساعده واثنان آخران في الحصول على 100 ألف دولار عن طريق تنزيل برامج إعلانية غير مرغوب بها على أجهزة كمبيوتر.
وشملت لائحة الاتهامات الصادرة عن هيئة محلفين اتحادية كبيرة في سياتل اتهامات لكريستوفر ماكسويل (20 عاماً) ومتآمرين آخرين غير معروفين على إصابة مستشفى نورثوست بسياتل بالشلل التام بتنفيذ هجوم بواسطة (مجموعة من البرامج التي تقوم بتنزيل وتشغيل نفسها على أجهزة الكمبيوتر بشكل تلقائي) في يناير كانون الثاني 2005م.
وتقول السلطات: إن الهجوم على المستشفى تسبب في أضرار تقدّر بنحو 150 ألف دولار تمثلت في إغلاق وحدة الرعاية الفائقة وإعاقة أجهزة البيجر الخاصة بالأطباء.
وقال جون مكاي المدعي العام في سياتل في بيان خاص لأجهزة الإعلام الأمريكية (بعض الأشخاص يعدون تلك الهجمات مجرد مصدر لإزعاج ومضايقة المستهلكين إلا أنها ذات آثار تدميرية بشكل كبير.. وفي هذه القضية فإن تأثير الهجوم يمكن أن يكون قاتلاً).
وتوجه عريضة الاتهام المكونة من صفحتين اتهامات لماكسويل بالتآمر عن عمد لإلحاق الضرر بأجهزة كمبيوتر تخضع للحماية والقيام بخداع تلك الأجهزة.
و(البرنامج المهاجم) الذي يشبه ما اتهم ماكسويل بتشغيله هو عبارة عن برنامج يقوم بتنزيل نفسه بشكل سري على الجهاز ويمكن القرصان من التحكم في الجهاز عن بعد.
أما (مجموعة البرامج التي تقوم بتنزيل وتشغيل نفسها على أجهزة الكمبيوتر بشكل تلقائي) فهي تأتي من شبكة من الأجهزة التي تم التحكم فيها آلياً والتي بإمكانها أن تسخر قوتها الجماعية لإلحاق أضرار ضخمة أو ترسل كميات كبيرة من رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها.
ويقوم منشئ تلك البرامج باستخدام جهاز أو عدة أجهزة في البحث على شبكة الإنترنت عن أجهزة عرضة للهجوم.
وعقب تنزيل الشفرة الماكرة تقوم تلك البرامج بالاتصال بالشبكة، حيث تتلقى الأوامر من مشغل تلك الشبكة. واتهمت السلطات ماكسويل باستخدام تلك البرامج لتنزيل برامج غير مرغوب فيها من على الإنترنت خلسة بما يمكن الإعلانات من إظهار شاشات عرض مفاجئة على شاشة الجهاز جني من خلالها عمولات من عدد من الشركات.
وفي حالة إدانة ماكسويل فإنه سيواجه عشر سنوات سجن على أقصى تقدير وغرامة تقدّر بنحو 250 ألف دولار. وكجزء من شبكته قالت السلطات: إن ماكسويل اخترق شبكات أجهزة الخوادم عالية القدرة في جامعة ولاية كاليفورنيا في نورثريدج وجامعة ميشيجان وجامعة كاليفورنيا بلوس انجليس.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved