الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th March,2006 العدد : 154

الأحد 19 ,صفر 1427

مشاركات القراء
طرحت صفحة حاسبات في مجلة العالم الرقمي في عددها رقم 152 للسنة الرابعة، الصادر يوم الاحد 5-2-1427هـ الموافق 5-3-2006م، في زاوية قضية للنقاش، موضوع عدم الاستفادة من برامج الحاسب المتنوعة، فمع انتشار برامج الحاسب المتنوعة، والتي تخدم شريحة كبيرة من المختصين في كل المجالات، ومع سرعة ما يطرح في الأسواق الواقعية والافتراضية، انتشرت ظاهرة عدم الاستفادة الكاملة من مزايا وفوائد تلك البرامج ومن هنا تردد قول:
(ثمانون بالمائة من مستخدمي برامج الحاسب يستفيدون من عشرين بالمائة فقط من مزايا تلك البرامج).
وطلبت من القراء الكرام إرسال آرائهم حول هذا الموضوع، على العنوان التالى: hassibat@computer.org. sa وذلك لنشرها في هذه الزاوية الأسبوعية من صفحة حاسبات.
وفيما يلي مشاركة القارئ الأستاذ ياسر محمد الماجد:
البرامج بشكل عام تُصمم بطريقة تتيح الاستفادة الكاملة القصوى من استخدامها، وهي تختلف من حيث أنواعها، ومميزاتها، وأسعارها، الأمر الذي يجعل المستخدم يفضل منتجا معينا عن منتج آخر ربما يوافقه في النوع ولكن يختلف عنه في الإمكانيات، وطريقة الاستخدام، والسعر. لذا يجب على المستخدم قبل اقتناء أي برنامج أن يسأل نفسه عن مدى احتياجه للبرنامج، وعن أولوياته في اختيار البرنامج هل هي مميزات البرنامج أم سهولة استخدامه؟
أما فيما يتعلق باستخدام البرنامج وهو محور النقاش هنا، لعلي استعرض أهم الأسباب التي تجعل المستخدم يستخدم جزءاً من البرنامج بينما يتجاهل أو يهمل الأجزاء الأخرى والتي قد يكون من الضروري معرفتها، واستخدامها، للحصول على النتائج التي من أجلها صُمّم البرنامج:
- تكاسل المستخدم عن معرفة المميزات الأخرى للبرنامج من خلال قراءة تعليمات الاستخدام، أو الاطلاع على موقع الشركة المنتجة للبرنامج على الانترنت، للتعرف اكثر على مميزات البرنامج وكيفية استخدامه، أو اكتشاف البرنامج.
- عدم الوعي بضرورة التعامل مع البرنامج بشكل نموذجي، واستخدامه بصورة كاملة لتحقيق أهداف استخدمه، ويرجع ذلك لقلة الخبرة والمعرفة.
- حجب بعض المميزات المهمة من البرامج من قبل الشركة المنتجة ولا يتم تفعيلها إلا بمبالغ إضافية.
- عدم إتقان المستخدم اللغة الانجليزية، حيث إن غالبية البرامج يتم تشغيلها باللغة الانجليزية.
- صعوبة استخدام البرنامج.
- في أحوال استثنائية عدم وجود تعليمات استخدام البرنامج وذلك في قلة من البرامج الصغيرة.
وهذه بعض الاقتراحات تساعد على الاستفادة الكاملة من البرامج:
- تقسيم البرنامج إلى عدة واجهات موزعة على مزايا البرنامج في حالة كان للبرنامج عدة تطبيقات بحيث تتم عملية التعامل مع التطبيق الذي تود استخدامه بشكل أكثر شمولية وسهولة.
- وضع تعليق عند وضع الماوس على أي خاصية في البرنامج لمعرفة ماهية عمل هذه الخاصية.
- عند عملية الترقية أو التحديث لنسخة البرنامج, أقترح نشر الميزات الجديدة التي تمت إضافتها للنسخة المحدثة من قبل الشركة المنتجة ليتم الاطلاع عليها من جانب مستخدم البرنامج .
- توفير بيئة اختبار للأنظمة الحساسة وذلك لتتم عملية اكتشاف بعض البرامج التي تعمل على أنظمة الشركات والمؤسسات بصورة آمنة ودون التأثير على النظام الحي.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved