الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th June,2005 العدد : 120

الأحد 12 ,جمادى الاولى 1426

إعلانات الإنترنت تحقق أرقاماً قياسية العام الماضي
* إعداد محمد شاهين:
يرى الخبراء والمحللون في مجال التجارة الإلكترونية أن الأرقام التي حققتها الإعلانات على شبكة الإنترنت في عام 2004 لم تتحقق منذ انطلاق الألفية الجديدة مما يبشر بانطلاقة كبرى في مجال المعاملات التجارية عبر الشبكة العنكبوتية.
يعلق على ذلك جريج ستيوارت رئيس هيئة الإعلانات التفاعلية بقوله: إن هذا الأمر يعني أن هجرة كبيرة إلى الإنترنت قد قامت بها جموع كبيرة من المستخدمين، حيث يبدو أن نسبة اعتمادهم على الإنترنت أصبحت أكبر وفي تزايد مستمر. ويضيف: وهذا ما لاحظناه في الآونة الاخيرة سواء على محركات البحث أو المواقع التسويقية.
وتؤكد الأرقام التي أصدرتها هيئة الإعلانات التفاعلية أن نسبة دخل الإعلانات قد ارتفعت بمعدل 33% في العام الماضي، وذلك بالمقارنة مع العام 2003، حيث وصلت إلى 10 بلايين دولار أمريكي. أما الأرباح ربع السنوية فتبين أن الربع الأخير من العام المنصرم قد وصلت به إلى 2.69 بليون دولار، وبهذ المبلغ يكون الربع الأخير هو الأعلى على الإطلاق منذ حلول عام 2000م.
أما المجالات التي تعتبر الأشهر في مجال التداول الإلكتروني فهي السيارات ومواد التجزئة والإعلانات الخاصة بأماكن الترفيه وقضاء الإجازات، إضافة إلى المواد الغذائية. أما أجهزة الكمبيوتر وشركات خدمات رجال الأعمال فقد شكلت نسبة من 17 18% من إجمالي الأرباح لعام 2004، هذا بالإضافة إلى مجال الاتصالات وبيع الأدوية ومراكز العناية بالصحة.
مساحة للنمو
جدير بالذكر أن هيئة الإعلانات قد لاحظت تراجعاً كبيراً في إعلانات التلفاز والصحف أمام الإعلانات عبر شبكة الإنترنت، حيث يقول ستيوارت: يبدو أن الناس قد بدؤوا ينظرون إلى الإنترنت على أنه الموجة الجديدة التي يجب أن يعتلونها، خاصة الشركات الكبرى. فعلى سبيل المثال أنفقت شركة لينكون ميركوري للسيارات ما يقارب 25% من نسبة إعلاناتها في شبكة الإنترنت، وذلك مما يشجع الشركات الكبرى الأخرى على الاتجاه إلى نفس المجال.
من ناحية أخرى لا تزال بعض الشركات في مرحلة الاختبار لهذا المجال الجديد من أجل الخوض فيه، إلا أنه يعد أمراً مطمئناً أيضاً حيث أن أعداد الشركات الصغيرة في تزايد هو الآخر.
اتفاقيات جديدة
وكدليل على نمو هذا المجال من الإعلانات التفاعلية هناك اتفاقية جديدة يتم إبرامها بين كل من موقع MSN وشركة Sprite للمشروبات وذلك من أجل منح الشركة المنتجة للمشروبات الغازية حق الاستفادة من خدمات الموقع مثل الاستماع إلى الموسيقى وخدمات الرسائل القصيرة مجاناً.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved