الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th June,2005 العدد : 120

الأحد 12 ,جمادى الاولى 1426

شركة سيجا لإنتاج الألعاب الإلكترونية هدوء يسبق انطلاقة قوية
مدير الشركة هيساو أوجوشي: القرار المفاجئ لإيقاف الإنتاج كان حكيماً

* إعداد: محمد مجيد العادلي
اتخذت شركة سيجا قراراً مفاجئاً بداية عام 2001 بإيقاف إنتاج جهاز الألعاب عبر الإنترنت والمعروف باسم دريم كاست وبدلاً عن ذلك فإنها ستركز على تطوير برمجيات تستخدم عبر أجهزة الألعاب الخاصة بمنافسيها السابقين بما في ذلك أجهزة بلي ستيشن تو وجيم كيوب وأكس بوكس.
وقد تحدث هيساو أوجوشي مدير شركة سيجا في هذا الحوار حول المرونة والفائدة التي تحصل عليها الشركة من هذه الإستراتيجية، كما تحدث حول هدف سيجا لتكون أكبر مجهز عالمي لبرمجيات أجهزة الألعاب. حول هذه القضايا وغيرها كان لنا هذا اللقاء مع مدير الشركة هتساو أوجوشي:
* تعتبر شركة سيجا الآن المنتج الرئيسي للألعاب، غير أن شركتكم الآن أخذت على نفسها عهداً بأن تكون أكبر مطور في العالم لبرمجيات الألعاب فإلى أي مدى وصلتم لتحقيق هذا الهدف؟
تهدف سيجا إلى أن تكون بداية ثالث أكبر الباعة العالميين لبرمجيات الألعاب المنزلية ومن ثم المضي قدماً لتصبح أكبر مطور في العالم لبرمجيات الألعاب في العالم، فقد قمنا بتطوير عدة ألعاب عبر الإنترنت تستهدف أسواقاً مختلفة، بما فيها الصين وأوربا وتايوان واليابان والولايات المتحدة.
من ناحية أخرى فقد قمنا بإنشاء معامل للبحث والتطوير في الصين تحديداً وذلك بسبب قدرات السوق الصينية الكامنة. ومع ذلك فنحن ساعون لتحقيق المزيد من الأهداف فإننا لم نصل إليها بعد.
لقد قررت سيجا أن تنقل نفسها إلى مطور برمجيات الألعاب في آذار عام 2001.
* كيف ترى وقع صدمة القرار على مجال التطوير في سيجا؟
رغم أن قرار الإيقاف كان صعباً للغاية لكن يمكنني القول بأن قرار إيقاف إنتاج أجهزة (دريم كاست) كان قراراً صائباً إلى حد كبير. فأنا أعتقد أن من الخطورة الكبرى أن تستثمر في تطوير جهاز جديد من أجهزة الألعاب. فالانتقال إلى تطوير البرمجيات يسمح لسيجا بأن تركز مواردها على مهارتها الرئيسة.
وكمصمم فإني أعتقد أن من السهل جداً الخوض في عالم أعمال البرمجيات مقارنة مع صناعة أسواق الأجهزة ذاتها، وهو أكثر إمتاعاً.
* من المعروف أن الشركات الكورية الجنوبية تهيمن الآن على سوق البرمجيات الخاصة بالألعاب الإلكترونية عبر الإنترنت في كل من تايوان والصين غير أن بعض باعة هذه البرمجيات يؤكدون بأن الألعاب الخاصة بالفنون القتالية الصينية والشخصيات التاريخية من المحتمل أن تكون هي الخطوط الرئيسية، وأن الشركات الكورية تعاني من جفاف في الأفكار من هذه الناحية، فما هو رأيك؟.
إضافة إلى الإبداع فإن تطوير الألعاب يحتاج أيضاً إلى إرضاء الحاجات التجارية. فشركة سيجا تتقن جداً تطوير كل لعبة من ألعابها وفقاً للملامح الوطنية والعرقية والثقافية لمختلف الأسواق المستهدفة، ولكن هذا لا يعني أن الناس في آسيا سيلعبون ألعاباً لها علاقة بخلفياتهم الثقافية الخاصة فقط والعكس صحيح. فلدينا فِرقُ بحث في اليابان والولايات المتحدة والصين تقوم بتطوير ألعاب جديدة تعتمد على خصائص الثقافات المختلفة. فلعبتنا متعددة اللاعبين عبر الإنترنت للجيل القادم والمسماة (شينمو أونلاين) التي أعد لانطلاقها هذا الصيف هي مثال جيد على هذه الجهود.
* العديد من مطوري برمجيات الألعاب يفضلون التركيز على الألعاب عبر الإنترنت لتجنب التعرض للقرصنة. فهل قررت سيجا أن تطور برنامج ألعاب بالرغم من وجود هذه المخاوف؟.
إن تزييف برمجيات الألعاب المنزلية مشكلة خطيرة جداً في آسيا وخاصة في الصين، فالألعاب التي يشتد الطلب عليها عالمياً وتشهد رواجاً واسع النطاق تصبح متوفرة مسبقاً في الصين بعد يوم من انطلاقها في اليابان مثلاً عن طريق التزييف. ونتيجة لذلك فإن الألعاب عبر الإنترنت تعتبر جذابة أكثر لمطوري البرمجيات في آسيا أين ما كان التزييف شائعاً.
* هناك شائعات من أن شركة سيجا ربما ستباع إلى الشركة الأمريكية العملاقة مايكروسوفت خاصة أن سيجا كانت داعماً ولمدة طويلة لجهاز ألعاب مايكروسوفت المسمى أكس بوكس، فما حقيقة هذه الأخبار، وما هي الخطوة التالية لسيجا؟
العديد من الناس يتحدثون عن العلاقة القوية بين شركتي سيجا ومايكروسوفت غير أن الشركتين لم تتحدثا على الإطلاق حول فكرة الشراء أو البيع أو حتى الاتحاد فيما بينهما. ومع ذلك، فإن هناك العديد من الشركات المهتمة بسيجا ونحن بدورنا مهتمون بشركات أخرى ذات قدرات واعدة على النمو.
والدليل على ذلك أننا امتلكنا مؤخراً شركة سامي كوربروبشن اليابانية ونحن مهتمون أيضاً بامتلاك شركات برمجيات تايوانية. كما إن استثماراتنا ستكون مستهدفة من قبل شركات يمكن أن تساعدنا في عملنا بهذه الصناعة مثل مساعدتنا في عمل منتجات لخطط الجيل القادم والكومبيوترات الشخصية عالية الأداء.
وبالنسبة للخطط الجديدة مثل بلاي ستيشن 3 وأكس بوكس 2 فإن من المحتمل أن تبدأ هذا العام، وكذلك الموضوع بالنسبة للبرمجيات الخاصة بالأجهزة النقالة هي أيضاً من المتوقع أن تنمو بشدة.
* ما هي أهم الأحداث التي ستشهدها هذه الصناعة خلال هذا العام؟
مع ظهور الجيل الجديد من أجهزة الألعاب مثل أكس بوكس 2 وبلي ستيشن 3، فإن شركات تصميم البرمجيات مطالبة بأن تضع المزيد من القدرات البشرية ورأس المال في تطوير ألعاب جديدة تلبي الطلب.
ولذلك فإني أعتقد أنه لن يكون هنالك مجال للتصميم الصغير الحجم كي ينمو في سوق البرمجيات الخاصة بهذه الأجهزة.
ومع ذلك فإن شركات البرمجيات الصغيرة الحجم قد تكون قادرة على نقل جهودها إلى تطوير ألعاب للأجهزة اليدوية أو أجهزة ناينتندو.
* البعض انتقد ألعاب سيجا الرياضية بأنها شبيهة بتلك التي تنتجها شركة إلكترونيك آرت. كيف ترى هذ ا الانتقاد، وهل سيستمر هذا الحال؟
لقد لاحظنا نحن أيضاً هذه المشكلة وقررنا على الفور أن نعيد ترتيب فريق البحث التابع إلينا وتم اتخاذ الإجراءات مؤخراً حيث سيكون الهدف الرئيسي هو التركيز على تطوير الألعاب التي تكون مختلفة عن ألعاب إي شركة أخرى من ناحية الطراز والمزايا والمضمون.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved