الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th March,2006 العدد : 154

الأحد 19 ,صفر 1427

ألعاب نينتدو تشتهر لدى كبار السن في اليابان
صانع Super Mario, Pokemon يحقق أرقاما مرتفعة مرة أخرى مع ألعاب تدريب الذهن

* إعداد - أميمة كامل:
مثله في ذلك مثل العديد من المتقاعدين، ينسى (ايسامو شيشدو) الأسماء وحتى رقم الهاتف الخاص به. ولكن هذا المسن البالغ من العمر 67 عاماً يقول انه عثر على منتج يمكن ان يجعل ذاكرته اكثر حدة: وهي لعبة جديدة لتدريب الذهن من شركة نينتدو.
فقد حقق صانع لعبتي Super Mario وPokemon انطلاقة جديدة من خلال إهداء لعبة (تدريب المخ للبالغين) إلى القطاع المسن من السكان - وهي لعبة أرقام وألغاز تقول شركة نينتندو انها تعمل على تحفيز العقل وتنشيطه.
وقال شيشيدو في متجر مزدحم للاجهزة الالكترونية في طوكيو بعد تجربة اللعبة المعروضة (لا أريد أن تكون نهايتي كرجل مسن مصاب بالجنون. الأفضل لي أن ألعب قليلاً قبل النوم من كل ليلة).
ويتم تشغيل هذه اللعبة على جهاز العاب DS المحمول باليد الذي صنعته الشركة، وهو جزء من الجهود التي قامت بها نينتدو لتوسيع قاعدة عملائها نظرا لانخفاض الارباح.
كما أن هناك برامج DS أخرى تسمح للاعبين بدراسة الانجليزية أو تربية حيوان أليف تخيلي او التحدث مع الحيوانات في قرية خيالية، وجميعها تعتبر تحول عن الالعاب التقليدية التي تهتم بالصغار من الذكور مع تركيز على الرياضة واطلاق النار والملاكمة.
ويضع التدريب الذهني اللاعبين في نظام يومي لعدد من الالعاب وألغاز الكلمات وتدريبات القراءة. كما انه يسمح للاعبين كذلك باختبار مستويات ذكائهم من خلال اختبارات قصيرة. ويقوم بتخزين النتيجة بحيث يمكن تتبع التقدم او المقارنة مع الآخرين.
ومما يذكر انه تم بيع 3.34 مليون نسخة من هذه اللعبة منذ طرحها في شهر مايو من العام الماضي، وقد ساعد ذلك على تدعيم شهرة جهاز اللعب المزدوج الشاشة DS، الذي بيع منه اكثر من 6 ملايين وحدة في اليابان منذ طرحه في ديسمبر 2004م.
ويعتبر ذلك اكثر من مبيعات بلايستشين المحمول الذي انتجته شركة سوني، الذي تم طرحه في ديسمبر 2004 وبيع منه 4.2 مليون وحدة في اليابان وبقية آسيا. ولذلك، قامت شركة سوني بإطلاق اصدارها الجديد من برنامج تدريب الذهن الجديد في اكتوبر، ولكنها لم تعلن عن ارقام المبيعات بعد.
ويتعين على المستخدمين لهذه اللعبة من أمثال (شيشيدو) وهو موظف متقاعد كان يعمل لدى شركة اغذية، الانتظار لشراء جهاز العاب DS، ومع ذلك تم طرح اصدار نسخة اصغر حجما في الاسبوع الماضي وتم بيعها على نحو سريع، مما أجبر المشترين المتحمسين للبحث في كل متاجر الالكترونيات في اليابان أملاً في العثور على واحد منها ولا يتوقع طرح الشحنة التالية الكبيرة حتى وقت متأخر من هذا الشهر.
وقال كين تويدا، المتحدث الرسمي لشركة نينتندو: (نحن لا نشعر بالدهشة. فالناس الذين لم تعجبهم العاب الكمبيوتر من قبل تجذبهم هذه اللعبة الآن).
تصميم ملائم للعملاء الجدد
ولكي يتم الاهتمام بالمستهلكين من كبار السن، فإن جهاز العاب نينتندو DS صديق للمستخدم فليس هناك مفاتيح تحكم معقدة - هناك فقط قلم ووسادة تعمل باللمس - ويمكن للاعبين تحريك الجهاز الى الجانبين لكي يشعروا بالالفة معه، مثل الكتاب.
ويبدو ان استراتيجية نينتدو نجحت فقد بدأت بعض المستشفيات بوضع وحدات نينتندو DS في غرف الانتظار واجنحة المرضى.
وقال اتسوكو اوشيدا، مدير في مستشفى يوشيدا في كيوتو التي تدير عيادة لفقدان الذاكرة لمرضى العتَه الذهني (لقد قمنا بتوفير10وحدات نينتندو DS وتم تأجيرها جميعا). كما يوصي الاطباء بالمستشفى ان يقوم المسنون بشراء جهاز الالعاب لتحفيز عقولهم بانتظام في المنزل ومشاهدة المرضى يلعبون هذه اللعبة كطريقة غير رسمية للتشخيص.
وقال الدكتور تايكشي كيهارا، وهو طبيب نفسي عصبي في العيادة (ان اللعبة لن تعالج الاعتلال الذهني، ولكنها شكل جيد من التحفيز).
من ناحيتها تأمل شركة نينتندو الآن في نشر هذه اللعبة الناجحة في الخارج من خلال لعبة (Brain Age) وهي النسخة باللغة الانجليزية للعبة تدريب العقل.
وقد باعت الشركة 8.73 مليون جهاز DS خارج اليابان منذ طرحها للبيع في نوفمبر 2004 في الولايات المتحدة، وحققت نجاحاً عالمياً في (Nintendogs) - وهي اللعبة التي تقوم فيها بعض الكلاب الصغار بالقفز حول الشاشة ويمكن التحكم فيها من خلال قلم بلاستيك.
وقالت شركة نينتتندو ان لعبة Brain Age التي سيتم طرحها في الولايات المتحدة في 17 ابريل وفي شهر يونيو في اوروبا، سوف تحتوي كذلك على (Sudoku) وهي لعبة ألغاز الأرقام الشهيرة.
وبالنسبة للمعلومات الفنية، قالت الشركة ان جهاز DS سوف يعمل به قريبا كجهاز تلفزيون متنقل، من خلال استخدام بطاقة مجهزة بمفتاح ضبط وهوائي يسمح للافراد بمشاهدة البرامج الرقمية- وذلك على الرغم من ان هذه الخدمة لن تتوافر بشكل فوري خارج اليابان وتحتاج شركة نينتندو التي وقعت في مأزق لتحقيق نجاح ضخم لكي تغير من مصيرها السيئ.
أما على صعيد الأرباح فقد اعلنت الشركة أنه بالنسبة لفترة التسعة أشهر المنتهية في31 ديسمبر الماضي، فقد حققت الشركة ارباح بمعدلات العملات الإيجابية، إلا ان الايرادات انخفضت بنسبة 1.7بالمائة لتصل إلى 3.6 بليون دولار. وتأمل نينتدو في تحقيق بيع10ملايين وحدة من DS في اليابان خلال هذا العام، وهو جهاز ألعاب ثوري سوف يتم طرحه في وقت متأخر من هذا العام.
ومن ناحية أخرى، يخطط (شيشدو) لجعل ابنته البالغه تلعب لعبة تدريب العقل معه. وقال شيشيدو (اذا قمت بالتدريب بشكل كاف، يمكنني الفوز عليها، وهذا هدفي لن اجعلها تسخر من ذاكرتي مرة أخرى).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved